سلسلة " قف للتتدبر "1
1- هل هنالك صلة وثيقة ورابط متين بين الصيام والقرآن
؟
لِعِظَم كلام الله عز وجل ومنزلته الكبيرة
ناسب أن ينزله الله في أفضل الشهور،
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )
بل نزل جملة واحدة
في أشرف الليالي ليلة القدر ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ
)،فأنزل أفضل الكلام
بأفضل الليالي والأيام على أفضل الأنام، بلغة العرب الكرام لينذر به قوما عمتهم الجهالة،
وغلبت عليهم الشقاوة، فيستضيئوا بنوره ويقتبسوا
من هداه ويسيروا وراءه، فيحصل لهم الخير الدنيوي والخير الأخروي.تفسير السعدي.
هل السنة أكدت هذا المعنى ؟
ولتوكيد هذه الصلة يقول عليه الصلاة والسلام(
الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام:
أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار
فشفعني فيه،
يقول القرآن: رب منعته النوم بالليل فشفعني
فيه، فيشفعان )صحيح الجامع برقم 3882.
في هذه سنقف كل يوم مع آية من سورة الملك، متدبرين ما فيها
من معاني وعبر وعظات، عسى أن نخلُص بثلاثين آية علما وتفكرا وانتفاعا وعملا، وما أحوجنا
في زمن الفتن وهجران القرآن لتلك الوقفات.
سلسلة " قف للتتدبر "2
2 - تدبرسورة الملك .
قال الحسن البصري: والله ما تدبره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول قرأت القرآن كله ما يرى له القرآن في خلق ولا عمل.تفسير ابن كثير.
سورة الملك من السور المكية، ثلاثون آية، نزلت بعد سورة الطور وكلها محكمة فلا ناسخ ولا منسوخ، لها عدة أسماء ما صح وثبت منها ثلاثة هي ( الملك، وتبارك الذي بيده الملك، والمانعة ).
لماذا سميت بعدة أسماء ؟
قال المهايمي: سميت به لاشتمالها على كثير مما ينبغي أن يكون عليه الملك من كثرة الخيرات، وعموم القدرة، والإحياء والإماتة، واختبار أعمال الناس، والغلبة والغفران، ورفع الأبنية لخدامه وعدم التفاوت في رعاياه، وتزيين بلاده، والقهر على الأعداء، والترحم على الأولياء، والأمن ورخص الأسعار، وأن لا يقدر أحد على نصر من عاداه، ولا على رزق من منعه
تفسير القاسمي.
هل لها فضائل ومزايا ؟
لها فضائل عديدة ومزايا فريدة منها:
1- مانعة من عذاب القبر: يقول عليه الصلاة والسلام(سورةُ تبارك هي المانعةُ من عذابِ القبر (حديث صحيح، صحيح الجامع برقم 3643..)
2- يغفر لصاحبها ذنوبه: قال عليه الصلاة والسلام( إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: " تبارك الذي بيده الملك" (حديث حسن، صحيح الترغيب برقم 1474)
3- سبب دخول الجنة: قال عليه الصلاة والسلام( سورةٌ من القرآنِ ما هي إلا ثلاثون آيةً خاصمتْ عن صاحبِها حتى أدخلَتْه الجنةَ ، وهي تبارك (حسن، صحيح الجامع برقم 3644).
سلسلة " قف للتتدبر "3
يدبر سورة الملك
ابتدأت السورة بالحديث عن ملك الله الشامل وقدرته المطلقة على التصرف الكلي في كل الأمور؛ فهو يحيي ويميت، ويُعز ويُذل، ويعطي ويمنع، ويفقر ويغني، ويمرض ويشفي، ويبعد ويقرب، ويرفع ويخفض، ويكشف ويحجب، إلى غير ذلك من شؤون العظمة والتدبير المطلق.
( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ) أي: تعاظم وتعالى، وكثر خيره، وعم إحسانه، من عظمته أن بيده ملك العالم العلوي والسفلي، فهو الذي خلقه، ويتصرف فيه بما شاء، من الأحكام القدرية، والأحكام الدينية، التابعة لحكمته، ومن عظمته، كمال قدرته التي يقدر بها على كل شيء، وبها أوجد ما أوجد من المخلوقات العظيمة، كالسماوات والأرض.تفسير السعدي
فملك الله سبحانه ملك مطلق، دون ما سواه من أملاك المخلوقين فهو عارية زائل لا محالة، فهو ملك ناقص ينتهي بموت وزوال صاحبه، فالله سبحانه هو مالك الملك وملك الملوك( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )، فإذا استشعرنا هذه الحقيقة لم يدخل في قلوبنا أي تعظيم لمن ملك الدنيا بأسرها، لأنه ما أخذ معه غير الحنوط والكفن فلنتأمل.
سلسلة " قف للتتدبر "4
يدبر سورة الملك
لطيفة في قوله" بيده الملك"
تقديم المسند" بيده" على المسند إليه" الملك" يفيد الاختصاص، أي أن الملك بيده لا بيد غيره، فكل ملك دونه ملك غير تام ناقص زائل( فتعالى الله الملك الحق ).
"الـ " في " الملك" للاستغراق، إذ تستغرق جميع أفراد وأنواع الملك، وكلها في قدرة الله المعطي المانع.
و الله جل في علاه له الحكم والأمر الشرعي النافذ، فهو المستحق لأن يطاع هو الملك على الحقيقة؛ خلق ودبر ورزق وعدل ورحم، فمن أولى منه بالطاعة والأنقياد وتمام الحب والخضوع؟ فمن نازعه أمر فقد نازعه ربوبيته.
( والله على كل شيء قدير ) مبالِغٌ في القُدرة عليهِ يتصرفُ فيهِ حسبما تقتضيه مشيئته المبنية على الحكمِ البالغةِ،معطوفة على جملة ( بيده الملك ) التي هي صلة الموصول وهي تعميم بعد تخصيص لتكميل المقصود من الصلة إذ أفادت الصلة عموم تصرفه في الموجودات وأفادت هذه عموم تصرفه في الموجودات والمعدومات بالإعدام للموجودات والإيجاد للمعدومات فيكون قوله ( وهو على كل شيء قدير ) مفيدا معنى آخر غير ما أفاده قوله ( بيده الملك ) تفادي من أن يكون معناه تأكيدا لمعنى ( بيده الملك ) وتكون هذه الجملة تتميما للصلة.
سلسلة " قف للتدبر "
5 - يدبر سورة الملك
وتقديم المجرور في قوله: على كل شيء قدير للاهتمام بما فيه من التعميم، ولإبطال دعوى المشركين نسبتهم الإلهية لأصنامهم مع اعترافهم بأنها لا تقدر على خلق السماوات والأرض ولا على الإحياء والإماتة.[24]
فكل جبار لا يستطيع أن يحرك ذرة إلا بإذن الله سبحانه، وإنما مكنهم الله فتنة لهم وابتلاء، وحكمة وعدلا، وفي الحياة الحقيقية في الآخرة لا سبيل لذلك .
الآية التي معنا من سورة تبارك جمعت ثلاث حقائق كونية هامة:
الأولى: أن الله تقدس في ذاته وأفعاله وصفاته، عن كل نقص وعيب، فله القدرة الغالبة والتصرف العام والحكم النافذ.
الثانية: الملك كله في يديه سبحانه يدبره بتمام الحمد، والخلق مبتلون بالملك النسبي والسلطان المؤقت الذي هو عارية مستردة.
الثالثة: أنه سبحانه على كل شيء قدير، فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا يتعاظمه أمر.
اللهم انفعنا بالقرآن، وارفعنا بالقرآن، واجعله شفيعنا يوم نلقاك.
يدبر سورة الملك
ابتدأت السورة بالحديث عن ملك الله الشامل وقدرته المطلقة على التصرف الكلي في كل الأمور؛ فهو يحيي ويميت، ويُعز ويُذل، ويعطي ويمنع، ويفقر ويغني، ويمرض ويشفي، ويبعد ويقرب، ويرفع ويخفض، ويكشف ويحجب، إلى غير ذلك من شؤون العظمة والتدبير المطلق.
( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ) أي: تعاظم وتعالى، وكثر خيره، وعم إحسانه، من عظمته أن بيده ملك العالم العلوي والسفلي، فهو الذي خلقه، ويتصرف فيه بما شاء، من الأحكام القدرية، والأحكام الدينية، التابعة لحكمته، ومن عظمته، كمال قدرته التي يقدر بها على كل شيء، وبها أوجد ما أوجد من المخلوقات العظيمة، كالسماوات والأرض.تفسير السعدي
فملك الله سبحانه ملك مطلق، دون ما سواه من أملاك المخلوقين فهو عارية زائل لا محالة، فهو ملك ناقص ينتهي بموت وزوال صاحبه، فالله سبحانه هو مالك الملك وملك الملوك( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )، فإذا استشعرنا هذه الحقيقة لم يدخل في قلوبنا أي تعظيم لمن ملك الدنيا بأسرها، لأنه ما أخذ معه غير الحنوط والكفن فلنتأمل.
سلسلة
يدبر سورة الملك
لطيفة في قوله" بيده الملك"
تقديم المسند" بيده" على المسند إليه" الملك" يفيد الاختصاص، أي أن الملك بيده لا بيد غيره، فكل ملك دونه ملك غير تام ناقص زائل( فتعالى الله الملك الحق ).
"الـ " في " الملك" للاستغراق، إذ تستغرق جميع أفراد وأنواع الملك، وكلها في قدرة الله المعطي المانع.
و الله جل في علاه له الحكم والأمر الشرعي النافذ، فهو المستحق لأن يطاع هو الملك على الحقيقة؛ خلق ودبر ورزق وعدل ورحم، فمن أولى منه بالطاعة والأنقياد وتمام الحب والخضوع؟ فمن نازعه أمر فقد نازعه ربوبيته.
( والله على كل شيء قدير ) مبالِغٌ في القُدرة عليهِ يتصرفُ فيهِ حسبما تقتضيه مشيئته المبنية على الحكمِ البالغةِ،معطوفة على جملة ( بيده الملك ) التي هي صلة الموصول وهي تعميم بعد تخصيص لتكميل المقصود من الصلة إذ أفادت الصلة عموم تصرفه في الموجودات وأفادت هذه عموم تصرفه في الموجودات والمعدومات بالإعدام للموجودات والإيجاد للمعدومات فيكون قوله ( وهو على كل شيء قدير ) مفيدا معنى آخر غير ما أفاده قوله ( بيده الملك ) تفادي من أن يكون معناه تأكيدا لمعنى ( بيده الملك ) وتكون هذه الجملة تتميما للصلة.
5 - يدبر سورة الملك
وتقديم المجرور في قوله: على كل شيء قدير للاهتمام بما فيه من التعميم، ولإبطال دعوى المشركين نسبتهم الإلهية لأصنامهم مع اعترافهم بأنها لا تقدر على خلق السماوات والأرض ولا على الإحياء والإماتة.[24]
فكل جبار لا يستطيع أن يحرك ذرة إلا بإذن الله سبحانه، وإنما مكنهم الله فتنة لهم وابتلاء، وحكمة وعدلا، وفي الحياة الحقيقية في الآخرة لا سبيل لذلك .
الآية التي معنا من سورة تبارك جمعت ثلاث حقائق كونية هامة:
الأولى: أن الله تقدس في ذاته وأفعاله وصفاته، عن كل نقص وعيب، فله القدرة الغالبة والتصرف العام والحكم النافذ.
الثانية: الملك كله في يديه سبحانه يدبره بتمام الحمد، والخلق مبتلون بالملك النسبي والسلطان المؤقت الذي هو عارية مستردة.
الثالثة: أنه سبحانه على كل شيء قدير، فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا يتعاظمه أمر.
اللهم انفعنا بالقرآن، وارفعنا بالقرآن، واجعله شفيعنا يوم نلقاك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق