سيرة الخليفة الرابع من الخلفاء
الراشدين
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
عدد الحلقات أربع
الحلقة الاولى
اسمه
1-علي بن أبي طالب بن عبد المطلب القرشي الهاشمي
.
كُنيته
2- أبو الحسن نسبة لابنه الأكبر.
3- أبو تراب كناه النبي عندما دخل عليه وهو مضطجع في
المسجد، قد سقط رداؤه عن شقه ، فأصابه تراب.
مولده
4- قبل البعثة بعشر سنين وتربّى في حجر النبي صلى الله
عليه وسلم ولم يُفارقه.
زوجاته
5- سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد صلى الله عليه
وسلم ورضي الله عنها.
اولاده
6- وولدت له فاطمة الحسن والحسين ، ويُقال : ومُحسناً
، ويُقال : مات وهو صغير.
7- وولدت له من البنات : زينب الكبرى ، وأم كلثوم الكبرى
، وهي التي تزوجها عمر رضي الله عنه .
8- ولم يتزوّج علي رضي الله عنه على فاطمة رضي الله
عنها حتى ماتت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر .
ومن زوجاته أيضا بعد وفاة فاطمة رضي الله
عنها:
9- أم البنين بنت حزام .
10- ليلى بن مالك من بني تميم
11- أسماء بنت عميس الخثعمية
12- أم حبيبة بن علقمة
13- أم سعيد الثقفي
14- ابنة امرئ القيس
15- أمامه بنت أبي العاص، وأمها زينب بنت رسول الله
صلى الله عليه وسلم، وهي التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحملها وهو في الصلاة
إذا قام حملها، وإذا سجد وضعها
16- خولة بنت جعفر بن قيس ام محمد المعروف بابن الحنفية من كريم خُلقه
17- أنه جاءه رجل فقال : يا أمير المؤمنين إن لي إليك
حاجة فرفعتها إلى الله قبل أن أرفعها إليك فإن أنت قضيتها حمدت الله وشكرتك ، وإن
أنت لم تقضها حمدت الله وعذرتك ، فقال عليّ : اكتب حاجتك على الأرض ، فإني أكره أن
أرى ذل السؤال في وجهك .
من تواضعه
18- قوله رضي الله عنه: لا أوتي برجل فضلني على أبي
بكر وعمر، إلا جلدته حد المفتري.
الحلقة الثانية
تنبيه:
19- سبب اكثار الصحابة من ذكر مناقب علي ، للرد على
كلا من:
20- الطاعنين بعلي والحاقدين عليه.
21- وأيضا انزاله منزلته عند الغالين فيه.
من فضائله ومناقبه
22- أقرب العشرة المشهود لهم بالجنة نسبا من رسول الله.
23- فأهل السنة يعتقدون أن محبة علي رضي الله عنه دين
وإيمان
24- أول الصبيان إسلاماً، وقُتِل في الإسلام وهو كهل
.
25- قول علي رضي الله عنه : والذي فلق الحبة ، وبرأ
النَّسَمَة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إليّ أن لا يحبني إلا مؤمن ، ولا
يبغضني إلا منافق .مسلم
26- روى عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأحاديث.
27- شهد المشاهد مع رسول الله إلا غزوة تبوك ، فقد خلفه
النبي على المدينة، وقال له ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ،إلا أنه لا
نبي بعدي
28- هو من أهل بدر ، وأهل بدر قد غفر الله لهم
29- شهد بيعة الرضوان.
30- هو من الخلفاء الراشدين المهديين المامورين باتباع
سنتهم.
31- هو زوج فاطمة رضي الله عنها ، سيدة نساء العالمين
32- قال صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب
أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني
.
33- وكان أحد الشورى الستة الذين نص عليهم عمر بالخلافة
من بعده
34- كان متصديا لنصر العلم ونشره والفتيا
ومن مناقبه أيضا
35- كان رضي الله عنه واعظاً بليغاً مؤثراً، وخطيباً
ينطق بالحِكمة
36- قال صلى الله عليه وسلم في يوم خيبر: لأعطين هذه
الراية رجلاً يفتح الله علي يديه ، يحبّ الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فكان علي
هو ذاك الرجل وقد كان يشتكي عينيه فبصق النبي فيهما فبرأ.
37- اشتهر بالفروسية والشجاعة والإقدام، وقد كان اللواء
بيده في أكثر المشاهد
ومن صور من شجاعته
38- كان أبو ذر رضي الله عنه يُقسم قسما إن هذه الآية
( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) نزلت في الذين برزوا يوم بدر ؛ حمزة
وعلي وعبيدة بن الحارث ، وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة رواه البخاري
39- وبارز مَرْحَب اليهودي يوم خيبر، فخرج مرحب يخطر
بسيفه فقال :
قد علمت خيبر أني مرحب
=شاكي السلاح بطل مجرب=إذا الحروب أقبلت تلهب
فقال علي رضي الله عنه
:
أنا الذي سمتني أمي حيدرة
=كليث غابات كريه المنظرة=أوفيهم بالصاع كيل السندرة
ففلق رأس مرحب بالسيف ، وكان الفتح على
يديه
40- ومما يدلّ على شجاعته أنه نام مكان النبي صلى الله
عليه وسلم لما أراد الرسول الهجرة وقريش تريد قتل النبي.
41- ومع شجاعته هذه فهو القائل: كُنا إذا احمرّ البأس
، ولقي القوم القوم ، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما يكون منا أحد أدنى
من القوم منه . رواه الإمام أحمد وغيره .
الحلقة الثالثة
من سيرة علي رضي الله عنه
ابتلاؤه
42- لم يهاجر علي إلى الحبشة في الهجرة الأولى حين سمح
رسول الله صلى الله عليه وسلم لبعض من آمن به بالهجرة إلى هناك هرباً من اضطهاد قريش.
43- فقاسى مع النبي مقاطعة قريش لبني هاشم وحصارهم
في شعب أبي طالب.
44- كما رافق النبي صلى الله عليه وسلم في ذهابه للطائف
لنشر دعوته هناك بعد أن اشتد ايذاء قريش له.
45- حتى إنه مكث مع رسول الله في مكة حتى هاجر إلى المدينة.
46- وأيضا في خلافته:
ابتُلي رضي الله عنه من قبل أقوام من الزنادقة
ادّعوا محبته وغلو فيها وقالوا : أن علياً رضي الله عنه هو الله.
47- وقد قيل لعلي رضي الله عنه: إن هنا قوماً على باب
المسجد يدّعون أنك ربهم، فدعاهم، فقال لهم: ويلكم ما تقولون ؟ قالوا: أنت ربنا
وخالقنا ورازقنا! فقال: ويلكم إنما أنا عبدٌ مثلكم؛ أكل الطعام كما تأكلون ، وأشرب
كما تشربون ، إن أطعت الله أثابني إن شاء ، وإن عصيته خشيت أن يعذبني، فاتقوا الله
وأرجعوا ، فأبوا ، فلما كان الغد غدوا عليه ، فجاء قنبر فقال : قد والله رجعوا يقولون
ذلك الكلام ، فقال: أدخلهم ، فقالوا: كذلك ، فلما كان الثالث قال: لئن قلتم ذلك
لأقتلنكم بأخبث قتلة، فأبوا إلا ذلك، فقال: يا قنبر ائتني بفعلة معهم ، فخدّ لهم
أخدوداً بين باب المسجد والقصر. وقال: احفروا فابعدوا في الأرض، وجاء بالحطب فطرحه
بالنار في الأخدود وقال: إني طارحكم فيها أو ترجعوا، فأبوا أن يرجعوا ، فقذف بهم
فيها حتى إذا احترقوا قال رضي الله عنه: لما رأيت الأمر أمراً منكراً *** أوقدت
ناري ودعوت قنبرا .
قال الحافظ في الفتح: وهذا سند حسن
.
48- وقال رضي الله عنه: يهلك فيّ اثنان ؛ محب يُقرّظني
بما ليس فيّ ، ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني ، ألا إني لست بنبي ولا يوحى إليّ،
ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما استطعت، فما أمرتكم من طاعة
الله فحقّ عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم .
49- وأوذي ممن ادّعوا محبته، بل ممن ادّعوا أنهم شيعته
!
فالذي قتل علياً رضي الله عنه، هو الشقي
التعيس( ابن ملجَم ) كان مِن شيعة عليّ !.
50- ولذلك كان علي رضي الله عنه يقول في آخر حياته
:أشكو إلى الله عجري وبجري
51- وقال رضي الله عنه في أهل الكوفة : اللهم إني قد
مللتهم وملوني ، وأبغضتهم وأبغضوني، وحملوني على غير طبيعتي وخلقي، وأخلاق لم تكن
تعرف لي. اللهم فأبدلني بهم خيراً منهم، وأبدلهم بي شراً مني. اللهم أمِتْ قلوبهم
موت الملح في الماء.
52- والكوفة هي موطن الشيعة الذين كانوا يدّعون محبته
!
53- وهذا كلام جميل للحسن بن علي رضي الله عنهما
:
لما حضرت الحسن بن على الوفاة قال للحسين: يا أخي إن أبانا رحمه الله تعالى لما قُبض رسول الله استشرف لهذا الأمر ورجا أن يكون
صاحبه، فصرفه الله عنه، ووليها أبو بكر، فلما حضرت أبا بكر الوفاة تشوّف لها أيضا
فصُرفت عنه إلى عمر، فلما احتضر عمر جعلها شورى بين ستة هو أحدهم ، فلم يشك أنها لا
تعدوه فصُرفت عنه إلى عثمان ، فلما قتل عثمان بويع ثم نُوزع حتى جرّد السيف وطلبها
فما صفا له شيء منها ، وإني والله ما أرى أن يجمع الله فينا أهل البيت النبوة والخلافة
، فلا أعرفن ما استخفك سفهاء أهل الكوفه فأخرجوك . ادارة الدعوة النسائية بالعزيزيه.
الحلقة الرابعة والأخيرة
من سيرة علي رضي الله عنه
إنصـافــه
54- كان رضي الله عنه من أكثر الناس إنصافاً لخصومه
55- فقد رأى عليٌّ رضي الله عنه طلحة رضي الله عنه في
واد مُلقى ، فنزل فمسح التراب عن وجهه وقال : عزيز عليّ أبا محمد بأن أراك مجدلا في
الأودية تحت نجوم السماء إلى الله أشكو عجري وبجري . يعني : سرائري وأحزاني التي تموج
في جوفي .
56- وقال طلحة بن مصرف انتهى علي رضي الله عنه إلى طلحة
رضي الله عنه وقد مات ، فنزل عن دابته وأجلسه ، ومسح الغبار عن وجهه ولحيته، وهو يترحم
عليه، وقال: ليتني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة .
57- وكان يقول: أني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير
ممن قال الله عز وجل:( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ ) رواه ابن أبي
شيبة والبيهقي .
58- ولما سُئل عـن أهـل النهروان [ من الخوارج ] أمشركون
هـم ؟ قال : من الشرك فـرُّوا .
قيل: أفمنافقون ؟ قال: إن المنافقين لا
يذكرون الله إلا قليلا . فقيل: فما هم يا أمير المؤمنين ؟ قال: إخواننا بَغَوا علينـا
، فقاتلناهم ببغيهم علينا . رواه ابن أبي شيبة والبيهقي .
وفاته
59- قُتِل رضي الله عنه في ليلة السابع عشر من شهر رمضان
سنة أربعين من الهجرة .
60- قَتَلَه عبد الرحمن بن مُلجَم المرادي وهو من كبار
الخوارج .
61- وابن ملجم هو أشقى هذه الأمة بالنص الثابت عن النبي
صلى الله عليه وسلم بقتل علي بن أبي طالب ، وقتل ابن ملجم أحد أولاد عليّ.
62- كانت مدة خلافته خمس سنين إلا ثلاثة أشهر ونصف شهر. منهج أهل السنة في علي
63- يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة
المقربين .
64- ومن أهل بيت النبي
65- ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة
66- ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم.
67- كما يعتقدون أنه أفضل أمة المسلمين باستثناء الرسول
محمد وأبي بكر وعمر وعثمان.
68- ويرون أن منظورهم تجاه علي يعد وسطا بين الخوارج
والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون
فيه فيما يرونه مطابقا لحديث الرسول محمد الذي قال: «خير الأمور أوسطها».
69- وعادة ما يفسرون الخلافات التي تحدث بين علي وغيره
من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة
أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة الصحابة.
معلمتي أم المنتصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق