حكم الحج لمن عليه دين وصاحب الدين ميسور
الحال ؟
السؤال:لقد أخذت مبلغا من شخص على سبيل أنه دين
ولقد قلت له : سوف أرسله لك عندما أعمل ولكنه لم يبال بذلك لأنه ميسور الحال ولقد عملت
وكسبت مبلغا من المال ولم أرسله له ووضعت هذا المبلغ في مشروع لأهميته لأنه لم يطالب
بالمال ، السؤال: أريد أن أحج هذا العام فماذا أفعل جزاكم الله خيرا ؟
الجواب :إذا كان عندك مال يغطي الدين ويغطي
نفقة الحج فما في مانع إنك تحج ، أما إذا كان المال الذي عندك ما يغطي إلا الدين ولو
حججت ينقص عليك الدين فإنك لا تحج حتى تسدد الدين أو تستأذن من صاحبه ، هذا التفصيل
: إذا كان المال الذي عندك كثير يغطي الدين ويغطي نفقة الحج ، حج ، وأما إذا كان المال
لا يكفي إلا للدين إذا كان يطالب به فلا تحج حتى تستأذن من صاحبه
.
من حاذا الحجر الأسود وكذلك من صعد الصفا
ماذا يقول على الصفاة المروة؟
الجواب: إذا حاذا الحجر الأسود يكبر
وهو يطوف وإذا صعد على
الصفا والمروة وهو يسعى يقول لا إله إلا
الله، وحده لا شريك له، لهُ الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا
الله، صدق وعده، ونصر عبده، واعز جنده، وهزم
الأحزاب وحده، ولا شيء قبلهُ ولا بعده.
تحقيق التوحيد في الحج
سؤال: كيف نحقق أو كيف يتم تحقيق التوحيد في هذه الفريضة المباركة في الحج؟
جواب:
تحقيق التوحيد مطلوب في كل حياة المسلم، وفي الحج وفي غيره، تحقيق التوحيد معناه تخليصه من شوائب الشرك والبدع، هذا تحقيق التوحيد تخليصه من شوائب الشرك الأكبر والأصغر ومن البدع والمحدثات، وهو يحصل بالحج من باب أولى، لأن الحجاج يأتون بقلوب متوجهة، وقلوب مشفقة، وخائفة وراغبة أيضا في الخير، فلا شك أن الحج درس للمسلم يستفيد منه صلاح عقيدته، وشفاء ما عنده من الجهل بالعلم النافع، فيتزود بالعلم فيتحقق أو يحقق بذلك توحيده ويبنيه على علم وبصيرة، وعلى سنة وبينه من شرع الله سبحانه وتعالى
قد يكون الإنسان في بلد غافلا، أو ليس عنده من ينبهه على ما يحصل في توحيده من خلل، فإذا جاء إلى الحج ورأى الناس يطوفون جميعا لرب واحد، ويقفون جميعا لرب واحد في عرفة، ويبيتون في مزدلفة، وفي منى يذكرون الله ربا واحدا، فإن هذا مما يعلق قلبه بالله وحده لا شريك له،
وربما يكون عنده تعلقات بالأموات أو بالأضرحة، فيعرف أنه لا مجال لهذه التعلقات لغير الله، وأنها باطلة وأن الواجب أن يتوجه لعباداته كلها لله: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)،
فلا شك أن الحجاج يستفيدون بإخلاص التوحيد لما يرونه من توحد المسلمين، وتوجههم إلى الله جميعا، لا يذكرون صنما، ولا قبرا، ولا حيا، ولا ميتا بالدعاء والالتجاء ولا شجر ولا حجرا، وإنما يجأرون لله: لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك؛ فيستفيد من هذا صفاء العقيدة، وصلاح العقيدة، فيرجع إلى بلده وقد عرف التوحيد، وإخلاص التوحيد لله عز وجل.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/001_0.mp3
التلفظ بنية الحج أو العمرة
سؤال:ما حكم التلفظ في النية للعمرة أو للحج وهل يوجد عبادات خاصة يجوز التلفظ بالنية ؟
الجواب: لم يرد التلفظ بالنية في العمرة و الحج وإنما ورد التلفظ بالمنوي، يقول: أريد الحج أريد العمرة ، يتلفظ بالمنوي ولا يقول: الله إني نويت الحج أو نويت العمرة، هذا ما ورد.اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/7422.mp3
الحج فرصة لالتقاء العلماء
فضيلة الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد فمن المعلوم أن الحج فرصة عظيمة ومناسبة كريمة للقاء بأهل العلم والاستفادة منهم قرأت في سير أعلام النبلاء في ترجمة أبي جعفر محمد بن علي الباقر يقول إنه ليزيدني في الحج رغبة لقاء عمرو بن دينار فإنه يحبنا ويفيدنا وقرأت تعليقا أيضا للذهبي رحمه الله يقول لقد كان خلق من طلبة الحديث يتكلفون الحج والمحرك لهم لقاء سفيان بن عيينة وغيره من أئمة أهل العلم فبهذه المناسبة الكريمة ونحن نستقبل حج بيت الله الحرام فلفتة من شيخنا ونحن الآن كما علمت من الإخوان في مشارف نهاية هذا البرنامج إلى أهمية احترام أهل العلم والصلة بهم والأخذ عنهم وعدم الافتيات عليهم والحرص على إلقاء الفتوى على المحققين منهم وأسأل الله جل وعلا أن ينفع بعلومه وأن يثيبه على جهوده وأن يحسن إليه إنه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الجواب: ما اشرتم اليه من ان الحج فرصة للالتقاء باهل العلم ، نعم هو كذلك ، هو فرصة للتقاء باهل العلم ، من مشارق الارض و مغاربها ، و هذا من منافع الحج ، كما قال الله جل و على : ( ليشهدوا منافع لهم ) . فمن اعظم منافع الحج اللتقاء لاهل العلم ، و الاستفادة من علمهم ، و فضلهم ، و محبتهم ، و الارتباط بهم ، فقد يكون احدهم في المشرق و احدهم في المغرب او الناس في شوق الى رؤيته فياتي الى الحج و هم ياتون للحج فيجتمعون ، فهذا من اعظم فوائد الحج ، اللقاء باهل العلم ، و اهل الفضل ، و الاستفاده منهم ، تجديد المحبه بين القلوب ، فهذا من منافع الحج العظيمة ، التعارف بين الحجاج ، بين الاخوة ، من مشارق الارض و مغاربها ، و استفادة بعضم من بعض ، حتى العلماء يستفيدون بعضهم من بعض ، بالمذاكرة ، و المدارسة ، و عرض المشكلات في ما بينهم ، فما بالك بالعوام الذين هم بحاجة الى سؤال اهل العلم ، على كل حال هذا الحج فرصة عظيمة ، و هذا من الحكم الإلهية في الحج ، انه يحصل فيه التلاقي بين المسلمين ، من مشارق الارض و مغاربها ، على اختلاف الوانهم ، و السنتهم ، و مداركهم ، و علومهم ، فيستفيد هذا من هذا . نعم .اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/242.mp3
الحج أم سداد الدين
السؤال هل يجوز لي الذهاب إلى الحج، وعلي دين علما بأن مال الحج أيضا من الدين؟
الجواب: لا، إذا كان ما عندك شي يسدد الدين فلا تحج، وليس عليك حج لأنك غير مستطيع، أما إذا كان عندك مال كثير تستطيع أن تحج منه وتسدد الدين فلا بأس بذلك لأنك غني، المهم أن تؤمن ما يسدد الدين، فإن بقي شي فحج، وإلا فالدين ألزم وليس عليك حج وأنت مدين.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/1884.mp3
عدم إكمال السعي في الحج والعمرة
السؤال: أم سامر تقول في هذا السؤال: ذهبنا أنا وزوجي وبنات أخي إلى مكة لأداء العمرة وطفنا وعندما جاء السعي سعينا شوطا واحدا بسبب خلاف بيننا فلم نكمل السعي وذهبنا إلى جدة ماذا علينا الآن فضيلة الشيخ؟
الجواب: باق عليكم السعي لأنكم لم تسعون إلا شوطاً واحد فالسعي باق عليكم وباق عليكم التقصير "في العمرة؟... في الحج" نعم باق عليكم السعي بأن تعودوا إلى مكة وتسعوا سعياً كاملا وإذا كان حصل جماع في هذه الفترة فيكون على كل واحد فدية الرجل والمرأة في حالة الجماع بين الزوجين... الله جل وعلا يقول: (فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) يتجنب المحرم هذه الأشياء الرفث وهو الجماع ودواعيه من الكلام والنظر وغير ذلك من أسباب الشهوة والفسوق وهو المعاصي سميت فسوقاً لأن الفسق في اللغة الخروج فالمعاصي فيها خروج عن طاعة الله سبحانه وتعالى سواء كانت كبائر أو صغائر المسلم يتجنبها دائما وفي حالة الإحرام من باب أولى لأنها تؤثر على حجه وعمرته ولا جدال وهي المخاصمة فيتجنب المحرم المجادلة التي لا فائدة فيها لأنها تثير الأضغان والأحقاد وتنفر عن ذكر الله عز وجل فعلى المسلم أن يتجنب هذه الأمور في حياته عموماً وفي حال إحرامه خصوصاً والجدال إنما يجوز إذا كان يترتب عليه فائدة في الدين فائدة في الدين ولهذا قال: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) فإذا كان الجدال لأجل بيان حق أو رد باطل فإنه واجب في الحج وفي غيره نعم.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/710.mp3
الحج عن الميت المؤدي للفريضة
السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: توفي والدي وقد حج في حياته، وقد حججت عن نفسي أكثر من مرة، وأريد الحج هذه السنة؛ فهل الأفضل أن أحج لنفسي، أو لوالدي؟
الجواب: أنت مخير، لكن إذا حججت عن والدك، فهذا من البر، هذا من البر وهو الإحسان إلى والدك ووالدك منقطع عمله، فأنت تريد أن تصل له العمل من هذه الناحية، حجك لوالدك أفضل.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/633.mp3
لصحبة الصالحة في الحج
السؤال: الأخ أبو عادل يقول بالنسبة للصحبة الصالحة، وعن أثرها في حياة الحاج كيف ترونها؟
الجواب: لا شك أن مجالسة الصالحين، ومرافقتهم في السفر لا سيما في الحج أن هذا له أثره العظيم على من جالسهم، ومن سافر معهم فعلى الحاج أن يختار الرفقة الطيبة التي يستفيد منها، ويسلم على عبادته، وعلى حجه من المؤثرات، والشاعر يقول:
إذا صحبت قوم فاصحب خيارهم ولا تصاحب الأردى فتردى مع الردي
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/247.mp3
حكم ترك الحج مع القدرة عليه
السؤال: ماحكم ترك الحج مع القدرة عليه ؟
الجواب: الحج الفريضة لا يجوز أن يتركه مع القدرة عليه بل يبادر بأدائه ، وإذا تركه فولي الأمر يلزمه بذلك ، لأنه واجبٌ وركنٌ من أركان الإسلام ، أما إذا كان حج نافلة فالأمر واسع إن شاء حج وإن شاء لم يحج ، إن أراد زيادة الخير وزيادة الأجر يحج ، وإن لم يحج فلا حرج عليه لأنه سُنَّة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14330102_11.mp3
من عليه دين هل يلزمه الحج
السؤال: من عليه عليه دين هل يلزمه الحج ؟
الجواب: إذا كان عنده مال يتسع للدين ويتسع لنفقة الحج فإنه يلزمه الحج للفريضة ، يلزمه الحج للفريضة ، وأما إذا كان المال الذي عنده لا يتسع إلا لسداد الدين أو بعضه فإنه ليس عليه حج ، قال تعالى : (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) ، والذي عليه دين لا يتسع لنفقة الحج وتسديد الدين ، هذا غير مستطيع ، يبدأ بالدين ، لأن حقوق الآدميين مبنية على المشاحَّة ، وحقوق الله جل وعلا مبنية على المسامحة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321203_05.mp3
الجمع بين الحج والعمل
السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: أريد الحج، ولكن ليس لدي الاستطاعة المالية على ذلك؛ فهل أذهب مع إحدى الحملات مشرفا وأحج، مع العلم أن الإشراف على الحملات مما يشغل الحاج عن أداء حجه على الوجه المطلوب؟
الجواب: ليس عليك حج حتى تستطيع من مالك: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا)، إذا استطعت من مالك وجبت عليك حجة الإسلام، إذا لم تستطع من مالك فلا، ما عليك حج.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/636.mp3
يريد الحج وعليه دين
السؤال: فضيلة الشيخ -وفقكم الله-، شخص يوجد عليه دين ويريد الحج، وهو عسكري والحج على حساب عمله، فهل يحج؟ وهل يمنع الدين من الحج؟
الجواب: إذا كان على حساب عمله، يعني الجهة اللي يعمل فيها بيحججونه يحجون به معهم لا بأس في ذلك، أما على حساب عمله بيخلي عمله ويروح يحج هذا لا يجوز، إلا بإجازة ممن يملك الإجازة، أما أنه يهمل العمل ويروح بدون أذن، وبدون إجازة لا.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/754.mp3
حكم الحج عن الوالد المتوفى هل هو من الأعمال الصالحات
السؤال: يقول السائل : والدي متوفى وأقوم بالحج عنه ، وأحاول أن يكون من يحج عنه حج الفريضة، علماً بأن والدي قد حج ، هل يعتبر هذا من الأعمال الصالحات ؟
الجواب: هذا من الأعمال الصالحة ، لكنه ليس حج فريضة لأن الوالد تقول إنه حج ، يعني أدى الفريضة فيكون هذا الحج تطوعاً ، أجره له .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321118_26.mp3
من عليه قضاء من رمضان هل يبادر به قبل الحج أم يأتي بالحج أولاً
سؤال: كَانَتْ نُفَسَاء في رَمَضَانَ، وقَدْ نَوَتِ الحَجّ، هَلْ يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تَصُومَ القَضَاءَ قَبْلَ أَنْ تَبْدَأَ بالحَجِّ؟
الجواب: لَيْسَ بوَاجِبٍ، إِنْ قَدَّمَتِ القَضَاء وبَادَرَتْ بِهِ فَهُوَ أَحْسَن، وإِنْ أَخَّرَتْهُ بَعْدَ الحَجِّ فَلاَ مَانِعَ، الوَقْتُ مُوَسَّعٌ وللهِ الحَمْد
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321111_13.mp3
هل لي أن آتي بعمرة أم لابد من الحج أولاً
السؤال: أنا لم أحج ، هل لي أن آتي بأكثر من عمرة أم لابد من الحج أولاً ؟
الجواب: لا مانع من أن تأتي بعمرة ، ولكن لابد من الحج إذا كنت لم تحج حجة الإسلام ، فلابد من الإتيان به مع القدرة والإستطاعة ، (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) ، وهو ركنٌ من أركان الإسلام ، ولا مانع إنك تعتمر قبله أو بعده ، العمرة ليس لها وقت محدد من السنة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321104_15.mp3
حكم لبس النقاب في الحج جهلا
سؤال: حججتُ قبل إثنى عشر سنة وكنتُ لابسةً النقاب طوال فترة الحج وكان النقاب فوقه قطعة من القماش خفيفة ولم أكن أعلم بأنه من محظورات الحج، فماذا على؟
جواب: ليس عليكِ شىء إذا لم تعلمى فليس عليك شىء، الحمد لله الجاهل لا يُؤاخذ.
اضغط لسماع المقطعhttp://www.alfawzan.af.org.sa/node/12884
اضغط لسماع المقطع
سؤال: كيف نحقق أو كيف يتم تحقيق التوحيد في هذه الفريضة المباركة في الحج؟
جواب:
تحقيق التوحيد مطلوب في كل حياة المسلم، وفي الحج وفي غيره، تحقيق التوحيد معناه تخليصه من شوائب الشرك والبدع، هذا تحقيق التوحيد تخليصه من شوائب الشرك الأكبر والأصغر ومن البدع والمحدثات، وهو يحصل بالحج من باب أولى، لأن الحجاج يأتون بقلوب متوجهة، وقلوب مشفقة، وخائفة وراغبة أيضا في الخير، فلا شك أن الحج درس للمسلم يستفيد منه صلاح عقيدته، وشفاء ما عنده من الجهل بالعلم النافع، فيتزود بالعلم فيتحقق أو يحقق بذلك توحيده ويبنيه على علم وبصيرة، وعلى سنة وبينه من شرع الله سبحانه وتعالى
قد يكون الإنسان في بلد غافلا، أو ليس عنده من ينبهه على ما يحصل في توحيده من خلل، فإذا جاء إلى الحج ورأى الناس يطوفون جميعا لرب واحد، ويقفون جميعا لرب واحد في عرفة، ويبيتون في مزدلفة، وفي منى يذكرون الله ربا واحدا، فإن هذا مما يعلق قلبه بالله وحده لا شريك له،
وربما يكون عنده تعلقات بالأموات أو بالأضرحة، فيعرف أنه لا مجال لهذه التعلقات لغير الله، وأنها باطلة وأن الواجب أن يتوجه لعباداته كلها لله: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)،
فلا شك أن الحجاج يستفيدون بإخلاص التوحيد لما يرونه من توحد المسلمين، وتوجههم إلى الله جميعا، لا يذكرون صنما، ولا قبرا، ولا حيا، ولا ميتا بالدعاء والالتجاء ولا شجر ولا حجرا، وإنما يجأرون لله: لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك؛ فيستفيد من هذا صفاء العقيدة، وصلاح العقيدة، فيرجع إلى بلده وقد عرف التوحيد، وإخلاص التوحيد لله عز وجل.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/001_0.mp3
التلفظ بنية الحج أو العمرة
سؤال:ما حكم التلفظ في النية للعمرة أو للحج وهل يوجد عبادات خاصة يجوز التلفظ بالنية ؟
الجواب: لم يرد التلفظ بالنية في العمرة و الحج وإنما ورد التلفظ بالمنوي، يقول: أريد الحج أريد العمرة ، يتلفظ بالمنوي ولا يقول: الله إني نويت الحج أو نويت العمرة، هذا ما ورد.اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/7422.mp3
الحج فرصة لالتقاء العلماء
فضيلة الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد فمن المعلوم أن الحج فرصة عظيمة ومناسبة كريمة للقاء بأهل العلم والاستفادة منهم قرأت في سير أعلام النبلاء في ترجمة أبي جعفر محمد بن علي الباقر يقول إنه ليزيدني في الحج رغبة لقاء عمرو بن دينار فإنه يحبنا ويفيدنا وقرأت تعليقا أيضا للذهبي رحمه الله يقول لقد كان خلق من طلبة الحديث يتكلفون الحج والمحرك لهم لقاء سفيان بن عيينة وغيره من أئمة أهل العلم فبهذه المناسبة الكريمة ونحن نستقبل حج بيت الله الحرام فلفتة من شيخنا ونحن الآن كما علمت من الإخوان في مشارف نهاية هذا البرنامج إلى أهمية احترام أهل العلم والصلة بهم والأخذ عنهم وعدم الافتيات عليهم والحرص على إلقاء الفتوى على المحققين منهم وأسأل الله جل وعلا أن ينفع بعلومه وأن يثيبه على جهوده وأن يحسن إليه إنه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الجواب: ما اشرتم اليه من ان الحج فرصة للالتقاء باهل العلم ، نعم هو كذلك ، هو فرصة للتقاء باهل العلم ، من مشارق الارض و مغاربها ، و هذا من منافع الحج ، كما قال الله جل و على : ( ليشهدوا منافع لهم ) . فمن اعظم منافع الحج اللتقاء لاهل العلم ، و الاستفادة من علمهم ، و فضلهم ، و محبتهم ، و الارتباط بهم ، فقد يكون احدهم في المشرق و احدهم في المغرب او الناس في شوق الى رؤيته فياتي الى الحج و هم ياتون للحج فيجتمعون ، فهذا من اعظم فوائد الحج ، اللقاء باهل العلم ، و اهل الفضل ، و الاستفاده منهم ، تجديد المحبه بين القلوب ، فهذا من منافع الحج العظيمة ، التعارف بين الحجاج ، بين الاخوة ، من مشارق الارض و مغاربها ، و استفادة بعضم من بعض ، حتى العلماء يستفيدون بعضهم من بعض ، بالمذاكرة ، و المدارسة ، و عرض المشكلات في ما بينهم ، فما بالك بالعوام الذين هم بحاجة الى سؤال اهل العلم ، على كل حال هذا الحج فرصة عظيمة ، و هذا من الحكم الإلهية في الحج ، انه يحصل فيه التلاقي بين المسلمين ، من مشارق الارض و مغاربها ، على اختلاف الوانهم ، و السنتهم ، و مداركهم ، و علومهم ، فيستفيد هذا من هذا . نعم .اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/242.mp3
الحج أم سداد الدين
السؤال هل يجوز لي الذهاب إلى الحج، وعلي دين علما بأن مال الحج أيضا من الدين؟
الجواب: لا، إذا كان ما عندك شي يسدد الدين فلا تحج، وليس عليك حج لأنك غير مستطيع، أما إذا كان عندك مال كثير تستطيع أن تحج منه وتسدد الدين فلا بأس بذلك لأنك غني، المهم أن تؤمن ما يسدد الدين، فإن بقي شي فحج، وإلا فالدين ألزم وليس عليك حج وأنت مدين.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/1884.mp3
عدم إكمال السعي في الحج والعمرة
السؤال: أم سامر تقول في هذا السؤال: ذهبنا أنا وزوجي وبنات أخي إلى مكة لأداء العمرة وطفنا وعندما جاء السعي سعينا شوطا واحدا بسبب خلاف بيننا فلم نكمل السعي وذهبنا إلى جدة ماذا علينا الآن فضيلة الشيخ؟
الجواب: باق عليكم السعي لأنكم لم تسعون إلا شوطاً واحد فالسعي باق عليكم وباق عليكم التقصير "في العمرة؟... في الحج" نعم باق عليكم السعي بأن تعودوا إلى مكة وتسعوا سعياً كاملا وإذا كان حصل جماع في هذه الفترة فيكون على كل واحد فدية الرجل والمرأة في حالة الجماع بين الزوجين... الله جل وعلا يقول: (فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) يتجنب المحرم هذه الأشياء الرفث وهو الجماع ودواعيه من الكلام والنظر وغير ذلك من أسباب الشهوة والفسوق وهو المعاصي سميت فسوقاً لأن الفسق في اللغة الخروج فالمعاصي فيها خروج عن طاعة الله سبحانه وتعالى سواء كانت كبائر أو صغائر المسلم يتجنبها دائما وفي حالة الإحرام من باب أولى لأنها تؤثر على حجه وعمرته ولا جدال وهي المخاصمة فيتجنب المحرم المجادلة التي لا فائدة فيها لأنها تثير الأضغان والأحقاد وتنفر عن ذكر الله عز وجل فعلى المسلم أن يتجنب هذه الأمور في حياته عموماً وفي حال إحرامه خصوصاً والجدال إنما يجوز إذا كان يترتب عليه فائدة في الدين فائدة في الدين ولهذا قال: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) فإذا كان الجدال لأجل بيان حق أو رد باطل فإنه واجب في الحج وفي غيره نعم.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/710.mp3
الحج عن الميت المؤدي للفريضة
السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: توفي والدي وقد حج في حياته، وقد حججت عن نفسي أكثر من مرة، وأريد الحج هذه السنة؛ فهل الأفضل أن أحج لنفسي، أو لوالدي؟
الجواب: أنت مخير، لكن إذا حججت عن والدك، فهذا من البر، هذا من البر وهو الإحسان إلى والدك ووالدك منقطع عمله، فأنت تريد أن تصل له العمل من هذه الناحية، حجك لوالدك أفضل.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/633.mp3
السؤال: الأخ أبو عادل يقول بالنسبة للصحبة الصالحة، وعن أثرها في حياة الحاج كيف ترونها؟
الجواب: لا شك أن مجالسة الصالحين، ومرافقتهم في السفر لا سيما في الحج أن هذا له أثره العظيم على من جالسهم، ومن سافر معهم فعلى الحاج أن يختار الرفقة الطيبة التي يستفيد منها، ويسلم على عبادته، وعلى حجه من المؤثرات، والشاعر يقول:
إذا صحبت قوم فاصحب خيارهم ولا تصاحب الأردى فتردى مع الردي
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/247.mp3
حكم ترك الحج مع القدرة عليه
السؤال: ماحكم ترك الحج مع القدرة عليه ؟
الجواب: الحج الفريضة لا يجوز أن يتركه مع القدرة عليه بل يبادر بأدائه ، وإذا تركه فولي الأمر يلزمه بذلك ، لأنه واجبٌ وركنٌ من أركان الإسلام ، أما إذا كان حج نافلة فالأمر واسع إن شاء حج وإن شاء لم يحج ، إن أراد زيادة الخير وزيادة الأجر يحج ، وإن لم يحج فلا حرج عليه لأنه سُنَّة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14330102_11.mp3
السؤال: من عليه عليه دين هل يلزمه الحج ؟
الجواب: إذا كان عنده مال يتسع للدين ويتسع لنفقة الحج فإنه يلزمه الحج للفريضة ، يلزمه الحج للفريضة ، وأما إذا كان المال الذي عنده لا يتسع إلا لسداد الدين أو بعضه فإنه ليس عليه حج ، قال تعالى : (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) ، والذي عليه دين لا يتسع لنفقة الحج وتسديد الدين ، هذا غير مستطيع ، يبدأ بالدين ، لأن حقوق الآدميين مبنية على المشاحَّة ، وحقوق الله جل وعلا مبنية على المسامحة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321203_05.mp3
الجمع بين الحج والعمل
السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: أريد الحج، ولكن ليس لدي الاستطاعة المالية على ذلك؛ فهل أذهب مع إحدى الحملات مشرفا وأحج، مع العلم أن الإشراف على الحملات مما يشغل الحاج عن أداء حجه على الوجه المطلوب؟
الجواب: ليس عليك حج حتى تستطيع من مالك: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا)، إذا استطعت من مالك وجبت عليك حجة الإسلام، إذا لم تستطع من مالك فلا، ما عليك حج.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/636.mp3
السؤال: فضيلة الشيخ -وفقكم الله-، شخص يوجد عليه دين ويريد الحج، وهو عسكري والحج على حساب عمله، فهل يحج؟ وهل يمنع الدين من الحج؟
الجواب: إذا كان على حساب عمله، يعني الجهة اللي يعمل فيها بيحججونه يحجون به معهم لا بأس في ذلك، أما على حساب عمله بيخلي عمله ويروح يحج هذا لا يجوز، إلا بإجازة ممن يملك الإجازة، أما أنه يهمل العمل ويروح بدون أذن، وبدون إجازة لا.
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/754.mp3
حكم الحج عن الوالد المتوفى هل هو من الأعمال الصالحات
السؤال: يقول السائل : والدي متوفى وأقوم بالحج عنه ، وأحاول أن يكون من يحج عنه حج الفريضة، علماً بأن والدي قد حج ، هل يعتبر هذا من الأعمال الصالحات ؟
الجواب: هذا من الأعمال الصالحة ، لكنه ليس حج فريضة لأن الوالد تقول إنه حج ، يعني أدى الفريضة فيكون هذا الحج تطوعاً ، أجره له .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321118_26.mp3
سؤال: كَانَتْ نُفَسَاء في رَمَضَانَ، وقَدْ نَوَتِ الحَجّ، هَلْ يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تَصُومَ القَضَاءَ قَبْلَ أَنْ تَبْدَأَ بالحَجِّ؟
الجواب: لَيْسَ بوَاجِبٍ، إِنْ قَدَّمَتِ القَضَاء وبَادَرَتْ بِهِ فَهُوَ أَحْسَن، وإِنْ أَخَّرَتْهُ بَعْدَ الحَجِّ فَلاَ مَانِعَ، الوَقْتُ مُوَسَّعٌ وللهِ الحَمْد
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321111_13.mp3
هل لي أن آتي بعمرة أم لابد من الحج أولاً
السؤال: أنا لم أحج ، هل لي أن آتي بأكثر من عمرة أم لابد من الحج أولاً ؟
الجواب: لا مانع من أن تأتي بعمرة ، ولكن لابد من الحج إذا كنت لم تحج حجة الإسلام ، فلابد من الإتيان به مع القدرة والإستطاعة ، (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) ، وهو ركنٌ من أركان الإسلام ، ولا مانع إنك تعتمر قبله أو بعده ، العمرة ليس لها وقت محدد من السنة .
اضغط لسماع المقطع
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/14321104_15.mp3
سؤال: حججتُ قبل إثنى عشر سنة وكنتُ لابسةً النقاب طوال فترة الحج وكان النقاب فوقه قطعة من القماش خفيفة ولم أكن أعلم بأنه من محظورات الحج، فماذا على؟
جواب: ليس عليكِ شىء إذا لم تعلمى فليس عليك شىء، الحمد لله الجاهل لا يُؤاخذ.
اضغط لسماع المقطعhttp://www.alfawzan.af.org.sa/node/12884
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق