السبت، 17 أكتوبر 2015

مفاتيح تربى بأحسن القصص "قصة زكريا عليه الصلاة والسلام"



مفتاح39 تربى بأحسن القصص "
 قال تعالى : (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)
 نقف عند قصة زكريا عليه الصلاة والسلام 
ما الرابط بين قصة زكريا ويحيى عليهما الصلاة والسلام بقصة مريم عليها السلام ؟
جاءت قصة زكريا، وقصة مريم، وقصة المسيح عليهم السلام مبسوطة في ثلاث سور من القرآن، هي: آل عمران ومريم والأنبياء. نجد في هذه السور تلازم دائم بين قصتي زكريا ويحيى مع مريم وعيسى. وفي هذه السور الثلاث تأتي قصة ميلاد يحيى عليه السلام قبل قصة ميلاد عيسى عليهم جميعا السلام. 

فما هو السر وراء ذلك؟
إن الهدف يكمن في تهيئة النفوس وتوطئتها على تقبل أمر تستحيله العقول. فقد جرت عادة البشر على أن يأتي الولد من ذكر وأنثى. لذا لا تستطيع العقول تقبل أن يأتي ولد بلا أب. فإذا كان الأمر كذلك، فقد أراد الله أن يمهد لهذه القصة بقصة أخرى لا تتقبلها العقول أيضا، ولكنها لا تستبعدها تماما. وهذه القصة هي إنجاب امرأة عجوز، كانت في شبابها عاقرا، من شيخ عجوز فانٍ. فإذا أرجعت العقول هذه القصة إلى قدرة الله، فلماذا لا تُرجع القصة الأخرى إلى قدرة الله كذلك؟ فالقدرة الصالحة لذلك، صالحة لهذا!! 

 ماذا لاحظ زكريا عليه الصلاة والسلام في حياة مريم عليها السلام ؟
 لما رأى زكريا، عليه السلام، أن الله تعالى يرزق مريم ،عليها السلام ، فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء،طمع حينئذ في الولد،و[إن] كان شيخا كبيرا قد [ضعف و] وهن منه العظم،واشتعل رأسه شيبا ،وإن كانت امرأته مع ذلك كبيرة وعاقرا ، لكنه مع هذا كله سأل ربه وناداه نداء خفيا، وقال: (رب هب لي من لدنك) أي: من عندك(ذرية طيبة) أي: ولدا صالحا (إنك سميع الدعاء).
تفسير ابن كثير . ج 1 ص540

مفتاح40 تربى بأحسن القصص "
( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء} ( آل عمران:38
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :( والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح، والسلاح بضاربه، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي، والمانع مفقود، حصلت به النكاية في العدو. ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير ) الداء والدواء ص35 .
 ما هي أول وقفة من هذه الآية ؟
معنى قوله: خفت الموالي[ 19 \ 5 ]، أي: خفت أقاربي وبني عمي وعصبتي: أن يضيعوا الدين بعدي ، ولا يقوموا لله بدينه حق القيام، فارزقني ولدا يقوم بعدي بالدين حق القيام، وبهذا التفسير تعلم أن معنى قوله" يرثني" أنه إرث علم ونبوة، ودعوة إلى الله والقيام بدينه، لا إرث مال ، ويدل لذلك أمران :
أحدهما: قوله: ويرث من آل يعقوب[ 19 \ 5 ]، ومعلوم أن آل يعقوب انقرضوا من زمان، فلا يورث عنهم إلا العلم والنبوة والدين. 
والأمر الثاني: فمن ذلك ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا نورث ، ما تركنا صدقة "، ومن ذلك أيضا ما رواه الشيخان أيضا عن عمر رضي الله عنه أنه قال لعثمان ، وعبد الرحمن بن عوف، والزبير وسعد، وعلي ، والعباس رضي الله عنهم: أنشدكم الله[ ص: 362 ] الذي بإذنه تقوم السماء والأرض، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا نورث ما تركنا صدقة " ، قالوا: نعم، ومن ذلك ما أخرجه الشيخان أيضا عن عائشة رضي الله عنها أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر يسألنه ميراثهن ، فقالت عائشة : أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما تركنا صدقة " ، ومن ذلك ما رواه الشيخان أيضا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تقتسم ورثتي دينارا، ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهو صدقة " وفي لفظ عند أحمد:" لا تقتسم ورثتي دينارا ولا درهما " ومن ذلك أيضا ما رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه ، عن أبي هريرة: أن فاطمة رضي الله عنها قالت لأبي بكر رضي الله عنه: من يرثك إذا مت ؟ قال: ولدي وأهلي، قالت: فما لنا لا نرث النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" إن النبي لا يورث "  ولكن أعول من كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوله، وأنفق على من كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق 
فهذه الأحاديث وأمثالها ظاهرة في أن الأنبياء لا يورث عنهم المال بل العلم والدين ،


مفتاح41 تربى بأحسن القصص "
( رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)
الفوائد:
‏تضمّنت هذه الدعوة المباركة فوائد، وحِكَماً، منها:
1 -إنّ جميع الخلق مفتقرون إلى اللَّه ، حتى الأنبياء لايستغنون عن دعاء اللَّه تعالى في كل أحوالهم، دلّ على ذلك قوله تعالى:{دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ}.
2 - إن من أعظم التوسل إلى اللَّه بالدعاء هو (اسم (الربّ )
3- إنه لا ينبغي للإنسان أن يسأل مطلق الذرية؛ لأنّ الذريّة قد يكونون نكداً وفتنة، وإنّما يسأل الذريّة الطيّبة. تفسير القرطبي .
4- إنّ من تمنى أمراً عظيماً، ‏أو رأى شيئاً جليلاً يتمناه، أن يقبل على الدعاء في لحظته، ولا يؤخره، دل عليه قوله تعالى:{هُنَالِكَ دَعَا} ففي(تقديم الظرف للإيذان بأنه أقبل على الدعاء من غير تأخير).
‏5- فيه دلالة على أن الدعاء يردّ القضاء، وذلك أن من الأسباب العادية، ‏أن العقيم والعجوز لاتلد، ‏فلمّا دعا اللَّه تعالى أن يرزقه الولد، جاءت البشرى مباشرة، كما أفاد قوله تعالى:{فَنَادَتْهُ المَلائِكَةُ}
6- أهمية التوسل بأسماء اللَّه المضافة(إنك سميع الدعاء)، وأنها من أعظم الوسائل إلى إجابة الدعاء، حيث اختاره r دون غيره من الأسماء.
7- إنه كما يُتوسل إليه تعالى بأسمائه، كذلك يُتوسل إليه جل وعلا بأفعاله، فقوله:{هَبْ لِي}، توسّل بصفة الهبة، ‏وهي صفة فعلية، وهي مشتقة من اسمه (الوهّاب).
8- أن في ذكر هذه القصة العجيبة، وما تضمنته من دعوة جليلة(حتى لا ييأس أحد ‏من فضل اللَّه تعالى ورحمته، ولايقنط من فضله تعالى وتقدّس).
9- يستحب الإسرار بالدعاء، ‏دلّ عليه قوله تعالى: {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا}
10- استحباب الخضوع في الدعاء، ‏وإظهار الذُّلِّ، والمسكنة، والضعف؛ لقوله تعالى:{‏وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}.
11- أنّ من أحبّ الوسائل إلى اللَّه تعالى التوسل إليه بضعف الداعي، وعجزه، وفقره إلى اللَّه تعالى؛ ‏لأنه يدلّ على التبري من الحول والقوة، ‏وتعلّق القلب بحول اللَّه، وقوته؛ لقوله تعالى: {رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}
12- أنَّ الشكوى إلى اللَّه تعالى لا تنافي ا‏لصبر ، وإ‏نما هي من كمال العبودية للَّه تعالى.
13- يُستحبّ التوسّل إلى اللَّه تعالى بنعمه، وعوائده الجميلة السابقة عليه .
14-ينبغي للداعي أن يكون جُلُّ دعائه في مطالب الدين؛ لقوله تعالى:{وَإِنِّي خِفْتُ الْـمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي}، ‏أي(وإني خفت من يتولى على بني إسرائيل من بعد موتي، ألاّ يقوموا بدينك حق القيام، ‏ولا يدعوا عبادك إليك .
15- أنّ فعل الخيرات والمسارعة إليها من أعظم أسباب الإجابة، ‏دلّ عليه قوله تعالى:{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ}[ بسبب ](إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ)، ابن سعدي تفسير سورة مريم .
أنّ دعاء اللَّه تبارك وتعالى في حالتي الرغبة والرهبة من أسباب إجابة الدعاء، ‏


مفتاح42 تربى بأحسن القصص "
 {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ} (39)
 ما معنى هذه الآية ؟
( فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ) أي: خاطبته الملائكة شفاها خطابا أسمعته ، وهو قائم يصلي في محراب عبادته ، ومحل خلوته، ومجلس مناجاته وصلاته . ثم أخبر عما بشرته به الملائكة:( أن الله يبشرك بيحيى ) أي: بولد يوجد لك من صلبك اسمه يحيى . قالقتادة وغيره : إنما سمي يحيى لأن الله تعالى أحياه بالإيمان . تفسير ابن كثير. ج 2 ص 541
أين كانت البشارة ؟
في المحراب وهو قائم يصلي , وهذا في الغالب مكان الهبات والعطايا العظام .
ما المقصود( بكلمة من الله )؟
الكلمة التي من الله هو عيسى ابن مريم"، فكانت بشارته بهذا النبي الكريم، تتضمن البشارة ب "عيسى" ابن مريم، والتصديق له، والشهادة له بالرسالة، فهذه الكلمة من الله، كلمة شريفة، اختص الله بها عيسى ابن مريم، وإلا فهي من جملة كلماته التي أوجد بها المخلوقات، كما قال تعالى :{إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون} تفسير السعدي ص 219
ما معنى يحيى , وسيدا , وحصورا ؟
إنما سمي يحيى لأن الله تعالى أحياه بالإيمان وقال قتادة : سيدا في العلم والعبادة . وقال ابن عباس: السيد الحكيم المتقي قالوا : هو الذي لا يأتي النساء . تفسير ابن كثير . ج1 ص 241
كيف نتربى بهذه الآية ؟
هذه صفات ذكرها الله تعالى في كتابه , وهذا يدل على أهميتها وهي صفة الحياء وصفة العلم وكثرة العبادة ,

 فمن رزق بهذه الصفات , فليحمد الله تعالى , ويسأله الثبات على ذلك .


 

مفتاح43 تربى بأحسن القصص "
 أين توقفنا في الدرس السابق ؟
 توقفنا عند قوله تعالى:( قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّـهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ).
حتى نفهم الآية بشكل مرتب , نضع عليها أسئلة .
 ما نوع الاستفهام ؟
 استفهام مراد منه التعجب، قصد منه تعرف إمكان الولد،أنه لما سأل الولد فقد تهيأ لحصول ذلك فلا يكون قوله أنى يكون لي غلام إلا [ تطلبا لمعرفة كيفية ذلك على وجه يحقق له البشارة وليس من الشك في صدق الوعد،وهو كقول إبراهيم ليطمئن قلبي، فأجيب بأن الممكنات داخلة تحت قدرة الله تعالى وإن عز وقوعها في العادة. تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور. ص 242 
 كم كان عمر زكريا عليه الصلاة والسلام ؟
وقال ابن عباس والضحاك: كان يوم بشر ابن عشرين ومائة سنة وكانت امرأته بنت ثمان وتسعين سنة; فذلك قوله وامرأتي عاقر أي عقيم لا تلد.تفسير القرطبي . ص 75
 بماذا رد الله تعالى على زكريا عليه الصلاة والسلام ؟

قال كذلك الله( يفعل ما يشاء)فإنه كما اقتضت حكمته جريان الأمور بأسبابها المعروفة، فإنه قد يخرق ذلك، لأنه الفعال لما يريد، الذي قد انقادت الأسباب لقدرته، ونفذت فيها مشيئته وإرادته، فلا يتعاصى على قدرته شيء من الأسباب، ولو بلغت في القوة، ما بلغت. قال رب اجعل لي آية ليحصل السرور والاستبشار، وإن كنت- يا رب- متيقنا ما أخبرتني به، ولكن النفس تفرح ويطمئن القلب إلى مقدمات الرحمة واللطف. تفسير السعدي ص 218



مفتاح43 تربى بأحسن القصص "
ماذا كان قصد زكريا عليه الصلاة والسلام من طلب آية تدل على وجود الولد ؟
(قال رب اجعل لي آية): أي علامة - يعرف بها صحة هذا الأمر وكونه من عند الله تعالى: الله تعالى أصابه بالسكوت عن كلام الناس;
قال ابن زيد: إن زكريا عليه السلام لما حملت زوجه منه بيحيى أصبح لا يستطيع أن يكلم أحدا وهو مع ذلك يقرأ التوراة ويذكر الله تعالى; فإذا أراد مقاولة أحد لم يطقه. تفسير القرطبي.
هل الإشارة تقوم مقام الكلام؟
( إلا رمزا) الرمز في اللغة الإيماء بالشفتين ، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين واليدين; وأصله الحركة.
في هذه الآية دليل على أن الإشارة تنزل منزلة الكلام وذلك موجود في كثير من السنة ،
ما الدليل على ذلك؟
الدليل ما حكم به النبي - صلى الله عليه وسلم - من أمر السوداء حين قال لها:(أين الله ؟) فأشارت برأسها إلى السماء فقال: (أعتقها فإنها مؤمنة) 
فأجاز الإسلام بالإشارة الذي هو أصل الديانة الذي يحرز الدم والمال وتستحق به الجنة وينجى به من النار، وحكم بإيمانها كما يحكم بنطق من يقول ذلك ; فيجب أن تكون الإشارة عاملة في سائر الديانة، وهو قول عامة الفقهاء. 
قوله تعالى:(واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار)
أمره بألا يترك الذكر في نفسه مع اعتقال لسانه ;
وقال محمد بن كعب القرظي: لو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا بقول الله عز وجل: ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا ولرخص للرجل يكون في الحرب بقول الله عز وجل: إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا . وذكره الطبري.
 ما معنى سبح في هذه الآية ؟
وسبح أي صل: سميت الصلاة سبحة لما فيها من تنزيه الله تعالى عن السوء. و( العشي ) جمع عشية.وذلك من حين تزول الشمس إلى أن تغيب.والإبكار من طلوع الفجر إلى وقت الضحى تفسير القرطبي ج4 ص77

وهذا آخر درس في هذه السلسلة، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق