فائدة وجدتها و أنا أبحث في كتب العلماء عن شرح حديث " الطهور شطر الأيمان".
فائدة كيف تؤسس الطفل على الإيمان بالغيب.
لماذا انتقينا هذا السؤال؟؟؟
أصبح الآن يقولون
لك كل شيء يقسونه بالعقل ، ما يقبله العقل آخذه ما لا يقبله العقل لا آخذه.
و هذا خطأ في الدين , لابد ماذا نفعل ؟؟؟
هذه بعض النقاط وجدتها
في كتب أهل العلم:
هذه النقاط و الله
أعلم تناسب الطفل و تناسب من كان مسلما جديدا.
*إذا
كلمتيه عن أسماء الله عز و جل و صفاته :
مثلا:تقولين له "هو يسمع كلامك فلا نتكلم بأي شيء"، يقول لك كيف؟؟؟
إذا استسلم ما سأل ماذا بعد ذلك ،تتابعت أسئلته
فالحمد لله فطرته سليمة لم تتأثر بأي شيء آخر.
*إذا همي و أغرسي فيه الخوف من الله و مراقبة الله عز و جل، هذا شيء
سهل
*لكن إذا بدأ يسأل كيف يسمع ربنا؟؟؟كيف ...كيف ...كيف قولي له:
1-عندنا
قاعدة " ليس كمثله شيء "
*هناك
بعض الأشياء ما تفهمها فعقولنا محدودة. كيف محدودة؟؟؟
*أنت
عندما تنظر أو تشاهد سوف يقف بصرك لحد معين ، متر، مترين، كيلو فقط و تقف، لكن
الله تعال يرى كل
شيء... حتى تحت الأرض؟؟؟ نعم يشاهد تحت الأرض لا تخفى عليه خافية.
" أم المؤمنين عائشة في حديث المجادلة، المجادلة عندما أتت للنبي
قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها "سبحان الذي وسع سمعه كل شيء " و هذا في صحيح البخاري.
*فأنت يا
طفل أو الإنسان عموما لا تستطيع أن تحيط بكل شيء ، أضرب له مثلا من شيء
يشاهد حتى يقف عنده:
*عندك
بدنك من الداخل كيف يمشي الدم؟؟؟ كيف يمشي الغذاء؟؟؟ كيف يصعد للدماغ؟؟؟كيف ؟ كيف؟كيف؟ يقول لك ما أعلم
،إذا نقف ما نتكلم بهذه المسألة.
2-علم
نفسك أن تستسلم للأمور الغيبية ، يؤمن بالملائكة، يؤمن بوجود الله سبحانه و تعالى
يؤمن بأسمائه و صفاته دون
أن نسال عن كيفيتها ، نؤمن بشيء اسمه الإيمان بالغيب و هذا موجود عند المسلمين. فلا تسأل
كيف ...ما...كيف....لا
3- اقطع شيء اسمه التسلسل "قطع التسلسل". فلا تقل كيف كذا...كيف كذا..،سوف في النهاية تصل إلى
أشياء ليست صحيحة لا قف هنا. نضرب له مثال الطبيب: إذا مثلا آتاه مريض يحتاج إلى عملية
شاقة، هل هذا المريض يستطيع أن يستوعب ما يقوله الطبيب بالتفصيل عن العملية؟؟؟مستحيل، الطبيب يقول أنت عليك
أتفعل كذا، كذا نقطتين أو ثلاثة ما يزيد لأن ذاك الشخص لا يعلم ماذا سوف يفعل ذلك الطبيب و لله
المثل الأعلى.
3-لابد
أن نعوده على الاستسلام لعلم الغيب.
و الله
أعلم
معلمتي أم محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق