كيف تصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الأول:
وقفات:
ما أهمية هذا الموضوع ؟ لأن الفتن من حول الناشئة , تزيد يوما بعد يوم , وتعصف بهم الأهواء والأجهزة
في كل إتجاه , فلابد من تصحيح لهذه الفطرة ولهذه العقيدة , لأن العقيدة الصافية تحمي
صاحبها بفضل الله من العديد من الشبهات والشهوات .
هل هناك أصل لهذه التربية ؟
كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم اهتمامه
بعقيدة الناشئة وهناك نماذج كثيرة منها على سبيل المثال :
1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النبي
صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . صحيح البخاري ج3/ص1233
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال(أخذ الحسن بن علي
رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم كخ
كخ ثم قال أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة) . صحيح البخاري ج2/ص542 وأنظرشرحه في فتح الباري
ج3/ص355
3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم(ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه
.... ) صحيح البخاري ج1/ص456
4- عن أبي موسى رضي الله عنه قال (ولد لي غلام فأتيت
به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إلي) وكان أكبر ولد أبي موسى صحيح البخاري ج5/ص2081
5- عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال (إذا استجنح الليل أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا
ذهب ساعة من العشاء فخلوهم وأغلق بابك واذكر اسم الله .....) صحيح البخاري ج3/ص1195
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الثاني:
وقفات
وقفات
مساعدة الأطفال على غرس العقيدة الإسلامية في نفوسهم ،وترسيخ الإيمان بالله
في قلوبهم, من خلال ممارسة الآتى :
النشاط الفردي ,بمعنى يقف ويتأمل ,قد يكون صعبا في البداية ,لكن مع الوقت يتعلم
الناشئة أهمية هذه السلوكيات في تأسيس عقيدته .
1 التعود على ترديد أذكار الصبح والمساء
ولو شيء يسير منها
2 بعض الأدعية المرتبطة
بالسلوكيات الهادفة مثل (دخول الحمام). البدء بالبسملة والاستعاذة,دخول البيت والخروج
3 تطبيق بعض آداب السلوك في المعاملة
من حيث ذكر فضل حسن الخلق . عن أبي هريرة رضي الله عنه:(سئل رسول الله صلى الله عليه
وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل
الناس النار فقال: الفم والفرج)صحيح الترغيب 2642
4 قراءة بعض السور القرآنية وربطها
بالواقع مثل "ومن يتقي الله يجعل له مخرجا" " ومن يتوكل على الله فهو
حسبه " .
5 قراءة بعض الأحاديث النبوية الشريفة
التي تتكلم عن أفعال الله مثل معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام من إنشقاق القمر,ونبع
الماء من أصابعه وغيرها من المعجزات .
الحلقة النقاشية,وذلك بجلسة مناقشة وحوار وتكون الموضوعات تتكلم عن :
1- الإهتمام بقصص الأنبياءالتي وردت
بالقرآن الكريم لإعطاء معلومات للناشئة وربطها بالواقع التربوية.الحديث عن جمال الطبيعة
وهي مظاهر قدرة الله تعالى.
2- الإهتمام بأمكان العبادة مثل المساجد
, وغرس تعظيم هذه الأمكنة لأنها بيوت الله تعالى .
3- مساعدة الأطفال على معرفة أماكن العبادة في مناطقهم.
4 - تعويد الطفل على الهدوء أثناء الاستماع لآيات من القرآن الكريم المسجلة على
الشريط
5- ترديد بعض الآيات القرآنية المرتبطةبالعقيدة
مثل التي تتكلم عن قدرة الله أو التي تتكلم عن خلق الكون .
وصية : إذا غرس في النفس قوة الله وعظمته وأنه القادر على كل شيء , سوف يثمر
بإذن الله استجابة الناشئة لأوامر القوي العزيز .
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الثالثة:
وقفات:
بعد غدا يبدأ أول يوم من شهر رجب , وهو
من الأشهر الحرم .
أعظم ما يتقرب به العبد في هذه الأيام الفاضلة, عقيدة صافية ومنهج قويم, يسير به لجنات النعيم .
ومن حسن الاعتقاد: أن نرى أن حق الله علينا
عظيم و وله حقوق كثير مهما عملنا في طاعته
, فنحن مقصورون في عبادته,
لماذا نتكلم بهذا الكلام ؟ لأننا مقبلينا على أيام معظمة عند الله تعالى, وهو شهر رجب
.
إذا لابد أن نعظم هذه الأيام لأن الله عظمها, ماذا نفعل للناشئة ؟
فقبل أن نفكر في الأعمال, نفكر في الإيمان, لأنه هو الذي يقود صاحبه للجنة
أ- ما أول شيء نهتم به ؟
ب- نهتم بالعبادات القلبية وهي , الخوف
, الرجاء , الشكر, الصبر , الرضا بالقضاء والقدر , ترك الحسد والحقد , ترك التعالي
على الناس وغيرها كثير .
ج - ماذا أفعل بالتحديد ؟
1 – إذا حدث موقف وكان فيه إهمال في طاعة
الله . نبث الخوف من الله , هذه أيام عظيمة لابد أن نحترمها ونعظمها , من أجل الله , حدث موقف فيه طاعة لله , نشجع ونبشر بالتوفيق
والبركة والفوز بالجنة بإذن الله تعالى .
مثلا : تأخير الصلاة عن وقتها, هذا يغضب
ربنا نتركه ونبتعد عنه .
نضرب له مثلا : أنت لو كنت في المدرسة وهناك
أنظمة معينة والعقوبة أشد في أوقات معينة , سوف تخاف وتستجيب لذلك النظام. ولله المثل
الأعلى , فمن باب أولى ربنا الكريم العظيم .
2 – التركيز على العبادات القلبية بشكل حكيم, وتذكريهم
بهذه الأيام العظيمة عند ربهم . فهذه فرصة لتأسيس الخوف والرجاء في النفوس لمدة شهرا
كاملا .
3 – لابد أن يكون الاسلوب فيه حكمة ورحمة ومحبة , حتى
لو كان في جانب التخويف , حتى لا ننفرهم من الاستقامة .
4 – القدوة أعظم مؤثر في النفوس , فلابد للمربي أن يملئ
قلبه بالتعظيم والتوحيد لخالقه , فينصب ذلك كله في أفعاله وكلامه , بإذن الله
.
5 – شرح الآيات و الأحاديث الصحيحة التي تتكلم عن الأشهر
الحرم , وكذلك التحذير من البدع التي تقع في هذا الشهر .
حتى لا نحيد عن سنة الحبيب عليه الصلاة
والسلام
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الخامس:
ماذا قال محمد بن عبد الوهاب في مقدمة كتاب التوحيد ؟
الشيخ محمد بن عبد الوهاب
قال في مقدمة كتابه تعليم الصبيان التوحيد:( فهذه رسالة نافعة. فيجب على الإنسان
أن يعلم الصبيان قبل تعلمهم القرآن).
ماذا قال الشيخ ابن عثيمين عن أفلام الكرتون ؟
قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله-في (شرح العقيدة السفارينيه)ص(21-23)
ومن هذا ما ينشر في الأفلام الكرتونية حيث إنهم يشبّهون الله عز وجل بشيخ رهيب،
مزعج المنظر، ذي لحية طويلة، عملاق، فوق السحاب، يسخّر الرياح ويعمل ما يريد، والحقيقة
أني أُشهِد الله أن هذا نشر للكفر الصريح، لأن الصبي إذا شهد مثل هذا وفي أول تمييزه،
سوف ينطبع في نفسه إلى أن يموت إلا ما شاء الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجّسانه) مخرج في الصحيح .
ولهذا أقول:
إن الذين يعرضون هذه الأشياء لصبيان المسلمين، سوف يحاسبون عند الله حسابا عسيرا
يوم القيامة، لأنهم يريدون شاءوا أم أبوا أن
يضل الناس بهذا ضلالا مبينا.
وبماذا ختم شرحه , رحمه الله ؟
وعلى كل حال فأنا أود من طلبة العلم، أن يؤدوا ما عليهم من مسؤولية، بأن يحذروا
الناس من هذه الأفلام، ما دامت تعرض مثل هذه الأمور التي لا يشك مؤمن بالله عز وجل
أن عرضها قيادة للأطفال إلى الكفر بالله عز وجل، وإهانة الله سبحانه وتعالى) اهـ.
ما هي أهم طرق تعليم العقيدة ؟
1- كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار عقيدتهم عن طريق مبادرتهم
بالسؤال.
فقد سأل تلك الجارية , فقال لها: أين الله , قالت: في السماء. قال لها:
من أنا , قالت: أنت رسول الله قال: أعتقها فإنها مؤمنة .
الدرس السادس :
ما هي أهم الطرق لتعليم العقيدة ؟
1 – صيغة السؤال
والجواب .
تكلمنا عنها في اللقاء السابق
.
2 – إثارة شبهة ثم
الجواب عليها, مثلا : توحيد الربوبية وهو أفعال الله تعالى , لابد من إثارتها
دائما في نفوس الناشئة, لأن الاكتفاء فقط بالأسباب, جعلت الناس يعبدون الأسباب
وينسون رب الأسباب .
فالقوة والمطر والعطاء وكل شيء في
الكون بيد الله تعالى وحده دون سواه .
أفلام الكرتون تأتي بشخصيات وتجعلها
تفعل أفعال الرب سبحانه وتعالى , هنا يأتي التوجيه وتأسيس توحيد الربوبية وهي
أفعال الله. فنقول لهم دائما" اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ" (الزمر:62) ركزوا على أفعال الله في كل شيء حولكم
,
3- نسالهم من
الرزاق ؟ وهل الرزق فقط خاص بالمال ؟
نقول الرزق كله بيد الله , والتوفيق
للطاعة من الرزق , وحسن الخلق من الرزق , والبركة في جميع ما نملك من الله.
خرَّج الألباني -رحمه الله- في
السلسلة الصحيحة برقم 2714 حديث ينخلع منه القلب، وتدمع له العين لمن تدبر، قال:" إِنَّ الله قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخَلاَقَكُمْ كَمَاَ قَسَمَ بَيْنَكُمْ
أَرْزَاقَكُمْ، وَإِنَّ الله يُعْطِيْ الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُ وَمَنْ لاَ يُحِبُ،
وَلاَ يُعْطِيْ الإيمَانَ إلاَّ مَنْ أَحَبَّ، فَمَنْ ضَنَّ بِالمَالِ أَنَ
يُنْفِقَهُ وَخَاَفَ العَدُو أَنْ يُجَاهِدِهُ وَهَابَ الَّليْلَ أَنْ
يُكَاَبِدَهُ، فَلْيُكْثِر مِنْ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله،[وَالحَمْدُ لله] وَلاَ
إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكْبَرُ.
على ماذا نركز, نركز على أفعال
الله تعالى , حتى يتعلق القلب بالله وحده .
هل نكتفي بمرة واحدة ؟
5- لا, لابد من التكرار, واستغلال
الفرص لغرس هذا التوحيد .
هل عندنا أصلا في هذا التكرار ؟
6- نعم , رسولنا عليه الصلاة والسلام
بقي في مكة ثلاثة عشر سنة يؤسس التوحيد و في مكة نزلت عليه الصلاة فقط , وباقي
التكليف الشرعية نزلت في المدينة .
هل نضرب أمثلة من الواقع حتى يتضح
المعنى ؟
7- مثلا: إذا طلب الطفل مبلغ من المال, لا نقول له أنتظر نهاية الشهر حتى
يأتي الراتب , ولكن نقول لهم , نسأل الله تعالى أن يرزقنا من فضله توسلوا لله
تعالى أن يعطينا من فضله العظيم . وعلى هذا نقيس,فلا نعلق النفوس بالماديات , وإنما
نعلق النفوس برب الماديات ,سبحانه وتعالى . نكمل غدا بإذن الله تعالى
.
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس السابع :
تكلمنا عن أهم
الطرق لغرس العقيدة وهي :
1 – صيغة السؤال والجواب .
2 – إثارة شبهة والجواب
عنها .
3 – تحقيق الأمن الفكري .
- ما هو الأمن الفكري
, وكيف نحققه للناشئة ؟
الأمن معناه:
الأمن طمأنينة النفس وزوال الخوف.
والفكر هو: تَرْتِيبُ
أُمُورٍ فِي الذِّهْنِ يُتَوَصَّلُ بِهَا إلَى مَطْلُوبٍ؛ يَكُونُ عِلْمًا، أَوْ ظَنًّا .
بمعنى: أن نجعل
تفكير الناشئة لا يتعدى لأحوال وأمور تؤدي لفساد دينهم .
- هل نجعل الناشئة
يقرأون أي شيء يجدونه أمامهم ؟
- ونقول إذا منعناهم
من شيء سوف يتعلقون به أكثر ؟
لابد أن نضرب مثلا
حتى تتضح الأمور: لو كان عندك طعاما فاسدا فهل تقدمينه لأحد, أو أنك تمنعيه من ذلك
الطعام الفاسد ؟
الصحيح أنه يمنع
من الطعام الفاسد لأنه سوف يفسد بدنه, كذلك الأفكار والقصص وغيرها من الأباطيل سوف
تفسد العقل وتهدم الدين, ولو بعد حين .
- ما أهمية الأمن
الفكري ؟
أن الأمن الفكري
يتعلق بالمحافظة على الدين، الذي هو إحدى الضرورات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية
بحمايتها والمحافظة عليها.
إن الإسلام هو
دين الأمة:(إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)(آل عمران:19)، والإسلام هو
مصدر عزها وقوتها، وهو أساس تمكينها في الأرض(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ
مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ
كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{55})(النور).
- ما الغاية من الأمن
الفكري ؟
أن الأمن الفكري
غايته استقامة المعتقد، وسلامته من الانحراف، والبعد عن المنهج الحق، ووسطية الإسلام،
ولذلك فإن الإخلال به يعرض الإنسان لأن يكون عمله هباءً منثورًا لولا شك في أن من أعظم
أسباب اختلاف القلوب وتفرق الصفوف هو الخلاف العقدي، فبه تُستحل الدماء، ويلعن بعض
الأمة بعضها الآخر.
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الثامن:
كيف نحقق الأمن الفكري ؟
وجوب تحقق الأمن الفكري
عند التأمل وتردد النظر، وفيه فرعان:
الفرع الأول: وجوب صيانة العقل من الانحراف
حال نظره وتأمله
الفرع الثاني: فوائد حجز العقل عن الخوض
فيما لا يدرك أو ما لا فائدة فيه
إن العقل لا يستطيع أن يخوض في كل مجال،
ولا أن يدرك حقائق جميع الأشياء. ولذلك جعلت نصوص الوحي حدودًا معينةً للعقل يجب عليه
ألا يتعداها؛ لأن في تعديها خطرًا على العقل، أو إشغاله بما لا فائدة فيه.
قال الشاطبي (رحمه الله):«إنَّ اللهَ جعل
للعقول في إدراكها حدًا تنتهي إليه لا تتعداه، ولم يجعل لها سبي إلى الإدراك في كل
مطلوب، ولو كانت كذلك لاستوت مع الباري تعالى في إدراك جميع ما كان وما يكون وما لا
يكون إذ لو كان كيف كان يكون»(19).
ولذلك يجب صيانة الفكر حال التأمل من:
أولًا: النظر والتأمل فيما لا يدركه العقل
قال تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ
قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً{85})(الإسراء)،
فقد أبان الله سبحانه في هذه الآية أن الروح مما استأثر الله بعلمه، والاشتغال بما
استأثر الله بعلمه ضرب في البيداء؛ ولا قُدرة للعقل في التعرف عليه؛ لأنه فوق مرتبة
العقل.
وقد جعل الله النظر في متشابهات القرآن
سبيل أهل الزيغ والفساد، فقال سبحانه:(هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ
مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا
الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ
الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ
فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ
إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ{7})(آل عمران),وذلك؛ لأن بعض المتشابه لا سبيل إلى الوقوف
على حقيقته(21)،و«هو موضع خضوع العقول لباريها استسلامًا واعترافًا بقصورها»(22)،
فالاشتغال به يقود إلى الضلال، والخروج عن مقتضى العبودية والاستسلام لله رب العالمين.
ما الخلاصة لهذا الكلام؟
على العبد أن يفكر ويجعل الناشئة تفكر فيما
يزيد من إيمانها, لا فيما يشككها في دينها, ويجعلها تبتعد عن ربها, فأي تفكير يبعد
العبد عن ربه على صاحبه أن ينتهي عنه, ويحدث نفسه, ماذا استفدت من هذا التفكير.
نختم بقصة عن أمير المؤمنين مع رجل يبحث
في متشابهات القرآن ؟
موقفنا التسليم للمتشابهات وعدم الخوض فيها
. ولذلك ضرب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- صبيغا لما أكثر السؤال عن المتشابهات؛ فقد
أخرج الدارمي عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ:(أَنَّ رَجُلاً يُقَالُ لَهُ صَبِيغٌ قَدِمَ
الْمَدِينَةَ، فَجَعَلَ يَسْأَلُ عَنْ مُتَشَابِهِ الْقُرْآنِ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ
عُمَرُ وَقَدْ أَعَدَّ لَهُ عَرَاجِينَ النَّخْلِ، فَقَالَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: أَنَا
عَبْدُ الله صَبِيغٌ. فَأَخَذَ عُمَرُ عُرْجُونًا مِنْ تِلْكَ الْعَرَاجِينِ فَضَرَبَهُ،
وَقَالَ: أَنَا عَبْدُ الله عُمَرُ. فَجَعَلَ لَهُ ضَرْبًا حَتَّى دَمِي رَأْسُهُ،
فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ حَسْبُكَ قَدْ ذَهَبَ الَّذِى كُنْتُ أَجِدُ فِى
رَأْسِى»التبصير في معالم الدين. أبو جعفر محمد بن جرير الطبري. تحقيق: علي بن عبد
العزيز الشبل.
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس التاسع :
ما الفائدة من تحديد ما ينشغل فيه العقل ؟
1 - حماية المكلف من الحيرة والشك والاضطراب إن إطلاق سراح العقل ليخوض في كل شيء
قد يُفضي به إلى الشك والحيرة والاضطراب! وعند ذلك فلا يستغرب أن يُنْتِج لنا فكرًا
مضطربًا ومشوشًا فيَضِل به، ويُضل.
إن «الشرع لا يأتي بما تحيله العقول، ولكنه قد يأتي بما تحار فيه العقول»، ولذلك
فإن الخوض فيما تحار فيه العقول قد يُفضي بالإنسان إلى الشك فيما يجب أن يجزم فيه بالاعتقاد.
ومن ذلك «البحث عن أمور مغيبة ورد الشرع بالإيمان بها مع ترك كيفيتها؛ ومنها
ما لا يكون له شاهد في عالم الحس؛ كالسؤال عن وقت الساعة، وعن الروح،
2- حماية المكلف من اعتناق المذاهب المنحرفة والأفكار المضلة لقد كانت نتيجة إدخال
العقل في مجال غير مجاله، والنظر في مصادر معرفية لا تستند إلى المرجعية الإسلامية،
كانت نتيجة ذلك اعتناق مذاهب وأفكار منحرفة بعيدة عن هدي الوحي، ووسطية الإسلام.
فالتكفير والإرجاء، والتشيّع، والاعتزال، والتأويل، والإعراض عن الشرع، والعقلانية،
والديمقراطية، والعلمانية، والليبرالية، كل ذلك إنما كان عندما استقى الفكرُ معارفه
من مصادر غير مأمونة، وحينما لم يُلتزم بالحدود الشرعية للعقل، وجُعل مصدرًا تتلقى
منه العقائد وعلم الغيب، وحكمًا على شرع الله(45).
3 - حماية المجتمع من الأفكار المضلَّة، وثمرات الفكر المنحرف لكي يكون الفكر مستقيمًا،
فلابد من أن يلتزم المُنْتِج لذلك الفكر بمنهج الإسلام وحدوده , حينما يتأمل وينظر
في المحسوسات والمعقولات، وحينما يستخرج من ذلك النظر العلوم والمعارف إن الأم أكثر معرفة بأي متغيرات طارئة تحدث في حياة الأبناء وبإمكانها أن تتعرف
على ما يحدث بشأن التغيرات في أفكار الابن أو البنت خاصة إذا بدأ يميل نحو المنهج الغير
صحيح في تفكيره أو سؤاله .
ما أثر برامج الأطفال على عقيدة الناشئة ؟
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس العاشر :
لابد أن نركز على هذه القاعدة (التأصيل أسهل من التغيير)..تأصيل العقيدة الصحيحة
في نفوس الأطفال أسهل من تغيير انحرافهم العقدي إذا كبروا..
ما أثر أهمية الكرتون على الناشئة ؟
الكرتون هو البَريد الذي يستطيع أن يُقرِّبَ للطفل هذه الأشياء البعيدة، فالمعاني
المجردة التي لا يمكن أن يتصورها الطفل يمكن أن نصورها له عبْر الكرتون .
س - لماذا تحرص الأم على بقاء أبناءها أمام التلفاز , أو أي جهاز آخر ؟
تعتقد بعض الأمهات أن الأفضل للطفل أن يجلس بالساعات أمام الكرتون يشغله عنها
ويجعلها تستطيع أن تقوم بأعمالها المنزلية أو أي شيء تريده بدون أن يعطلها طفلها.
ما هي الآثار السلبية الناتجة عن أفلام الكرتون بالنسبة للأطفال ؟
1.ما كان متجهاً إلى الأخلاق مباشرة.
2.ما كان متجهاً إلى الهوية.
3.ما كان متجهاً إلى العقيدة.
4.ما كان متجهاً نحو الفطرة.
لقد أَثَّرت أفلام الكرتون سلبياً في الأخلاق، وأثرت في الهوية، ومثل ذلك في
العقيدة والفطرة.
لماذا جاء هذا الخلل في أفلام الكرتون..؟
لقد جاء الخلل من أمرين:
الأول: إن هذه الأفلام قد صُنِعت لغيْر بلادنا، وفي غير بيئتنا، ولثقافةٍ غير ثقافتنا،
وفي مجتمعات تختلف عن مجتمعاتنا. صنعها اليابانيون، و الأمريكان، والأوروبيون. وأكبَر
مراسم الكرتون كانت في اليابان، ومِن قبلها كانت في شركات (تيرنر، وورنر، وحنا بربارة)
في أمريكا، وشركة (والت ديزني) في الفترة الأخيرة.
هذه الشركات كلها غير عربية، وأفلام الكرتون تُحاكي ثقافة أصحابها، فهي لحاجات
الإنسان الغربي و للبيئة الغربية، نحن نستمد حياتنا من الوحي , بينما لا نجد للغيب مكانة في بنائهم المعرفي، وأعني
بالغيب أي الأمور الغيبية ، وقد اكتفوا بالتجربة والحس مصدراً وحيداً للمعرفة.
فابتكروا العَلمنة في بلادهم وأعلنوها مرجعية ثقافية لأجيالهم.
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الحادي عشر:
السبب الثاني في / لماذا أفلام الكرتون
لا تناسب بيئتنا ؟
إن الكثير من المؤسسات التي اهتمت بدوبلاج الكرتون، وتعريبه، لم تُعرِّبِ الأخلاق..
وتقوم (الاستوديوهات) في المنطقة العربية بعملية الدبلجة؛ أي: إضافة صوت عربي بدل الصوت
الغربي، وتكون مهمتهم أنهم عربوا الصوت ولم يعربوا الأخلاق ولا الفكرة.. فلا تزال تغزونا
هذه الأفكار..
أمثلة على بعض البرامج التي غرست العنف في برنامجها :
1-(أبطال الديجيتال القناص النمر المقنع(ميغا
مان , باتمان) ,إكس مان) وغيرها كثير .
سوف نذكر الآثار السلبية لأفلام الكرتون , وكيفية علاج كل أثر ؟
1 - تؤثر بعض الرسوم المتحركة على نفسية
الطفل و بخاصة تلك التي تحوي عنفا وعدوانا، فيؤثر على اتجاهات الطفل وتجعله يتقبل العنف، على أنه
سلوك جيد، خاصة بالنسبة للأطفال الذين لا يميزون بين الواقع والخيال، فيكون
التأثير عليهم أشد.
العلاج : التقليل من مشاهدة هذه البرامج , ومحاولة استبدلها بغيرها, ذكر سيرة
النبي عليه الصلاة والآيات والأحاديث التي تدعوا للرفق في كل شيء .
2 – بعض الأفلام التي تنشر بكاء الطفل
من أساب تافهة, أو أي موقف بسيط تجعل الطفل يجهش بالبكاء.هذا يؤدي لبناء شخصية ضعيفة غير قادرة على تحمل الصعاب،
العلاج :
1- اشغال الطفل بأي شيء مفيد مثل تكليفه بشراء بعض الأغراض من أماكن قريبة إن كان سنه مناسبا
, أو مساعدة الأم في الأعمال المنزلية أو أي عمل آخر , لأن الحوار مع الأشخاص خارج
البيت يقوي الشخصية .
2- ذكر له بعض الشخصيات القوية وأنها
ما تبكي لأي سبب ,
3 – نردد على مسامعه , الطفل القوي لا
يبكي لأي شيء , أنت قوي بإذن الله لأنك مؤمن وتصلي وتحفظ القرآن , وهكذا نغرس قوة شخصية
باستقامته على طاعة الله .
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الثاني عشر:
وصلنا عند الآثار السلبية لأفلام الكرتون, واتفقنا أن نذكر السلوك ونضع له حلا مناسبا بإذن الله
3 - تكريس الحياة الغربية في الملبس والمأكل والمسكن مما يورث الأبناء نوعاً من التمرد على حياتهم يصل إلى درجة انسلاخ الطفل عن واقعه وارتباطه بالمجتمعات الغربية ، وخاصة أن القدوة المقدمة له غالبا ما يكون اسمها غربيا ولباسها وعاداتها كذلك.
العلاج :
أ– نردد عليه "من تشبه بقوما فهو منهم" وهؤلاء كفار مصيرهم للنار, وأنت مسلم بإذن الله تدخل الجنة , ما نقلد الكفار حتى لا نكون معهم في النار .
ب– نذكر له قصص من السيرة النبوية , ومن حياة الصحابة والسلف الصالح في بطولاتهم وجهادهم . حتى نغرس القدوة الحقيقية .
ج – كلميه بالعقل, قولي له : أنت تعرف أجناس الناس من لباسهم, وأضربي له أمثلة لذلك, كذلك المسلم الذي يريد أن يدخل الجنة لا يعمل ولا يلبس مثل الكفار .
4 - كثير منها تنشر القيم الغربية التي تخالف ديننا مثل التحرر من الوالدين وحقهم في التوجيه والتربية بل تهون من شأن القيم الإسلامية التربوية , أيضا تقديم الأصحاب على الوالدين والأهل ,
العلاج :
أ – لابد من قدوة صالحة أمامهم في التعامل مع الوالدين, فيشاهد الطفل والديه وكيفية تعاملهم مع أجداده,ونوضح لهم, أن المسلم عليه أن يسمع كلام والديه حتى يدخل الجنة, الوالدين يحبان أبناءهم حبا شديدا, ويريدونهم من أحسن الناس, والذي يبر بوالديه سوف يوفقه الله في الدنيا والآخرة, وغيرها من العبارات المحببة للناشئة .
ب – نقص عليه بعض القصص عن بر الوالدين , وأن الذي يبر بوالديه سوف يكون من أسعد الناس في الدنيا والآخرة .
ج - المسلمين هم الذين يعيشون في أسر مترابطة, وليست مفككة مثل الكفار, وحتى تكون الأسرة مترابطة لابد للأبناء أن يستجيبوا لوالديهم في تقبل نصائحهم وتوجيهاتهم .
5 - كثير من الأفلام والمسلسلات المدبلجة تكرس السحر والشعوذة، فأبطالها يوقفون الزمن وينتقلون إلى المستقبل ويتحولون في الفضاء، ويتعاملون مع الجن والملائكة، ويستخدمونهم في الصعود والهبوط بين السماء والأرض.
العلاج : هذه أمور من صميم عقيدة الناشئة. لابد من ربط كل شيء بالله تعالى وقوته وقدرته .
أ – ربطه بالواقع و إخباره أنه لا يوجد أحد يصعد للسماء إلا بمعونة الله ثم استعمال اجهزة مساعدة .
واخبارهم أن هذه السماء التي نراها ليست السماء الدنيا , وإنما هي أبخرة وطبقات من الهواء, والسماء الدنيا لا يصل لها أي أحد, والشياطين ترجم إذا اقتربت منها .
ب – اخباره أن الزمن إذا مضى لا يعود أبدا, فالله تعالى من سنته وحكمته في هذه الدنيا أن الساعات والأيام التي تمضي لا تعود.
ج – لابد أن يفرق بين أفعال الله, وأنه سبحانه له سنن في خلقه, وأن بني آدم لا يستطيع أن يفعل أي شيء إلا بمعونة الخالق الجبار...نكمل غدا بحول الله وقوته
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الثالث عشر:
ما زلنا نتكلم عن الآثار السلبية لمعظم برامج الأطفال , واتفقنا أن نذكر الاثر ونضع له حلا مناسبا بإذن الله :
1 - فقدان الثقة لدى الطفل .
إن الطفل وهو يشاهد تلك الأفلام التي أخذت طابع العنف والاستبداد والقتل والخيانة تكوّن له نظرة سلبية تجاه أسرته ومجتمعه مما يؤدي إلى نزع كل أواصر الثقة وحبال الظن الحسن مع الجميع ويبدأ يتلبس بلباس الشك معهم وهذا يعني أيضا أن كراهيته لكل ما حوله قد تتكون من خلال ذلك الشك والظن السيئ بأفراد مجتمعه,وقد يتسبب الوالدين في حصول ذلك الشعور السيئ وهما بذلك يناقضان أهم أعمالهم الموكوله إليهم تجاه التربية ألا وهو بناء الثقة في نفوس أطفالهم وإشعارهم بأهميتهم , وإبعادهم عن أجواء الشك وإساءة الظن .
الحل:
أ- كثرة الحديث من قبل الأب والأم خاصة بأن هذه البرامج لا تتكلم عن المجتمع المسلم , وإنما تتكلم عن مجتمع الكفار , نحن لسنا مثلهم .
ب – ضرب أمثلة من الواقع من المجتمع الذي حوله , وكيفية استقرار الأسر المسلمة وعدم خيانتها لمن حولها , والأمن والاستقرار النفسي للبيئة المسلمة .
ج – قص عليهم سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام وأمانتهم , فقد لقب عليه الصلاة والسلام بالصادق الأمين .
ولقب أبابكر بالصديق, وقصة صاحب الغنم مع ابن عمر رضي الله عنه, عندما قال له: أعطني شاة, قال الراعي: ليست لي, قال: عن صاحب الغنم لا يراك, قال: رب صاحب
الغنم يراني.وغيرها كثير من القصص القديمة والحديثة .
الغنم يراني.وغيرها كثير من القصص القديمة والحديثة .
د – انتقاء حوادث وقعت لنفس الوالدين , حتى تكون القدوة واضحة وبينة
2 - ومن الآثار تجميد عقل الطفل عن التفكير والإبداع , وتعطيل خياله حب الاستطلاع .
لأن عقل الطفل باستطاعته أن يبدع ويفكر وينتج أيضا لصفائه من المدخلات السلبية والأفكار المنحرفة , وما يعرض على شاشة التلفاز وخاصة للطفل بكل الأفلام الكرتونية التي ترسل رسائل سلبية لعقل الطفل المتمكنة في أن الخيال له حدود , وأن الاختراع لا يستطيعه إلا القليل , وأن العمل صعب ومكلف , وكذلك تلك المشاهد التي تبرز الغباء وتحسنه لهم بصور طريفة ومضحكة فيتربى عقل ذلك الطفل على ما يستقبل من رسائل غاية في الخطورة , وهو بذلك يصبح طفلاً غير منتج وليس له القدر ة في أن يفكر أو يبدع .
نذكر العلاج في اللقاء القادم بإذن الله . ...حياكم الله في أي استفسار
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الرابع عشر:
سوف نذكر حلول مناسبة لجميع البرامج , ولكن لابد أن نبين بعض النفاط المهمة :
هل يمنع الطفل من جميع البرامج ؟
* لابد أن نقسم البرامج لثلاثة أقسام :
1 – قسم لا يشاهد أبدا , وهو الذي يتكلم عن الذات الإلهية , وثميل صورته تعالى وتقدس . فهذا يمنع الطفل من مشاهدته , لأن الصورة سوف تربطه بأي اسم من أسماء الله تعالى أو صفاته .
ومن عقيدة أهل السنة والجماعة : ليس كمثله شيء .
2 – قسم مخلوط فيه حقا وباطل , فهذا ينظر إليه إذا كان باطله أكثر , فيمنع الطفل من مشاهدته ولكن بإسلوب مناسب.
3 – قسم غلب حقه على باطله و فهذا يسمح للطفل بمشاهدته , ولكن مع الجلوس معه والتنبيه على الباطل .
4- قسم فيه حقا واضح و فهذا يشاهد لكن أيضا بقدر معين حتى لا يؤثر على نشاطه وذكاءه .
* من أهم الأسباب التي تقلل من الآثار السيئة لمعظم البرامج :
1 – كثرة الحديث مع الطفل , ولا يمنع من الحديث معهم أثناء أداء الأعمال الاخرى .
2 – لابد من انتقاء البرامج المناسبة للطفل , وحثه على مشاهدتها , أو لفت انتباهه لبعض الألعاب الحركية
مثل تلوين بعض الروسومات , إحضار القصص الهادفة .
3 – الجلوس مع الناشئة أثناء مشاهدة البرامج و والتعليق بالمدح أو الذم , بحسب الموقف المشاهد .
4 - حاولي أن تساعدي طفلك كي يكون ناقداً لما يراه ، مفندا لما هو جميل و قبيح , حتى يميز بين الحق والباطل , وهذه من أهم النقاط التي تربي الناشئة على التفكير والتمحيص والاستنباط .
5 – مراقبة سلوك الناشئة، فإذا وجد تقليد لشخصيات كافرة, مباشرة ننبه بقولنا"من تشبه بقوما فهو منهم "
6 – حاولي أن يكون كلامك وتوجيك بآية أو حديث, حتى ترسخ في نفس الطفل تعظيم النص .
7- الذهاب بالأطفال لحديقة الحيوان, وتأملها وربطها بخالقها وموجدها , وهذا نسميه توحيد الربوبية وهي أفعال الله .
8 – البحث عن الكتب المناسبة , وأخذ الناشئة للمكتبة وينتقي المناسب منها , وكذلك انتقاء الأماكن المناسبة التي تسعد الطفل وتنسيه التلفاز .
نكمل غدا بحول الله وقوته
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس الخامس عشر:
* هل الإيمان والاعتقاد مُجرد صدفة ؟
- الإيمان بالله تعالى في فطرة العبد, عن أبي هريرة أنه كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله الآية , صحيح مسلم كتاب القدر .
ومما يساعد على غرسها في الطفل هي تلك الفطرة السليمة التي يتميز بها فلا يحتاج الوالدان إلى تعريفه بأن الله خالقه، وإنما يعرف ذلك بفطرته والذي يجب على الوالدين هو حماية تلك الفطرة النقية وتعميق العقيدة في نفس الطفل، وهذا يتم بعدة خطوات ينبغي على الوالدين معرفتها:
1- الأذان في أذن الطفل عند ولادته حتى يكون أول ما يسمعه هذا الصغير شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.
2- تلقينه الشهادة عند البدء بالكلام وهذه طريقة الأمهات في السابق حيث كانوا يلقنون أولادهم الشهادة قبل أي شيء ويقدمونها على تعليمه كلمة "ماما وبابا".
3- لفت نظره إلى الكون وما فيه من مخلوقات عجيبة تدل على قدرة الله وحده.
4- تعليمه القرآن والسنة وإيضاح له معانيهما وما فيهما من القصص والعبر.
5- تعليمه العبادات منذ الصغر وتدريبه على ممارستها وبيان أنها صلة بين العبد وربه.
6- تحفيظه بعض الآداب والأذكار كأذكار الصباح والمساء وبيان فضلها وكيف أنها تحفظ العباد من كل شر؛ فينشأ الطفل جريئا قويا لا يخشى إلا الله. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "يا غلام إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ لله تجده اتجاهك".
7- ربط الطفل بنظر الله له ولأفعاله ,لا بالنظر العباد حتى ينشأ على الإخلاص والمراقبة لله وحده بعيدا عن الرياء.
8- الآباء والأمهات قدوه لأبنائهم فعليهم أن لا ينقضوا أقوالهم بأفعالهم.
9- إبعاده عن كل الوسائل التي قد تؤدي إلى الخلل في عقيدة الطفل كمشاهدة الأفلام المدمرة للتوحيد أو مرافقة قرناء السوء الذين يحملون أفكارا هدامة.
10- ينبغي تخويف الطفل بالله وحده وعدم تخويفه بشيء من المخلوقات كالجن والشرطة، وغير ذلك من الأمور التي تخوف به الأمهات أولادها.
11- تجنيب الطفل الألعاب التي قد يدخل فيها ادعاء علم الغيب أو أمور شركية.
12- إبعاد الطفل من التشبه بالكفرة والفساق في ألبستهم وقصات شعورهم؛ فالتشبه بهم في الظاهر يؤدي إلى التشبه بهم في الباطن.
13ينبغي عليهما أن يغرسا في نفس طفلهما احترام أهل العلم والحسبة ويبينا له فضلهما ومحبة الله لهم؛ لا كما تفعله بعض الأمهات من انتقاص أهل الدين أمام أولادها والسخرية بهم.
وكل هذه الأمور لا يمكن أن تستقيم إلا إذا كانت عقيدة الوالدين سليمة نقية من البدع والخرافات والشركيات؛ لأن الولد ينشأ على ما عوده أبوه ويكفي قول النبي عليه الصلاة والسلام:"كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"... منقول
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس السادس عشر
نكمل , لماذا نحب الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
2- يرسخ حب رسول الله صلى الله عليه
وسلم في نفوسنا عندما نعلم بأنه أثناء نشر دعوته وجد الصعاب، والكفار كانوا واقفين
في تبليغ الرسالة، فقد أرادوا فتنته، بإعطائه المال حتى يكون أكثرهم مالاً، وأرادوا
فتنته عن طريق تزويجه أجمل نساء العرب، وأرادوا فتنته بأن يجعلوه سيدًا عليهم ففشلوا
فشلاً ذريعًا، ثم استخدموا أسلوبًا آخر وهو التعذيب الجسدي والمعنوي، ففي الطائف أمروا
صبيانهم وعبيدهم برميه بالحجارة، فرَمَوْه وأَدْمَوا قدمه فسالت منها الدماء، وفي غزوة
أحد شقت شفته وسقطت رباعيته، وعندما كان في مكة وضعوا على ظهره رَوَثَ جزور.. فجميع
تلك الفتن لم تثنه قِيد أُنْمُلَة عن مواصلة دعوته الربانية،
3 - يجب أن نحب من يُحِبُّنا، فهو عليه
الصلاة والسلام يحبنا حبًّا عظيمًا، فقد سأل الله تعالى أن يخفف عن أمته الصلاة وذلك
في حادثة الإسراء والمعراج، وادخر دعوته لأمته لكي يشفع لها يوم القيامة، وما من باب
خير إلا ودعانا إليه , قال عليه الصلاة والسلام: "الجنة مائة درجة، ما بين كل
درجتين كما بين السماء والأرض، والفِرْدَوْسُ أعلى الجنة وأوسطها وفوقه عرش الرحمن،
ومنه تتفجر أنهار الجنة، فإذا سألتم الله فاسألوه الفِرْدَوْسَ الأعلى"
4 - اتخاذه القدوة الأولى للأطفال، وتعميق
حبه في نفوسهم ,بانتقاء قصص من سيرته تكون شيقة ومثيرة ,
5 - نُربيهم على السلوكيات التي كان
يتمثل بها عليه الصلاة والسلام، كطَلاقَة الوجه والسماحة وإلقاء السلام وحب المساكين
وطاعة الوالدين والإنفاق في سبيل الله
6 - حفظ أحاديثه الشريفة، وليكن لكل
أسبوع حديث واحد على الأقل، وتلك الأحاديث تكون قصيرة ومناسِبة لقدراتهم الذهنية والاستيعابية،بتصرف .
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس السابع عشر
ما زلنا نكمل , كيف نغرس في الناشئة حب
الرسول عليه الصلاة والسلام :
7 – نذكر لهم مواقف من سيرته :
أ – عندما يريد أن يؤدب يكون اسلوبه لطيفا لينا ويبين السبب ،فقد روي أبو
هريرة قائلا:"أخذ الحسن بن علي رضي الله تمرة من تمر الصدقة، فجعلها في فيه ،فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كخ ،كخ،
إرم بها ،أما علمت أنَّا لا نأكل الصدقة ؟"
ب- و موقفه مع أخٍ أصغر لأنس بن مالك ،وكان
يُدعى "أباعمير"، حين علم أنه اشترى عصفوراً ،وكان شديد الفرح به ،فكان-صلى
الله عليه وسلم- يداعبه كلما رآه قائلاً:"يا أبا عمير مافعل النغير؟" -"النُغَّير"،وهو العصفور الصغير- وذات مرة كان صلى الله عليه وسلم يمشي في
السوق فرآه يبكي، فسأله عن السبب ،فقال له:"مات النغير يا رسول الله"،فظل
صلى الله عليه وسلم يداعبه، ويحادثه ،ويلاعبه حتى ضحك، فمر الصحابة بهما فسألا الرسول
صلى الله عليه وسلم عما أجلسه معه، فقال لهم:"مات النغير،فجلست أواسي أبا عمير
.
ج- رحمته صلى الله عليه وسلم ( لبكاء الصبي
في الصلاة، حتى أنه كان يخففها ،فعن أنس رضي الله عنه قال:" ما صليت وراء إمام
قط أخف صلاة، ولا أتم من النبي صلى الله عليه وسلم،وإن كان ليسمع بكاء الصبي ،فيخفف
عنه مخافة أن تُفتن أمه"، ويؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك بنفسه ،فيقول:
"إني لأدخل الصلاة وأنا أريد أن أطيلها ،فأسمع بكاء الصبي فأتجاوز في صلاتي مما
أعلم من شدة وجد أمه من بكاءه .
هــ -" اصطحابه صلى الله عليه وسلم
الأطفال للصلاة و مسحه خدودهم ، رحمة وإعجاباً وتشجيعاً لهم، فعن جابر بن أبي سمرة
رضي الله عنه قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى- أي الظهر-
ثم خرج إلى أهله وخرجت معه فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدَّي أحدهم واحداً واحداً،قال:
"وأما أنا فمسح خدي فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها صلى الله عليه وسلم
من جونة عطار "
ز- إعطاؤه صلى الله عليه وسلم الهدايا للأطفال،"
فقد روى مسلم عن أبي هريرة قال:" كان الناس إذا رأوا أول الثمر جاءوا به رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أخذه قال:" اللهم بارك لنا في ثمرنا وبارك لنا
في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مُدِّنا"، ثم يدعو أصغر وليد يراه
فيعطيه ذلك الثمر!!!
و- صلاته صلى الله عليه وسلم وهو يحملهم،
فقد ثبت في الصحيحين عن "قتادة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي
وهو حامل أُمامة بنت زينب بنت رسول الله ،وهي لأبي العاص بن الربيع،فإذا قام حملها،وإذا
سجد وضعها،فلما سلَّم حملها .
ز- إحترامه-صلى الله عليه وسلم- للأطفال
، ودعوته لعدم الكذب عليهم، فقد كان الصغار يحضرون مجالس العلم والذكر معه، حتى كان
أحد الغلمان ذات يوم يجلس عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم ،وعلى يساره الأشياخ ،فلما
أتى النبي بشراب شرب منه ،ثم قال للغلام:"أتأذن لي ان أعطي هؤلاء؟ فقال الغلام:"
لا يا رسول الله ، لا أوثر بنصيبي منك أحداً ،فأعطاه له النبي صلى الله عليه وسلم
.
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس 19
لماذا يجب أن نحببه إلى أطفالنا ؟
أ-لأن مرحلة الطفولة المبكرة هي أهم المراحل
في بناء شخصية الإنسان، فإذا أردنا تربية طفل مسلم يحب الله ورسوله، فلنبدأ معه منذ
البداية، حين يكون حريصا على إرضاء والديه، مطيعاً ، سهل الانقياد.
ب-لأن الطفل(إذا استأنس بهذا الحب منذ
الصغر، سهل عليه قبوله عند الكبر، فنشأة الصغير على شيء تجعله متطبِّعاً به، والعكس
صحيح...فمَن أُغفل في الصغر كان تأديبه في الكبر عسيراً)
ج- لأن أطفالنا إن لم يحبوه - صلى الله
عليه وسلم - فلن يقتدوا به مهما بذلنا معهم من جهد .
د-لأن حبهم له سوف يعود عليهم بالخير والبركة
والتوفيق في شتى أمور حياتهم، وهو ما يرجوه كل أب وأم.
هـ - "لأن الله تعالى قال في كتابه
العزيز"قُل إن كنتم تحبون اللهَ فاتَّبعوني يُحبِبكُم اللهُ ويغفر لكم ذنوبَكم"،
فمحبته صلى الله عليه وسلم تجلب حب الله في الدنيا ومغفرته في الآخرة، فأي كرامة تلك؟!"
وهل يتمنى الوالد لولده أفضل من ذلك؟!!!
و- لأن الجنة هي مستقر من أحبه ؛ومن ثم
أطاعه ، فقد روى البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"كلكم يدخل الجنة إلا مَن أبى، قالوا: "ومَن يأبى يا رسول الله؟"،قال
مَن أطاعني دخل الجنة، ومَن عصاني فقد أبى"؛ فهل يتمنى الوالد لولده بعد حب الله
والمغفرة إلا الجنة؟!!!
ز- لأن أطفالنا هم الرعية التي استرعانا
الله إياها ؛ومن ثم فإن ( الله سبحانه سوف يسأ ل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن
يسأل الولد عن والده - كما يؤكد الإمام بن القيم- فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه ،وتركه
سدى، فقد أساء غاية الإساءة، وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم بسبب اهما ل الآباء لهم
وتركهم دون أن يعلموهم فرائض الدين وسننه، فأضاعوهم صغاراً، فلم ينتفعوا بهم كباراً"...منقول .
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس 20
كيف نقيس حبنا للنبي صلى الله عليه وسلم؟
1- هل تصلي عليه كثيراً؟ إن المحب لا يفتر عن ذكر حبيبه
.
2- هل قرأت سيرته؟
3- هل تتبع سنته(الواجب منها والمستحب)؟
4- هل تحدثت عنه مع غيرك ممن لا يعرفون عنه شيئا؟
5- هل ترضى بحكمه فيما شجر بينك وبين غيرك من خلافات؟
إن المحب ليرضى بحكم حبيبه في شتى الأحوال،
فما بالك إذا كان الحبيب هو محمد صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى؟
!
هل يجوز لنا أن نغالي في حبه عليه الصلاة
والسلام ؟
كان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أشد
حباً له ، ولكنهم لم يكونوا يفعلون محرماً من أجله صلى الله عليه وسلم؛ فكانوا لا يقومون
إليه حين يأتيهم ،كما يقوم الأعاجم الكفار لملوكهم ؛ وكانوا لا يبالغون في إطراءه حين
نهاهم عن ذلك قائلاً:" لا تُطْروني كما أطرت النصارى المسيح بن مريم، فإنما أنا
عبدٌ لله ، قولوا: "عبد الله ورسوله"
وحين جاءه صلى الله عليه وسلم رجل فراجعه
في بعض الكلام ،فقال:
" ما شاء الله وشئت" ،فقال له:"
أجعلتَني مع الله نداً؟ " بل قل:" ما شاء الله ".
فلا يجوز الاستغاثة برسول الله صلى الله
عليه وسلم أو الاستجارة به بعد وفاته،لأنه لا يملك لنا شيئا.....نكمل غدا بإذن الله
كيف نصحح عقيدة الناشئة ؟
الدرس 21
ما المواقف التي نقصها على الناشئة ؟
1 - أ- أدب السلوك المحمدي:
*فكان إذا مشى مع صحابه يسوقهم أمامه فلا
يتقدمهم، ويبدأ من لَقيه بالسلام.
*وكان إذا تكلم يتكلم بجوامع الكلم،وكان يقول:"من حُسن إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه"
*وكان يقول:" من كان يؤمن بالله واليوم
الآخر فليَقُل خيراً أو ليصمت".
*وكان طويل السكوت يعظِّم النعمة وكان
لا ينتصر لنفسه أبداً.
*و إذا غضب أعرض و أبتعد ، كل ضحكه التبسم.
*وإذا ذكروا طعاماً أو شراباً ذكره معهم.
*كان لا يعيب طعاما يقدم إليه أبداً ،وإنما إذا أعجبه أكل منه وإن لم يعجبه تركه..
*وهو القائل:"أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم
أخلاقاً"،و"إن مِن أحبكم إلىَّ وأقربهم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً"،وسُئل –صلى الله عليه وسلم عن البِر فقال"حسن الخلق" ،وسُئل أي الأعمال أفضل، فقال:" حسن الخلق"
*وكان صلى الله عليه وسلم يحرص أشد الحرص
على أن يسود الود والألفة بين المسلمين ،فكان يوصيهم- فيما يوصيهم- بقوله:"إذا
كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ،فإن ذلك يُحزنه"
*وقوله:"لا يقيمن أحدكم رجلاً من مجلسه
ثم يجلس فيه..ولكن توسعوا ،وتفسحوا يفسح الله لكم"
*وقوله:" لا يحل لرجل أن يجلس بين اثنين
إلا بإذنهما"
*وقوله:" يُسلِّم الراكب على الماشي
والماشي على القاعد ،والقليل على الكثير ،والصغير على الكبير"ويحدثنا "كلوة بن الحنبل" فيقول:"
بعثني صفوان بن أمية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بهَدِيَّة فدخلت عليه، ولم استأذن
ولم أسلم، فقال لي الرسول:"ارجع فقل:" السلام عليكم ،أأدخل؟"
*ومراعاته لمشاعر الناس وأحاسيسهم ،ومما
يدل على ذلك:أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يواجه أحداً بأخطائه وإنما كان يقول:" ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا .."
تاركاً الفاعل الحقيقي يحس بذنبه ويعرف خطأه دون أن يعرف الآخرون عنه شيئا. منقول باختصار
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق