فيالأرض.فأصبح
وزرها على كل من قتل بعد ذلك إلى أنتقوم الساعة .
القيمة
الأولى
ماهي القيمة التي نستنتجها من
هذا الموقف؟
أيضاً , ماذا نستفيد ؟
"لحرمة المؤمن أعظم عند
الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً" رواه ابن ماجة وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب.
ما هي ألعاب أطفالنا اليوم ؟
الغالب
فيها القتل والذبح بجميع الوسائل . والإثارة والتشجيع لهذا الفعل ,
وكيفية استخدام الحيل والخدع من أجل قتل الناس .
ما ثأثير ألعاب العنف والقتل؟
مشاهد
العنف تؤدي على المدى الطويل الى تبلدالإحساس بالخطر والى قبول العنف كوسيلة
استجابة لمواجهة بعض مواقف الصراعات اوممارسة السلوك العنيف ذاته.والدراسات
العلمية تشير الى أن التعرض الزائد للعنف التلفازي أحد الأسباب المهمة وراء تفشي
السلوك العدواني والجريمة والعنف لدى الأطفال والشباب، وأن الإفراط في المشاهدة
يعوق التحصيل التعليمي، ويضعف القدرات المعرفية والمهارات العلمية لدىالطفل.
القيمة
الثانية :
لماذا ربنا قبل صدقة هابيل ,
ولم يقبل من أخيه ؟
ماالقيمة التى نسعى لغرسها في
أبناءنا وأنفسنا ؟
هل هناك خطوات أو اقتراحات
لتربية ذلك في النفوس ؟
هذه
بعض المقترحات :
1- لابد من تدريب الأطفال على القاعدة " أَوَ كلما اشتهيت اشتريت؟" وهذه قاعدة تضبط شهوة الطفل في حب الشراء .
2- عند الشراء ندربهم على مقارنة الأسعار مع المطلوب شراءه وغيره من المنتجات مع مقارنة الجودة.
3- مناقشتهم المبلغ الذي سيدفع وهل هو مناسب مع حاجة المطلوب وميزانية الشهر؟
4- دريبهم على التصدق وتعليمهم أن هذا المال أمانة في أيدينا .
وهناك تجربة مع أحد الأبناء عندما حدثه والده عن المنازل التي هدمت في رفح
1- لابد من تدريب الأطفال على القاعدة " أَوَ كلما اشتهيت اشتريت؟" وهذه قاعدة تضبط شهوة الطفل في حب الشراء .
2- عند الشراء ندربهم على مقارنة الأسعار مع المطلوب شراءه وغيره من المنتجات مع مقارنة الجودة.
3- مناقشتهم المبلغ الذي سيدفع وهل هو مناسب مع حاجة المطلوب وميزانية الشهر؟
4- دريبهم على التصدق وتعليمهم أن هذا المال أمانة في أيدينا .
وهناك تجربة مع أحد الأبناء عندما حدثه والده عن المنازل التي هدمت في رفح
"فلسطين"
وكيف أن الأطفال هناك ليس لديهم منـزل يسكنون فيه فذهب للتبرع لهم وكم كان سعيدا بإيصال التبرع
الذي استلمه لأنه شارك في إسعاد أطفال آخرين معه بأمواله.
5 - تدريب الأطفال على أن المال مسئولية، واليوم بيدنا وغداً سيكون بيد غيرنا، وأنه حتى لو كان المال حتى لو كان قليلا علينا أن نحافظ عليه .
6 - عرض نماذج للأغنياء والفقراء وكيفية تعاملهم مع أموالهم،
مثال قارون الذي ملك خزائن الأرض، وكيف خسف الله به .
7 - تعليمهم عدم صرف كل المبالغ التي يحصلوا عليها من المكافآت، وإنما يدخرون جزءً منها.
القيمة الثالثة
5 - تدريب الأطفال على أن المال مسئولية، واليوم بيدنا وغداً سيكون بيد غيرنا، وأنه حتى لو كان المال حتى لو كان قليلا علينا أن نحافظ عليه .
6 - عرض نماذج للأغنياء والفقراء وكيفية تعاملهم مع أموالهم،
مثال قارون الذي ملك خزائن الأرض، وكيف خسف الله به .
7 - تعليمهم عدم صرف كل المبالغ التي يحصلوا عليها من المكافآت، وإنما يدخرون جزءً منها.
القيمة الثالثة
من قصة قابيل وهابيل ؟
هذه الوصية سعى لها العلماء
والحكماء , لماذا ؟
لأن صاحبها ينال معية الله , ويقبل بإذن الله عمله , وهو الذي أعدت له الجنة , وغيرها من الصفات العظيمة.إنها وصية التقوى.فتكون القيمة التي نسعى لغرسها , هي تقوى الله.
"إِنَّأَكْرَمَكُمْ
عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"
لقد قبل الله قربان هابيل لعظيم تقْواه؛ "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ".
لقد قبل الله قربان هابيل لعظيم تقْواه؛ "إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ".
ما الذي يفاضل أو يرفع الناس عند
ربهم ؟
تفاضَلُوا نعبد الله تعالى بالتقوى لا بالأحساب، - روى البخاري , عن أبي هريرة، قال: سُئل رسولالله - صلى الله عليه وسلم -: أي الناس أكرم؟ قال: "أكرمكم عند الله أتقاكم،قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فأكرم الناس يوسف نبي الله، ابن نبي الله، ابن نبيالله، ابن خليل الله، قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟، قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا".
وروىمسلم "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكموأعمالكم".
تفاضَلُوا نعبد الله تعالى بالتقوى لا بالأحساب، - روى البخاري , عن أبي هريرة، قال: سُئل رسولالله - صلى الله عليه وسلم -: أي الناس أكرم؟ قال: "أكرمكم عند الله أتقاكم،قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فأكرم الناس يوسف نبي الله، ابن نبي الله، ابن نبيالله، ابن خليل الله، قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟، قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا".
وروىمسلم "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكموأعمالكم".
كيف نغرس التقوى في النفوس ؟
هذه
بعض الخطوات التي تعيننا على غرس القيمة :
1- دعاء الله تعالى
أن يجعلنا من المتقين , ولابد أن نتعلم أن أي شيء نريده لابد أن ندعوا الله
تعالى بعد ذلك نأخذ بالأسباب , وقلوبنا متعلقة بالله وليس بالسبب .
2- حب الله وبشكل يفوق كل حب
فالنفس لديها استعداد فطري للتصديق, فمن الواجب اذا تعلم الطفل تدريجيا
مبادئ دينه ويكون اساس المعرفة هو محبةالله تعالى, والخضوع له لأن المحبة هي
الشعور الذي يملأ قلب الانسان اعجابا بمنيحب,
3- ربط المواقف في الدنيا ,
بعاقبتها في الآخرة . وتقديم الترغيب دائما قبل الترهيب إلا في مواضع معينة . مثال
: كلما سامحت الناس وعفوتعنهم , عفا الله عنك . كلما ساعدت الناس , سخر الله لك من
يساعدك , كلما تصدقت , كان المؤمن في ظل صدقته و هكذا .
4- القدوة الحسنة ومشاهدة المتقين
وأحوالهم , والسعادةالني يعيشون فيها .
القيمة
الثالثة :
يالها
من قيمة عظيمة , وأجرها متعلق بعرش الرحمن ,
ما معنى صلة الرحم ؟
"فَهَلْ
عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ
وَتُقَطِّعُواأَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ
فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىأَبْصَارَهُمْ "محمد:23.
قال
عليه الصلاة والسلام : "الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله،ومن
قطعنيقطعه الله " البخاري- الفتح10(5989). ومسلم (2555) وهذا لفظه.
ما هو أجر صلة الرحم ؟
1- صلة الرحم سبب لصلة الله
للواصل عن أبي هريرة : "إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منخلقه قالت الرحم هذا
مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلكواقطع من قطعك قالت
بلى يا رب قال فهو لك" رواه البخاري واللفظ له (5987) ومسلم 2554
2- صلة
الرحم سبب لدخولالجنة سأل صحابي عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال عليه
والسلام : " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة
وتصل الرحم"رواه البخاري (1396)ومسلم13 .
3- صلةالرحم سبب لزيادة
العمر وبسط الرزق قال عليه الصلاة والسلام : "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له
في أثره فليصل رحمه" رواه البخاري 5986, مسلم 2557. وغيرها
كثير ,
كيف نغرس قيمة صلة الرحم ؟
1- دعاء الله تعالى و التوسل إليه
أن يجعلنا واصلين لرحمنا
2- القدوة الصالحة ,
فلابدأن نذهب بهم لأقاربنا حتى يتعودون الصلة .
3- ربطهم بالثواب العظيم من
الله تعالى .
4- ذكر الأمور الدنيوية مثل سعة
الرزق , والتوفيق , وانشراح الصدر ومحبة الآخرين
5- القدوة الحسنة ومشاهدة المتقين
وأحوالهم , والسعادة التي يعيشون فيها
القيمة
الرابعة
قيمة -أدب
المؤمن عند الفتنة:
فالمؤمنُ يبتعد كلا البعد ويكف نفسه عن المواجَهة الدمويَّة؛ "لَئِنْبَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَلأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".
تذكر عظيم العقوبةعلى ذلك؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتلوالمقتول في النار، قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصًا على قتْل صاحبه" متَّفق عليه فهذه جريمة - أيها الإخوة الأحباب - احذر، فالقاتل والمقتول في النار، وهذه آفة ومصيبة عظيمة ابتلينا بها في زماننا هذا؛ فقد كَثُر القتلُ في هذه الأيام، كل يوم نسمع عنحادثٍ أفظع من الذي سبقه، نسال العافية والسلامة.
فالمؤمنُ يبتعد كلا البعد ويكف نفسه عن المواجَهة الدمويَّة؛ "لَئِنْبَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَلأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".
تذكر عظيم العقوبةعلى ذلك؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتلوالمقتول في النار، قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصًا على قتْل صاحبه" متَّفق عليه فهذه جريمة - أيها الإخوة الأحباب - احذر، فالقاتل والمقتول في النار، وهذه آفة ومصيبة عظيمة ابتلينا بها في زماننا هذا؛ فقد كَثُر القتلُ في هذه الأيام، كل يوم نسمع عنحادثٍ أفظع من الذي سبقه، نسال العافية والسلامة.
ماذاقال ابن القيم في جهاد
النفس ؟
1- أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق.
2- أن يجاهدها على العمل بهذا العلم الذي علمه.
3- أن يجاهدها على الدعوة إليه.
4- أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله.
إذا ماذا نغرس في النفوس ؟
كيف
ننجو من الفتن ؟
1- بالتوسل لله تعالى ,
وكثرة ترديد دعاء النبي عليه الصلاة والسلام :" اللهم يامقلب الفلوب ثبت قلبي
على دينك "
2- بالعلم الشرعي بقال الله قال
رسوله .
3- سؤال أهل العلم الثقات .
4- البعد عن المواقع البدعية
والفاسدة ,
5- أيضامشاهدة ما هو مفيد
ونافع .
6- الصبر على طاعة الله فإنها
سعادة العبد في الدنيا والآخرة
القيمة
الخامسة
ومدح أهل الخوف؛ فقال تعالى:"إِنَّالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ
مُشْفِقُونَ * وَالَّذِينَ هُمْبِآياتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ * وَالَّذِينَهُمْ بِرَبِّهِمْ لا
يُشْرِكُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ
أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْرَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي
الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ" المؤمنون: 57 - 61].
كيف تعرف أنك تخاف الله ؟
هل تشعرين بالخوف عندما
تفكرين بصفات الله عز وجل ؟هل تشعرين بالخوف إذا تفكرت
بذنوبك الماضية والحاضرة ؟
هل كففت يوماً عن معصية خوفاً من عقاب الله عز وجل عليها ؟هل تقومين بالطاعة وتخافين أن لا يتقبّلها الله عز وجل منك ؟هل تخافين من الموت وما وراءه من عذاب القبر وعذاب يوم القيامة ؟
هل كففت يوماً عن معصية خوفاً من عقاب الله عز وجل عليها ؟هل تقومين بالطاعة وتخافين أن لا يتقبّلها الله عز وجل منك ؟هل تخافين من الموت وما وراءه من عذاب القبر وعذاب يوم القيامة ؟
ماهي ثمرة الخوف من الله تعالى
؟
1- وَعْدُ الله تعالى
للخائفين بالفوز بالجنة والنجاة من النار ،"ولمن خاف مقام ربه جنتان "الرحمن 46.
2- اقتران الخوف بالعلم والمعرفة ، وهذان الأمران ، الخوف والعلم ، أمران متلا زمان في المسار، فكلما زاد الإنسان معرفة بالله عز وجل وصفاته ازداد خوفاً منه عز وجل ،"إنما يخشى الله من عباده العلماء"فاطر ، 28.
وقال أحد العلماء : " من كان بالله أعلم كان له أخوف ".
3- اقتران الخوف من الله تعالى بالكفِّ عن المعاصي وارتكاب المنكرات
2- اقتران الخوف بالعلم والمعرفة ، وهذان الأمران ، الخوف والعلم ، أمران متلا زمان في المسار، فكلما زاد الإنسان معرفة بالله عز وجل وصفاته ازداد خوفاً منه عز وجل ،"إنما يخشى الله من عباده العلماء"فاطر ، 28.
وقال أحد العلماء : " من كان بالله أعلم كان له أخوف ".
3- اقتران الخوف من الله تعالى بالكفِّ عن المعاصي وارتكاب المنكرات
4- اقتران العبادات
والأعمال الصالحة بالخوف من عدم القَبول ، " إنما يتقبل الله من المتقين
"
وصية: من غرس الخوف من الله فقد قاد نفسه للطاعات وأبعدها عن المعاصي ونال أعلى
الدرجات انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق