آيات الاضطرار لأكل الميتة أربع ، واحدة ختمت بـ (ربك غفور رحيم) في الأنعام .
وما عداها ختم بـ(الله غفور رحيم) .
(إن الله ...) البقرة .
(فإن الله ...) المائدة .
(فإن ربك ...) الأنعام .
(فإن الله ...) النحل .
( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك ) الرعد ، غافر .
( ولقد أرسلنا من قبلك رسلاً ) الروم .
ترتيب السور :
الرعد ( الروم ) غافر ، وآية الوسطى مختلفة .
(إن الله كان غفوراً رحيماً) في أربعة مواضع فقط.
•النساء:
(حرمت عليكم أمهاتكم ... إن الله كان غفوراً رحيماً).
(واستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً).
(ولن تستطيعوا ... إن الله كان غفوراً رحيماً).
•الأحزاب:
(ليجزي الله الصادقين ... إن الله كان غفوراً رحيماً).
وما عداها ( وكان الله غفوراً رحيماً ).
( فأنفخ فيه ) آل عمران.
( فتنفخ فيها ) المائدة.
المائدة مؤنثة، والتأنيث فيها.
تَقدَّم النصارى على الصابئة* في سورة "البقرة" فقط.
*يشمل اللفظين (الصابئون) و (الصابئين).
( أصحاب النار خالدين فيها ) مرة واحدة ، في التغابن.
وما عداها ( أصحاب النار هم فيها خالدون ).
( أصحاب الجنة خالدين فيها ) مرة واحدة ، في الأحقاف.
وما عداها ( أصحاب الجنة هم فيها خالدون ).
( فكذبوه فنجيناه ومن معه ) يونس.
( فكذبوه فأنجيناه والذين معه ) الأعراف.
( الحكيم العليم ) في الزخرف والذاريات.
( العليم الحكيم ) في البقرة ويوسف والتحريم.
( حكيم عليم ) في الأنعام والحجر والنمل.
( عليم حكيم ) في النساء والأنفال والتوبة ويوسف والحج والنور والحجرات والممتحنة.
( يغفر لكم من ذنوبكم ) في إبراهيم والأحقاف ونوح.
( يغفر لكم ذنوبكم ) في آل عمران والأحزاب والصف.
( رغداً حيث شئتما ) في البقرة.
(من حيث شئتماً ) في الأعراف.
لضبطها ، حفظ : (( بقرةُ رغد )).
( وَكُلَا ) في البقرة.
( فَكُلَا ) في الأعراف.
لضبطها، اربط الفاء بالأعرا(ف).
( أن أكون من المسلمين ) مرتين، في النمل ويونس في الموضع الأول.
( أن أكون من المؤمنين ) مرة، في يونس في الموضع الأخير.
( ولبئس المصير ) مرة واحدة، في النور.
( فبئس المصير ) مرة واحدة، في المجادلة.
وما تبقى ( وبئس المصير ).
[ (عـ)ـلى شيء مما كسبوا ] البقرة.
[ (مـ)ـما كسبوا على شيء ] إبراهيم.
حرف العين قبل الميم في ترتيب الحروف الهجائية، كذا هاهنا.
(ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن) في الاسراء.
(ولقد صرفنا في هذا القرآن) في الكهف.
تقدم الـ(ـسـ)ـين في الإ(سـ)ـراء.
والـ(ـفـ)ـاء في الكهـ(ـف).
في هود :
( فلما جاء أمرنا )
( ولما جاء أمرنا )
(( فلما )) في الوجه الأيمن.
(( ولما )) في الوجه الأيسر.
( وهم بالآخرة كافرون ) في الأعراف بحذف (( هم )) قبل (( كافرون ))، وبقية المواضع جاءت بإثباتها.
( ويتمُّ نعمته ) في يوسف .
( ويتمَّ نعمته ) في الفتح .
تضبط بأن "فتح" الفاء في سورة "الفتح".
( للطائفين والعاكفين والركع السجود) في البقرة.
( للطائفين والقائمين والركع السجود ) في الحج.
لضبطها احفظ : (( لا اعتكاف في الحج )).
لضبط أواخر الآيات ٢١-٢٥ من سورة الروم ، احفظ هذه الجملة :
(( تفكر يا عالِم ، واسمع يا عاقل )).
( لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا ) في النمل.
( لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا ) في المؤمنون.
تقدم لفظ [ هذا ] في النمل وتأخر في المؤمنين.
وتقدم لفظ [ نحن ] في المؤمنين وتأخر في النمل.
لضبطها، احفظ هذه الجملة:
(( هذا النمل ونحن المؤمنون ))
( من في السماوات ومن في الأرض ) في يونس والحج والنمل والزمر فقط.
( ولكن أكثرهم لا يشكرون ) في يونس والنمل فقط ..
( نفعاً ولا ضراً ) في الوجه الأيمن.
( ضراً ولا نفعاً ) في الوجه الأيسر.
في النـ(ـسـ)ـاء ..
[ قوامين بالقـ(ـسـ)ـط شهداء لله ]..
في المائدة ..
[ قوامين لله شهداء بالقسط ]..
اضبطها بحرف السين ..
(الرجفة) مع الدار، و(الصيحة) مع الديار.
بعد "أسألكم" (بالمضارع) = عليه من أجر.
وبعد "سألتكم" (بالماضي) = من أجر
(عليه) مع المضارع فقطمنقول


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق