هل لي أن أعصي
زوجي إذا طلب مني أن أكشف وجهي أمام الأجانب ؟ وهل هذا الأمر ينطبق عليه " لا
طاعة لمخلوق في معصية الخالق " ؟ مع العلم من الاختلاف بين العلماء في حكم تغطية
الوجه ، وهل يحل لي أن أكشف وجهي وأنا في بيتي عند وجود أهل زوجي من الرجال ، أو عندما
أفتح الباب لمحصل الكهرباء أو الغاز أو عندما أخرج للشرفة لنشر الملابس مع التزامي
بالحجاب الكامل دون غطاء الوجه ؟ .
فأجابوا :
يحرم على الزوجة
طاعة زوجها فيما حرم الله ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ومن ذلك : كشف وجهها
أمام غير محارمها من الرجال ، سواء كانوا من أقاربه ، أم أقاربها ، أم غيرهم ، في البيت
، وخارج البيت ، وفي الشرفة ، وعند فتح الباب لمحصل الكهرباء والضيوف ، ولا يكون الحجاب
كاملا إلا بالمحافظة على ما ذكر .
الشيخ عبد العزيز
بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي،الشيخ عبد الله بن غديان .
"
فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 257 ، 258 ) .
قال الشيخ محمد
بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
بعض الأزواج يمنع
زوجته من إخراج زكاة حليها بناءً على القول الثاني الضعيف - الذي أشرنا إليه آنفاً
- ، وهذا حرام عليه ، لا يحل للزوج ، ولا للأب ، ولا للأخ أن يمنع أحداً يريد أن يزكي
ماله ، وعلى الزوجة أن تعصي زوجها بهذا ، وأن تخرج الزكاة رغماً على أنفه ؛ لأن طاعة
الله أولى من طاعة الزوج ، وقضاء الله أحق ، وشرط الله أوثق ، وزوجها لا ينجيها يوم
القيامة من عذاب الله عز وجل ، فتقول للزوج - مثلاً - إذا قال : هذه مسألة خلافية ،
وأنا ما أعتقد الوجوب ، تقول: أنت لك اعتقادك ، وأنا لي اعتقادي ، أنا لا يمكن أن
أترك الزكاة ، وأنا يترجح عندي أنها واجبة ، وفي هذه الحال يجب أن تعصيه طاعة لله عز
وجل، فإذا قالت: أخشى أن يغضب : فلنا عن ذلك جوابان :
أحدهما : أن نقول
: وليكن ذلك ؛ لأن غضبه في رضى الله ليس بشيء .
والجواب الثاني
: أن نقول : تداريه ، يعني : أخرجي الزكاة من حيث لا يعلم ، وبهذا تؤدين الزكاة الواجبة
عليك وتسلمين من غضب الزوج وتنكيده عليك . لكن نحن من هنا نخاطب الأزواج نقول لهم : اتقوا
الله ! ما دامت الزوجة ترى الوجوب لا يحل لكم أن تمنعوها من أداء الواجب ، وكذلك الأب
لو قال لابنته : لا تخرجي الزكاة أنا ما أرى وجوبها : فإنها لها الحق أن تقول : لا
سمع ولا طاعة، السمع والطاعة لله ولرسوله ، قضاء الله أحق ، وشرط الله أوثق ، لكن
إذا خافت أن يغضب - لأن بعض الناس عقله ضعيف ، ودينه ضعيف - : فإنها تداريه،وتُخرج
بدون علمه .
جلسات رمضانية لعام 1412هـ السؤال رقم ( 5معلمتي أم محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق