الخميس، 6 أغسطس 2015

سلسلة "ﻷلئ "لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"


** لماذاسميت الكفارات بهذااﻹسم؟
 سميت بهذا ﻷنها تكفرالذنوب , بمعنى تسترها 
مثل:كفارة  القتل الخطأ وغير ذلك .

1-
لألئ -
**و مامعنى كفارة؟
 1 – الكفارة ما كفر- بضم الكاف وتشديد الفاء - به من صدقة،أوصوم , أونحو ذلك. أي كأنه غطى على الذنب أو اﻹثم .
2 – عبارةعن الخلصة أوالفعلة التي تكفرالخطيئة : أي تسترها وتمحوها .
** مامعنى المغفرة؟
 المغفره :التغطية على الذنوب والعفوعنها .
ومن أسماء الله : الغفور, الغفار .
ومعناهما : الساترلذنوب عباده وعيوبهم , المتجاوزعن خطاياهم.

2 - ﻷلئ 
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ" 
 **مامعنى اﻹستغفار؟
**معناه :طلب سترالذنوب والعيوب , والتجاوزعنها , بالمقال , والأفعال . وقد قيل : اﻻستفغار باللسان دون الأفعال فعل الكذابين .
** ومامعنى" رحمك الله يا فلان"؟
 معناهاغفرالله لك . أيغفرالله لك ما مضى من ذنوبك , ووفقك وعصمك في المستقبل .
** وما معناها إذا قرنت الرحمة بالمغفرة؟
 بأن يقال "رحمك الله وغفرلك" فالمغفرة لما مضى،والرحمة سؤال الله السﻻمة من ضررالذنوب وشرها في المستقبل .
** ما أفعل حتى أكفر ذنوبي؟
 مكفرات الذنوب كثيرة ولله الحمد والمنة .
1-اﻹيمان  والعمل الصالح يكفرالسيئات وتغفربه الذنوب . الدليل وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ" والمعنى الذين من الله عليهم باﻹيمان والعمل الصالح ،سيكفرالله عنهم سيئاتهم، ﻷن الحسنات يذهبن السيئات .
3 - ﻷلئ -  
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
قال تعالى " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ"
** ماذا تعني اﻵية؟
 معناها آمنوا بمحمد عليه الصلاة والسلام إيمانا كاملاً . وعملوا الصالحات بأن قاموا بما عليهم من حقوق الله , وحقوق العباد الواجبة والمستحبة 
** ماجزائهم؟
 كفرالله عنهم سيئاتهم , وقلوبهم وأعمالهم , وأصلح ثوابهم بتزكية , وأصلح جميع أحوالهم .
2 –الصبروالعمل الصالح تغفربهما الذنوب ويضاعف اﻷجر : قال تعالى
" إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا عِنْد الْبَلَاء وَعَمِلُوا الصَّالِحَات عِنْد النِّعْمَة , لَهُمْ مَغْفِرَة لِذُنُوبِهِمْ , وَأَجْر كَبِير" قال السعدي : "الذين صبروا أنفسهم عند الضراء فلم ييأسوا , وعند السراء فلم يبطروا وعملواالصالحات من واجبات ومستحبات " 
فغفر ذنوبهم , وفازوا بجنات النعيم .

4 - ﻷلئ -
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
ثالثا : اﻹيمان والتقوى تكفر بهما الذنوب .
** ما الدليل
" وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ".
**ماذا قال  العﻻمة السعدي في تفسيره لهذه اﻵية؟
قال " وهذا من كرم الله وجوده , حيث لما ذكرقبائح أهل الكتاب ومعايبهم , وأقوالهم الباطلة ,دعاهم إلى التوبة , وأنهم لوآمنوابالله وملائكته وجميع الكتب , واتقوا المعاصي , لنكفرن عنهم سيئاتهم , ولوكانت ما كانت" وﻷدخلنهم جنات النعيم , التي فيها ماتشيهه اﻷنفس وتلذ اﻷعين . 
رابعا : التقوى الكاملة تكفرجميع السيئات وتغفربها جميع الذنوب.
**هل هناك دليل؟
"  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ"من خلال اﻵية , ماهي ثمرات التقوى؟
1 : الفرقان , وهوالعلم والهدى الذي يفرق به صاحبه بين الهدى والضلال،وأهل السعادة والشقاوة
2 : تكفيرالسيئات .
3 : مغفرةالذنوب .
4 : اﻷجرالعظيم , والثواب الجزيل لمن اتقاه،وآثر رضاه على هوى نفسه . 
5 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
خامسا : إخفاء الصدقة  وإعطاؤها الفقراء تكفر بها السيئات . 
**ماالدليل؟ 
"إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ"
**ماذا نفهم من اﻵية؟
" إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ " أي تظهروها وتكون علانيه والقصد بها وجه الله."  فَنِعِمَّا هِيَ " : أي فنعم الشيء ."  وَإِنْ تُخْفُوهَا" : أي تسروها 
**وأين تذهبون بها؟
"  وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ" 
**مامعنى اﻵية؟
يعني أ ن صدقة السرعلى الفقيرأفضل من صدقة العلانيه ،فيرجع في ذلك للمصلحة.
فإن كان في إظهاها إظهارلشعائرالدين, وحصول اﻻقتداء ونحوه فهو أفضل من اﻹسرار. 
**وعلى ماذا تدل ؟
اﻵية " وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ " ؟
تدل على أنه ينبغي للمتصدق أن يتحرى بصدقته المحتاجين , وﻻيعطي  محتاجا وغيره أحوج منه  
**ما مكافئة من يفعل ذلك؟
" يُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ  " أي يمحو سيئاتهم ويدفع العقوبة عنهم .
**وبماذا ختمت اﻵية؟
" وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " من خيرأو شر ,قليل  أوكثير

6 - ﻷلئ -ً
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
سادسا : محبة الله واتباع النبي عليه الصلاة والسلام تغفربها الذنوب. 
**ما الدليل؟
قال تعالى " قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ"
**على ماذا تدل اﻵية؟
تدل على وجوب محبة الله , وهي من أعلى المراتب بل ليس فوقها مرتبة .
هل يكفي مجرد الدعوى؟
بالطبع ﻻ يكفي بل ﻻبد من الصدق فيها .
**ماعلامة الصدق؟
علامة صدق محبة الله تعالى اتباع رسوله عليه الصلاة والسلا م في جميع أقواله وأفعاله . في الظاهر والباطن . 
**ما ثمرة محبة الله؟
ثمرة المحبة مغفر والذنوب،ونزول الرحمة وتسديد العبد في جميع حركاته و سكناته .
**ماذا نقول لمن لم يتبع رسولنا؟
نقول عنه أنه ليس محبا لربه الكريم , ﻷن محبته سبحانه توجب متابعة  نبيناعليه الصلاة والسلام . 
**كيف نعلم مقدارمحبتنا لربنا؟
على حسب حظهم من اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام يكون إيمانهم وحبهم لله , ومن نقص من تلك المحبة نقص تتبعا لهذه المحبة .
7 - ﻷلئ - 
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
سابعا : اجتناب الكبائر يكفرالسيئات .
**ما الدليل؟
قوله تعالى " إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا"
**ماذا قال الشيخ السعدي في تفسيرهذه اﻵية؟
قال : هذه من فضل الله وإحسانه على عباده المؤمنين , وعدهم أنهم  إذا اجتنبوا كبائرالمنهيات غفرلهم جميع الذنوب والسيئات .
وأدخلهم مدخلا كريما , كثيرالخيروهوالجنة .
**ماذا يدخل في اجتناب الكبائر؟
يدخل في اجتناب  الكبائرفعل الفرائض التي يكون تاركها مرتكبا  كبيرة .كالصلوات الخمس , وصوم رمضان . 
**ما أحسن اﻷقوال التي حددت معنى الكبيرة؟
أحسنها : أن الكبيرة ما فيه حد  في الدنيا أو وعيد في  اﻵخرة , أو نفي إيمان , أو ترتيب لعنة , أوغضب عليه .

8 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
ثامنا : اﻻستغفارتغفربه الذنوب , وتدخل به الجنة بإذن الله . 
**ما الدليل؟
 قال تعالى " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَو ظَلَمُوا أَنفُسَهُم ذَكَرُوا اللهَ فَاستَغفَرُوا لِذُنُوبِهِم وَمَن يَغفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللهُ وَلم يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُم يَعلَمُونَ" "أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ."
**بماذا بدأت اﻵية؟
 بدأت بكبيرة من كبائرالذنوب , وما دونها , كلها تمحا بالتوبة واﻻستغفار , وذكرالله ,وعدم اﻹصرارعلى الذنوب .كل هذه اﻷعمال تكفرالسيئات. 
 **وبماذاختمت اﻵية؟
 "إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ"
أي قريب ممن دعاه , يجيبه بإعطاءه سؤله , وقبول عبادته , وإثابته عليها , أجلال ثواب
** ما أنواع قربه سبحانه من عبده؟
 1 : عام .
بمعنى قربه بعلمه من جميع الخلق "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" 
2 : قرب خاص .
قربه من عابديه , وسائليه , ومحبيه .
وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ"
9 - ﻷلئ -
لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
تاسعا : التوبة النصوح تبدل السيئات إلى حسنات بفضل الله . 
**ما الدليل؟
قال تعالى :ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ"
**ماذا قال الشيخ السعدي في تفسيره؟
وهذا حض لعباده على التوبة , ودعوة لهم إلى اﻹنابة , فأخبرأن من عمل سوء بجهالة بعاقبة ما تجني عليه , ولوكان متعمدا للذنب 
**هل العبد ينقص إيمانه عند فعل الذنب؟
نعم العبد ينقص علمه وإيمانه وقت مقارفة الذنب . فإن تابوأصلح بأن ترك الذنب وندم عليه , وأصلح  أعماله فإن الله يغفرله ويرحمه , ويتقبل توبته ويعيده إلى حالته اﻷولى أوأعلى منها .
**وهل هناك دليل آخر؟
نعم،اﻷدلة كثيرة فيهذه النقطة،لك ننكتفي  بهذا الدليل؟
قال تعالى :" أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" " أي " : يرجعون إلى ما يحبه ويرضاه من اﻹقرار لله بالتوحيد ."وَيَسْتَغْفِرُونَه": عن ما صدر منهم " و اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" : يغفرذنوب التائبين , ولو بلغت عنان السماء , ويرحمهم بقبول توبتهم  وتبديل سيئاتهم حسنات .

10 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
عاشرا : العفووالصفح تغفربذلك الذنوب
** ما الدليل؟
 قال تعالى  لَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ "
**ماذا قال العﻻمة السعدي في تفسيره؟
قال " هذا تحذير من الله للمؤمنين , من اﻻغترار باﻷزواج واﻷوﻻد , فإن بعضهم عدو لكم . والعدو : هوالذي يريد لك الشر , و وظيفتك الحذرممن هذا وصفه , والنفس مجبولة على محبة اﻷزواج و اﻷوﻻد .
** فبماذا رغبنا ربنا؟
 رغبنا ربنا بامتثال أوامره , وتقديم مرضاته بما عنده من اﻷجرالعظيم المشتمل على المطالب العالية .
** ولما  كان النهي عن طاعة اﻷزواج واﻷوﻻد فيما هوضررعلى العبد , والتحذير من ذلك .
بماذا كانت نهاية اﻵية؟
 أمرنا ربنا بالصفح عنهم والعفو , فإن في ذلك , من المصالح ما ﻻيمكن حصره .
**هل الجزاء من جنس العمل؟
 نعم , فمن عفا عفا لله عنه , ومن صفح صفح الله عنه , ومن غفرغفرالله له , ومن عامل الله في ما يحب ,عامل عباده كما يحبون .** ماذاكسب؟
 كسب محبة الله ومحبة عباده , واستوثق له أمره .
11 - ﻷلئ - 
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
الحادي عشر :
التجارة  باﻷعمال الصالحة تنجي من عذاب الله وتغفروتكفربها الذنوب .
**ما الدليل؟
قال تعالى "فَالّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لاُكَفّرَنّ عَنْهُمْ سَيّئَاتِهِمْ وَلاُدْخِلَنّهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ ثَوَاباً مّن عِندِ اللّهِ"
**ما اﻷعمال التي عملوها؟
1- جمعوا بين اﻹيمان والهجرة .
2 – مفارقة المحبوبات من اﻷوطان واﻷموال , طلب المرضاة ربهم .
3 – جاهدوا في سبيل الله .
**ما ثمرة أعمالهم؟
كفرالله سيئاتهم , وأدخلهم جنات النعيم . وأيضا "وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ" مما ﻻعين رأت وﻻ أذن سمعت وﻻخطرعلى قلب بشر .
**فمن أين نطلب هذا النعيم؟
نطلبه من الله بطاعته والتقرب إليه , بما يقدرعليه العبد .

 12-لألئ -
 "لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
الثالث عشر :
الكفارات الواردة في القرآن تكفرالذنوب .
**ماهوالدليل على ذلك؟ 
"لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"

**مامعنى " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ" ؟
أي في أيمانكم التي صدرت على وجه اللغو , وهي اﻷيمان التي حلف بها المقسم من غير نية وﻻ قصد،أوعقدها يظن صدق نفسه , فبان بخلاف ذلك .
**مامعنى " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ"؟
أي : بما عزمتم عليه وعقدت عليه قلوبكم .
**مامعنى " وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُم " ؟
أي احفظوها عن الحلف بالله كاذبا , وعن كثرة اﻷيمان , واحفظوها عن الحنث فيها .
13 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
وصلنا للرابع عشرمن مكفرات للذنوب . يغفرالله للمسلمين والمسلمات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات.
**ماالدليل؟
قال تعالى إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ..........  وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" .
**مامعنى المسلمين؟
أي في الشرائع الظاهرة .
**وما  معنى المؤمنين؟
أي في الشرائع الباطنة .
**ما معنى القانتين؟
أي المطيعين لله ولرسوله .
**ومامعنى الذاكرين الله كثيرا؟
أي في أغلب أوقاتهم , وخصوصا أوقات اﻷوراد المقيدة , كالصباح والمساء , وأدبارالصلوات المكتوبة وغيرذلك .
**ما ثوابهم؟
"  أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم..." أي لهوﻻء الموصوفين بتلك الصفات . فغفرالله لهم ذنوبهم , ﻷن الحسنات يذهبن السيئات 

14 - ﻷلئ
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " 
الخامس عشر :
يغفرالله لمن يشاء من دون الشرك .
**ماالدليل؟
" إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِافْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا"
**ماذا قال العﻻمة السعدي في تفسيره؟
يخبر تعالى : أنه ﻻيغفرلمن أشرك به أحدا من المخلوقين , ويغفرما دون الشرك من الذنوب صغائر و كبائر ,وذلك عند مشيئته مغفرة ذلك , إذا اقتضت حكمته مغفرته .
**ماهوأعظم الظلم وأبعد الضلال؟
أعظم الظلم وأبعد الضلال عدم إخلاص العبادة لمن هذا شأنه و عظمته , وصرف شيء منها للمخلوق الذي ليس له من صفات الكمال شيء .
**وكيف يكون حال ما دون الشرك من الذنوب والمعاصي؟
مادون الشرك من الذنوب والمعاصي فهو تحت المشيئة , إنشاء الله غفرله برحمته وحكمته , وإنشاء عذبه عليه بعدل هوحكمته .
15 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
السادس عشر :
الحسنات يذهبن السيئات .
**ما الدليل؟
قال تعالى  وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ"
**كيف فسرالشيخ السعدي هذه اﻵية؟
قال : أمرتعالى بإقامة الصلاة كاملة في أوله وآخره , ويدخل معها جميع الصلوات . فهذه الصلوات الخمس , وما ألحق بها من التطوعات من أكبرالحسنات , وهي مع أنها حسنات فإنها تقرب إلى الله , وتوجب الثواب , فإنها تذهب السئات وتمحوها ,
**هل المراد  بالمحو الصغائر أم الكبائر؟
المراد بذلك الصغائر , كما قيدتها اﻷحاديث الصحيحة عن النبي عليه الصلاة والسلام :"الصلوات الخمس , والجمعة إلى الجمعة , ورمضان إلى رمضان , مكفرات لما بينها ما اجتنبت الكبائر ."

16-لألئ-
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
**هل هناك مكفرات من السنة المطهرة الصحيحة؟
نعم السنة مليئة ولله الحمد والمنة .
1 – لاإله إﻻ الله تكفرالسيئات و ترفع الدرجات . اﻷحاديث الصحيحة كثيرة لكن سوف أكتفي بحديث واحد. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : " من قال : ﻻ إله إﻻ الله وحده ﻻ شريك له،مئة مرة , كانت له عدل عشررقاب , وكتبت له مئة حسنة , ومحيت عنه مئة سيئة , وكانت له  حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ,ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إﻻ أحد عمل أكثر من ذلك " البخاري
**ما معنى الحديث؟
معناه : من قال هذا الذكر في الصباح وفي المساء محيت عنه ذنوبه 
الله أكبر كم من الوقت يأخذ منا هذا الذكر . ربع ساعة ثلث ساعة , 
لكن ما الثمن؟
إنه مغفرة الذنوب والخطايا .
17 - ﻷلئ -
" لنكفرن عنهم سيئاتهم "
وصلنا في مكفرات من السنة المطهرةالصحيحة .
ثانيا : التوحيد يكفرالذنوب،وترفع به الدرجات , وتغفربه السيئات :
**ماالدليل؟
عن عبادةعن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " من شهد أنﻻ إله إﻻالله وحده ﻻ شريك له , وأن محمدا عبده و رسوله , وأن عيسى عبد الله ورسوله , وكلمته ألقاها إلى مريم , وروح منه , والجنة حق , والنار حق , أدخله الله الجنة على ما  كان من العمل " وزاد " من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء " البخاري / أحاديث اﻷنبياء .
الله أكبر؛أنظري لعلو قيمة التوحيد .
**ما العمل الذي نعمله؟
نعمل على تحقيق التوحيد ,
**ماأسهل الطرق التي تحقق التوحيد؟
1 – ربط الواقع بالتوحيد،
**كيف؟
كل موقف يحدث للعبد يفسره بحكمة الله تعالى , فيقول : هو حكيم في أفعاله . وكل خيرا يأتيه  يقول هومن عند لله تعالى فهو المعطي وهوالمانع . ويتذكر اﻵيات واﻷحاديث . منها "  لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ" هذه اﻵيات نزلت في الدفاع عن عرض أم المؤمنين عائشة .رضي الله عنها تقذف في عرضها واﻵيات  تنزل للدفاع عنها , وتبين أنه خيرا لها .
من الخير : أن قصة بقيت تتلى إلى أن تقوم الساعة حتى يستمرالدفاع عن عرضها لقيام الساعة . فمن قذفها : فقد كذب بالقرآن .

18 -لألئ-
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
الاخلاص تغفربه جميع الذنوب , وتضاعف به الحسنات.
**ما دليلنا؟
1- عن البراء قال : أتى النبي عليه الصلاة والسلام رجل مقنع بالحديد , فقال : يا رسول الله ,أقاتل أوأسلم؟
قال : أسلم ثم قاتل , فأسلم ثم قاتل فقتل , فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام " عمل قليلا وأجر كثيرا" . متفق عليه .
**ماذا نتعلم من الحديث؟
1 - حرص الصحابة على التفقه في الدين , وعبادة الله تعالى على بصيرة .
2 - ﻻ يقبل أي عمل إﻻ بدخول العبد في الإسلام . فمهما  عمل الكافر من أعمال فإنها ﻻ تقبل عند الله . ولكن يكافئ على أعماله الطيبة في الدنيا فقط و اﻵخرة ليس له أي شيء .
3 - مسارعة الصحابة في اﻷعمال  الصالحة وعدم تأخيرها .
4 - اﻷجرالكثير يزيد باﻹخلاص فكل ما زاد اﻹخلاص لله ارتفع العبد عند  ربه .
19 - ﻷلئ -. 
"  لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
الرابع:
المكفرالرابع من السنة المطهرة :الحسنات تمحو السيئات :
**ما الدليل؟
عن أبي ذررضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ! أوصني . قال : " إذاعملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها " . قال قلت : يارسول الله ! أمن الحسنات  إله إﻻالله؟
قال : " هي أفضل الحسنات " .
**ماذا نستنبط من الحديث؟
1- محبة الصحابة رضي الله عنهم الوصية من الرسول عليه الصلاة والسلام .
مع أنهم كانوا يسمعون حديثه دائما، مع ذلك يحبون الوصية لما فيها من إختصاص بحال الشخص وأحواله .
2- فضل كلمة التوحيد وأنها ترفع العبد بزيادة حسناته ومحو سيئاته
**هل هناك دليل آخر؟
اﻷدلة كثيرة , لكن نكتفي بهذا الدليل .قال عليه الصلاة والسلام: " اتق  الله حيث ماكنت،وأتبع السيئة الحسنة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن " .
**ماذا نستبط من الفوائد؟
1-  ثلاث وصايا شملت حياة العبد من أولها ﻵخرها .
2- حسن الخلق مع الخالق جل وعلا،وحسن الخلق مع النفس بفعل الطاعات واجتناب النواهي , وحسن الخلق مع الناس .

20 - ﻷلئ -.
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالخامس من السنة المطهرة الصحيحة .
خامسا : إسباغ الوضوء كما أمرالله يكفرالخطايا والسيئات .
**ماالدليل؟
عن أبي هريرة يرفعه" إذا توضأ العبد المسلم أوالمؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظرإليها بعينيه مع الماءأومع آخرقطرالماء , فإذاغسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء , أومع آخرقطرالماء , فإذاغسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أومع آخرقطرالماء , حتى يخرج نقيا من الذنوب " .
**هل الوضوء شاق؟
**هل يأخذ وقت طويل؟
**هل ثمرته قليلة؟
**هل نحن معصومون من الخطأ؟
الجواب في كل ما سبق  .
**هل هناك دليل آخر؟
عن عثمان بن عفان قال:قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أضفاره"عمل يسيروأجرعظيم .
21 - ﻷلئ- .
"  لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالسادس من السنة النبوية الصحيحة .
سادسا : إسباغ الوضوء ثم الصلاة بعده ركعتين يغفرالله بها ما تقدم من الذنوب .
**ماالدليل؟
عن حمران مولى عثمان أنه رأى عثمان دعا بوضوء , فأفرغ على يديه من إنائه , فغسلها ثﻻث مرات , ثم أدخل يمينه في الوضوء , ثم تمضمض واستنشق واستنثر , ثم غسل وجهه ثﻻثا ثم قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي هذا , وقال " من توضأ نحووضوئي هذا ثم صلى ركعتين  يحدث فيهما نفسه غفرالله له ما تقدم من ذنبه "مسلم – كتاب الطهارة –باب خروج الخطايا .
**ماذا نستفيد من الحديث؟
1- من ثمرات اسباغ الوضوء مغفرة الذنوب .
2- أهمية الخشوع في الصلاة , والكف عن حديث النفس في الصلاة .
3- القدوة العملية أبلغ من القولية .فعثمان رضي الله عنه توضأ أمام  الناس حتى يعلمهم .
**هل هناك دليل آخر؟
نعم : قال عليه الصلاة والسلام : " ما منكم من أحدي توضأ فيبلغ - أوفيسبغ – الوضوء ثم يقول أشهد أنﻻ إله إﻻ الله , وأن محمداعبدالله ورسوله , إﻻ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء "أخرجه مسلم , كتاب الطهارة ,234
الله أكبر . عمل يسير وفضل كبير فإين العاملون .

22 - ﻷلئ -.
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالسابع من السنة النبوية المطهرة .
سابعا : إسباغ الوضوء ثم الصلاة به الفريضة يكفرالذنوب :
**ماالدليل؟
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه,قال : سمعت رسول الله يقول : "ﻻيتوضأ رجل مسلم فيحسن الوضوء فيصلي صﻻة إﻻغفرالله له ما بينه وبين الصﻻة التي تليها "متفق عليه 160 البخاري . ومسلم 227
**هل هناك دليل آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام " ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها , وخشوعها ,وركوعها إﻻ كانت كفارة لما قبلها من الذنوب مالم يؤت كبيرة و ذلك الدهر كله " مسلم 228.
23 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالثامن من السنة النبوية الصحيحة .
ثامنا : المؤذن يغفرله مد صوته ,واﻵذان تغفربه الذنوب ويدخل الجنة .
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفرله مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس , وله مثل أجرمن صلى معه "
صححه اﻷلباني في صحيح الترغيب والترهيب 1 / 99 .
**هل هناك دليل آخر؟
اﻵذان تغفربه الذنوب ويدخل صاحبه الجنة .
**ماالدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام :" يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية – قطعة تنقطع من الجبل – يؤذن بالصلاة  ويصلي ,فيقول الله عزوجل : انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني , فقدغفرت لعبدي وأدخلته الجنة "
صحيح الترغيب والترهيب للألباني - 1 / 102
علموا آبناءكم اﻵذان , حتى ولوكان في المنزل , أوإذا خرجتم لمكانا ما .حتى يألفون اﻵذان , وتنالون به الحسنات

24 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ" 
ما المكفرالتاسع   منمكفرات الذنوب من السنة المطهرة؟
تاسعا : متابعة اﻵذان تدخل الجنة , وتغفرالذنوب :
**ماالدليل؟
عن سعد بن أبي وقاص , عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أنﻻ إله إﻻ الله وحدهﻻ شريك له , وأن محمداعبده و رسوله , رضيت بالله ربا , وبمحمد رسوﻻ , و باﻹسلام دينا , غفرله ذنبه "
مسلم 386
**ماذا نستفيد من الحديث؟
1- على العبدأن يبادربمتابعة المؤذن حتى يحصل على هذا الثواب العظيم .
2- كرم ربنا العظيم , فبمجرد أن تردد بقلب صادق ومحتسب تفغرلك ذنوبك 
25 - ﻷلئ -
"  لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
**أين وصلنا في المكفرات من السنة النبوية المطهرة؟
وصلنا للمكفرالعاشر :
المشي إلى الصلاة تحط به الخطايا وترفع به الدرجات وتكتب به الحسنات وتغفربه الذنوب .
**ما الدليل؟
أ – عن أبي هريرة رضي الله عنه وفيه .قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ........وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ,ثم خرج إلى المسجد ﻻ يخرجه  إﻻالصلاة , لم يخط خطوة إﻻرفعت له به درجة , وحط عنه بها خطيئة .."
متفق عليه .البخاري 647 ومسلم 654
ب- اختصام الملأ اﻷعلى في أي شيء؟
**الملأ اﻷعلى اختصموا في الكفارات , ما الدليل؟
عن ابن عباس عن النبي عليه الصﻻة والسلام أنه قال :  أن الله تعالى .قال للنبي عليه الصلاة والسلام في المنام 
 ...يا محمد , هل تدري فيم يختصم الملأ اﻷعلى؟قلت: نعم , في الكفارات , والكفارات : المكث في المساجد بعد الصلاة , والمشي على اﻷقدام إلى الجماعات , وإسباغ الوضوء في المكاره , ومن فعل ذلك عاش بخيرومات بخير , وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ......"صححه اﻷلباني في صحيح سنن الترمذي 3/ 98-99

26 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
من كرم ربنا أن علمنا مانكفر به خطايانا .
**أين  وصلنا في مكفرات الذنوب من السنة النبوية الصحيحة؟ 
وصلنا في المكفرالحادي عشر :
الصلوات الخمس تكفرالخطايا وتغسلها , وترفع بها الدرجات , وتكتب بها الحسنات :
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " مثل الصلوات الخمس  كمثل نهرجاريغمرعلى باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات "
مسلم 668 .
**وهل هناك دليل آخر؟
وقال عليه الصلاة والسلام" الصلوات  الخمس , والجمعة إلى الجمعة , و رمضان إلى رمضان , مكفرات ما بينهن , إذا اجتنبت الكبائر"مسلم 233 .
**ما  فضل انتظارالصلاة الى الصلاة؟
انتظارالصلاة الى الصلاة هو رباط في سبيل الله .
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " أﻵ أدلكم على ما يمحوالله به الخطايا , ويرفع به الدرجات؟قالوا : بلى يا رسول الله، قال : اسباغ الوضوء على المكاره , وكثرة الخطا إلى المساجد , وانتظارالصلاة بعد الصلاة , فذلكم الرباط "مسلم 251 .
27 - ﻷلئ -
"  لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
**هل تذكرون أين وصلنا في المكفرات من السنة النبوية الصحيحة؟
وصلنا للمكفرالثاني عشر :
اﻷذكارأدبارالصلوات  المفروضة تحط الخطايا :
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " من سبحا لله دبركل صلاة ثلاثا وثلاثين , وحمدا لله ثلاثا وثلاثين , وكبر ثلاثا و ثلاثين , فتلك تسعة وتسعون , وقال تمام المئة : ﻻ  إله إﻻالله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير. , غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر "
مسلم برقم 597
**هل الفضل خاص فقط بثلاثا وثلاثين أم أن هناك عدد آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام " خصلتانﻻ يحصيهما رجل مسلم إﻻ دخل الجنة , وهما يسير , ومن يعمل بهما قليل؛قال عليه الصﻻة والسﻻم  الصلوات الخمس يسبح أحدكم في دبركل صلاة عشرا،ويحمد عشرا،ويكبر عشرا , فهي خمسون ومئة في اللسان , وألف وخمسمائة في الميزان" "صححه اﻷلباني في صحيح النسائي برقم 1/ 255

28 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالثالث عشر : 
 صلوات التطوع تكمل الفرائض , وتغفربها الذنوب .
**ما الدليل؟
حديث تميم الداري مرفوعا للنبي عليه الصلاة والسلام :" أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته , فإن كان أتمها كتبت له تامة , وإن لم يكن أتمها , قال الله : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكلموا بها فريضته ....."صححه اﻷلباني في صحيح الجامع 2 / 353
**هل هناك حديث آخر؟
التطوع ترفع به الدرجات وتحط الخطايا  ؛لحديث النبي عليه الصلاة والسلام " عليك بكثرة السجود؛فإنك ﻻ تسجد لله سجدة , إﻻ كتب الله لك بها حسنة , ومحا عنك بها سيئة , ورفعك بها درجة , وحط عنك بها خطيئة " مسلم 488 .
29 -ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالرابع عشر : صلاة التوبة ركعتين مع الوضوء واﻻستغفار . 
والعلماء يسمونها سنة الوضوء .
فعن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله يقول " ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين , ثم يستغفرالله إﻻ غفرالله له " ثم تلا " والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله  فاستفغروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إﻻ الله ولم يصروا على مافعلوا وهم يعلمون "

**ماصحة هذا الحديث؟
أختلف أهل الحديث في صحته، لكن له شواهد من أحاديث أخرى مثل حديث عثمان رضي الله عنه وغيره .
**وماذا قال الشيخ اﻷلباني رحمه الله؟
الشيخ صححه في سنن أبي داود 1/ 283 المكفرالخامس عشر : قيام رمضان وليلة القدر يغفربذلك ما تقدم من الذنوب .
ما الدليل؟
حديث أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ"متفق عليه 

30 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
**أين وصلنا في المكفرات؟
المكفرالسادس عشر :
قيام الليل ترفع به الدرجات , وتغفربه الذنوب والسيئات :
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام : " عليكم بقيام الليل؛فإنه دأب الصالحين قبلكم ،وهوقربة إلى ربكم ,ومكفرة للسيئات , ومنهاة للإثم "
حسنه اﻷلباني في صحيح الترمذي 2814
**هل هناك دليل آخر؟
عن عبد الله بن سلام قال : لما قدم النبي عليه الصلاة السلام المدينة انجفل الناس قبله،وقيل : قد قدم رسول الله ،قد قدم رسول الله،قد قدم رسول الله ثلاثا،فجئت في الناس،ﻷنظر،فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب،فكان أول شيء سمعته تكلم به أن قال : " يا أيها الناس أفشوا السلام،وأطعموا الطعام،وصلوا اﻷرحام،وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
صححه اﻷلباني في سلسلة اﻷحاديث الصحيحة 569 .
**الله أكبر : خرجوا الصحابة يستقبلون رسولنا الكريم , وقد أضاء كل شيء في المدينة .
فهل نهمل سنته وهي تدعوا لهذا اﻷخلاق العظيمة .
31 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
**أين وصلنا؟
بفضل الله وصلنا للمكفرالسابع عشر :
صلاة الجمعة تكفربها الخطايا ،وتغفربها الذنوب .
**اﻷحاديث في فضل صلاة الجمعة كثيرة .لكن ننتقي منها بثلاثة :
-1قال عليه الصلاة والسلام "من اغتسل،ثم أتى الجمعة،فصلى ما قدرله،ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه،غفرله ما بينه وبين الجمعة التي تليها،وفضل ثلاثة أيام " مسلم 857
-2قال عليه الصلاة والسلام "ﻻيغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهرما استطاع من طهر،ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته،ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين،ثم يصلي ما كتب له،ثم ينصت إذا تكلم اﻹمام،إﻻغفرله ما بينه وبين الجمعة اﻷخرى "البخاري 88
 3-قال عليه الصلاة والسلام :"من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله،وتطهرفأحسن طهوره ،ولبس من أحسن ثيابه ومس ما كتب له من طيب أهله،ثم أتى الجمعة ولم يلغ،ولم يفرق بين اثنين،غفر له ما  بينه وبين الجمعة اﻷخرى" قال اﻷلباني في صحيح ابن ماجه 326/1 .

32 - ﻷلئ
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ" 
وصلنا لمكفر مهم جدا في حياتنا،
وهذا المكفر يتضايق الناس منه وفيه خيرا كثيرا لمن كان محتسبا .
المكفرالثامن عشر :
الصبرعلى البلاء والمصائب يحط السيئات ويرفع الدرجات :
**ما الدليل؟
عن صهيب رضي الله عنه قال : قال رسول الله " عجب اﻷمرالمؤمن إن أمره كله له خير،وليس ذلك ﻷحد إﻻ للمؤمن , إن أصابته سراء شكرفكان خيرا له , وإن أصابته ضراء صبرفكان خيرا له " مسلم 2999
**هل هناك دليل آخر؟
وقال عليه الصلاة والسلام " ما يصيب المسلم من نصب وﻻ وصب وﻻ هم وﻻ حزن وﻻ أذى , حتى الشوكة يشاكها إﻻ كفرالله بها من خطاياه " متفق عليه
**وهل هناك حديث اآخر؟
اﻷحاديث كثيرة لكن انتقينا منها .
قال عليه الصلاة والسلام :" ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه , وولده , وماله , حتى يلقى الله  وماعليه من خطيئة " السلسلة الصحيحة 2280
**آخر حديث عندنا في هذا المكفر
أن النبي عليه الصلاة والسلام دخل على أم السائب فقال : "مالك ياأم السائب تزفزفين .قالت : الحمى ﻻبارك الله فيها , قال : ﻻ تسبي الحمى , فإنها تذهب خطايا بن يآدم , كما يذهب الكيرخبث الحديد " مسلم 2574 .
33 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
هل تذكرون أين وصلنا في المكفرات .
وصلنا للمكفرالعشرون .
وهوالصدقة تكمل بها الفريضة وتكفرالسيئات وتطفي الخطايا , وتطفئ غضب الرب .
**ما الدليل؟
من حديث تميم الداري مرفوعا " أول ما يحاسب به العبد صلاته , فإن  كان أتمها كتبت له تامة , وإن لم يكن أتمها قال الله : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته؟ثم الزكاة كذلك , ثم تؤخذ اﻷعمال على حسب ذلك "
صححه اﻷلباني في صحيح سنن أبي داود 1- 245
**وهل هناك دليل آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام : " فتنة الرجل في أهله , وماله , وجاره , تكفرها الصلاة واﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر " متفق عليه
**وهل هناك دليل يتكلم عن النجاة من حر يوم القيامة؟
قال عليه الصلاة والسلام " كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس " أو قال " حتى يحكم بين الناس "
صححه اﻷلباني في الترغيب والترهيب 1 - 523

34 - ﻷلئ -
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "
مازلنا نبحر في المكفرالعشرون وذلك لكثرة اﻷدلة فيه .
الصدقة تدخل الجنة ولو بشق تمرة .
**ما الدليل؟
عن عائشة رضي الله عنها , قالت : "دخلت علي امرأة معها ابنتان لها تسأل؟
فلم تجد عندي شيئاغير تمرة ،فأعطيتها إياها ،فقسمتها بين ابنتيها،ولم تأكل منها،ثم قامت وخرجت ،فدخل النبي عليه الصلاة والسلام فأخبرته فقال " من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار " متفق عليه .
المكفرالواحد والعشرون .
الصيام يكفرالسيئات وتغفر به الذنوب :
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام : "فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة واﻷمرو النهي " وفي لفظ " واﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر" .متفق عليه .قال عليه الصلاة والسلام :" من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النارسبعين خريفا " البخاري 2840 
35 -لألئ- 
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
 ذكرالله تغفربه الذنوب , وتكفربه السيئات وخيرمن الجهاد في سبيل الله تعالى
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام :" يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي , وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خيرمنهم , وإن تقرب إلى بشبرتقربت إليه ذراعا , وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا , وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " البخاري ومسلم .
**وقال عليه الصلاة والسلام :"من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مئة مرة , لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إﻻ أحد قال مثل ما قال أوزاد عليه " .مسلم 2692
**وقال عليه الصلاة والسلام :" إذا خرج الرجل من بيته فقال:بسم الله , توكلت على الله , ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله قال " يقال حينئذ : هديت , وكفيت , ووقيت , فتتنحى له الشياطين , فيقول له شيطان آخر :كيف لك برجل قد هدي , وكفي , ووقي "
صححه اﻷلباني في صحيح الترغيب والترهيب 1605 .
ماهوالمكفرالثاني والعشرون؟
المكفرالثاني والعشرون : الحج المبرور له جزاء إﻻ الجنة، والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما 
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام "من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه " متفق عليه
وقال عليه الصلاة والسلام "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما،والحج المبرور ليس له جزاء إﻻالجنة " متفق عليه
ما المكفرالثالث والعشرون؟
مجالس الذكر تغفر بها الذنوب :
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام :" إن لله ملائكة يطوفون في الطريق،يلتمسون أهل الذكر،فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم , قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا , قال:فيسألهم ربهم , وهوأعلم منهم :ما يقول عبادي؟قالوا :يقولون :يسبحونك ,ويكبرونك ,ويحمدونك ,ويمجدونك ....فيقول أشهدكم أني قدغفرت لهم , قال يقول ملك :فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال:هم الجلساء ﻻيشقى بهم جليسهم ." الله أكبرأي فضل يحصل عليه العبد ولم يكلفه إﻻ عمل يسير .

36 - ﻷلئ .
"  لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"   
المكفرالخامس والعشرون : تغفرالذنوب بسقي الماءعلى شدة العطش :
 **ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام ": بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش , فوجد بئرا فنزل فيها , فشرب ثم خرج , فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش , فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ بي، فنزل البئرفملأ خفه , ثم أمسكه بفيه فسقى الكلب , فشكر الله له فغفرله "  قالوا : يا رسول الله , وإن لنا في البهائم أجرا؟فقال : "نعم في كل كبد رطبة أجر " .البخاري 6009.
 **هل هناك دليل آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام :" بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش , إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل , فنزعت موقها فسقته فغفرلها به " البخاري 3467 مسلم 2245 . هذا الفضل في البهائم , فمن باب أولى في بني آدم . ونحن في موسم شتاء فلو وزع المؤمن شراب دافئ فله حسنات عظيمة عند الكريم المعطي .
37 - ﻷلئ-
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
 ماذا تتوقعون المكفرالسادس والعشرون :
 مكفرغفل عنه البعض من الناس ولكن يسيرعلى من يسره الله عليه .
 المكفرالسادس والعشرون :
تغفرالذنوب بالتجاوزعن المعسرين .
 **ما الدليل؟
 قال عليه الصلاة والسلام :" تلقت الملائكة  روح رجل ممن كان قبلكم , قالوا : أعملت من الخيرشيئا ؟قال : ﻻ , قالوا : تذكر , قال : كنت أداين الناس فآمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجوز عن الموسر , قال الله عزو جل : تجوزوا عنه " مسلم 1560
 **وهل هناك دليل آخر؟
 قال عليه الصلاة والسلام :" كان تاجر يداين الناس , فإذا رأى معسرا قال لفتيانه : تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فتجاوزالله عنه " متفق عليه .البخاري 2078 ومسلم 1562.
 هل الفضل يعود على التجاوز في الدين فقط .أم أنه شامل لجوانب الحياة؟
 قال بعض  أهل العلم أنه شامل لجميع جوانب الحياة , ﻷن فيه تخفيف ورحمة بإخواننا المؤمنين 

38 - ﻷلئ.
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالسابع والعشرون
 **تغفرالذنوب بالمصافحة بين المسلمين .
**قال عليه الصلاة والسلام :"ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان،إﻻغفرله ما قبل أن يفترقا " . صححه اﻷلباني في السلسة الصحيحة برقم 525.
** وقال عليه الصلاة والسلام :" إن المسلم إذا لقي أخاه المسلم فأخذ بيده تحاتت عنهما ذنوبهما , كما تتحات الورق من الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف , وإﻻ غف رلهما , ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر " صححه اﻷلباني في السلسة الصحيحة . 
 المكفرالثامن والعشرون : تغفرالذنوب بالسماحة في البيع والشراء,وفي التقاضي والقضاء  
 **ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام :"رحم الله رجلا سمحا إذا باع  وإذااشترى وإذا اقتضى "البخاري 2076
39- ﻷلئ .
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالتاسع والعشرون .
ثواب البكاء من خشية الله
 هذه منزلة عظيمة .وثوابها جزيل
**ما الدليل عليها؟
  قال عليه الصلاة والسلام في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله ..."ورجل ذكرالله خاليا ففاضت عيناه " البخاري 660.ومسلم 1031
 **وهل هناك دليل آخر؟
 قال عليه الصلاة والسلام " عينان ﻻ تمسهما النار : عين بكت من خشية الله , وعين باتت تحرس في سبيل الله " صحيح الترغيب والترهي للألباني 1229
 المكفرالثلاثون :
 الكفارات في السنة تكفر ذنوبها :
 1- كفارة الجماع في نهار رمضان
الدليل :
جاء رجل للنبي عليه الصلاة والسلام .فقال هلكت .قال : "ماأهلك .......خذه فأطعمه أهلك" البخاري 1936
 **هل هناك دليل آخر؟
 قال  عليه الصلاة والسلام "... ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهوكفارة له , ..." البخاري 18 ومسلم 1709

40  - ﻷلئ -.
لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "
 وصلنا بفضل الله للمكفرالواحد والثلاثون  الشيب في اﻹسلام تكفربه السيئات .
**ما الدليل؟
 قال عليه الصلاة والسلام " الشيب نورالمؤمن , ﻻيشيب رجل شيبة في اﻹسلام إﻻ كانت له بكل شيبة حسنة , ورفع بها درجة "
حسنه اﻷلباني في سلسلة اﻷحاديث الصحيحة 1243.
 **وهل هناك دليل آخر؟
 قال عليه الصلاة والسلام "ﻻ تنتفوا الشيب فإنه نور يوم القيامة , ومن شاب شيبة في اﻹسلام كتب له بها حسنة , وحط عنه بها خطيئة , ورفع له بها درجة "حسنه اﻷلباني في السلسة الصحيحة 3- 247 . 1243
41-ﻷلئ- .
"لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "
المكفرالثاني والثلاثون :
الشهادة في سبيل الله تكفركل شيء إﻻ الدين .
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " أن الجهاد في سبيل الله واﻹيمان بالله أفضل اﻷعمال " فقام رجل فقال : يا رسول الله أرايت إن قتلت في سبيل الله تكفرعني خطاياي؟ قال عليه الصلاة والسلام " نعم , إن قتلت في سبيل  الله وأن تصابرمحتسب مقبل غيرمدبرإﻻ الدين فإن جبريل قال لي ذلك "مسلم 1885
وهل هناك دليل آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام " القتل في سبيل يكفركل شيء إﻻ الدين "مسلم 1886
**وهل هناك حديثا آخر؟
اﻷحاديث كثيرة لكن نكتفي بهذا الحديث .قال عليه الصلاة والسلام "من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ولومات على فراشه " مسلم 1909

42 -ﻷلئ .
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
المكفرالثالث والثلاثون :
التوبة النصوح تمحو جميع الذنوب والخطايا .
يا له من مكفر مهم في حياة المؤمن . فمن ذا يسلم من الذنوب فالعصمة للأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة والسلام " لله أشد فرحا بتوبةعبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه , فأيس منها ,فأتى شجرة فاضطجع في ظلها   قد أيس من راحلته , فبينما هو كذلك , إذا هو بها قائمة عنده , فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك .أخطأ من شدة الفرح " البخاري 6309.ومسلم 2747
**وهل هناك حديثا آخر؟
عن ابن عمررضي الله عنه قال إن كنا لنعد لرسول الله عليه الصلاة والسلام في المجلس الواحد مئة مرة" رب اغفرلي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم "صححه اﻷلباني في سلسلةاﻷحاديث الصحيحة 556
43- ﻷلئ .
" لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ"
دعاء كفارة المجلس يكفر الذنوب .
**ما الدليل؟
قال عليه الصلاة و السلام" من قال : سبحان الله وبحمده, سبحانك اللهم وبحمدك , ﻻ إله إﻻ أنت , أستغفرك وأتوب إليك , فقالها في مجلس ذكركانت كالطابع يطبع عليه , ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارته " سلسلة اﻷحاديث الصحيحة 1/120
**وهل هناك دليل آخر؟
قال عليه الصلاة والسلام " من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه , فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك :سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت , أستغفرك وأتوب إليك , إﻻ غفر له ما كان في مجلسه ذلك " .الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام , تكفرالسيئات و ترفع بها الدرجات وتكتب بها الحسنات 
**ما الدليل؟
عن أبي طلحة اﻷنصاري قال : "أصبح رسول الله يوما طيب النفس , يرى في وجهه البشر , قالوا : يا رسول الله , أصبحت اليوم طيب النفس , يرى في وجهك البشر .قال :أجل أتاني آت من ربي فقال : من صلى عليك من أمتك صﻻة كتب الله له بها عشر حسنات , ومحا عنه عشر سيئات , ورفع له  عشردرجات , ورد عليه  مثله "
صحيح الترغيب والترهيب1 / 142.

 معلمتي أم محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق