الخميس، 28 مايو 2015

للأهمية إخواني فقط 5 دقائق من وقتكم...



أحاديث ضعيفة وموضوعة تنقل بين الناس دون تثبت من صحتها وهذا فيه وعيد شديد لمن فعله 

  
1- حديث ((اذهبوا فأنتم الطلقاء)): ضعيف ليس له سند متصل
قال الشيخ الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/307 ) : ضعيف



2- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). : باطل لا أصل له.



3- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). : باطل لا أصل له
 قال الألباني : لا أصل له.



4- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .



5- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .



6- قصة استقبال النبي - صلى الله عليه وسلم - بنشيد ((طلع البدر علينا)): ضعيفة
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 63 )



7- دعاء ((اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس)): ضعيف
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 6/489 : ضعيف



8- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). : لا أصل له
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .



10- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). : موضوع
قال الصنعاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .



11- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). : موضوع
قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .



12- ((اختلاف أمتي رحمة)). : موضوع
قال صاحب "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402): موضوع .
وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11)



13- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). : لا أصل له
"الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).



14- ((كما تكونوا يولي عليكم)) : ضعيف لا يصح
"كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182).



15- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) . ضعيف
السلسلة "الضعيفة" (364) .


16- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) : موضوع
"الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)



 17- ((اطلبوا العلم ولو بالصين)) : موضوع
"الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852) .



18- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) : لا أصل له
"اللؤلؤ المرصوع" (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240).



19- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)). : موضوع
"الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .


20- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر)) : موضوع
"كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760) .



21- ((ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)). : لا أصل له
"الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).



22- ((يعاد الوضوء من الرعاف السائل)): موضوع
"ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة" (1071) .



23- ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل)) . هذا ليس حديثاً بل مقولة للحسن البصري .



24- ((لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف)) . ضعيف جداً
"ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) .



25- ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).: ضعيف
"الضعيفة" (1814) .



26- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)) : ضعيف
"تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصنعاني (74) .



27- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) .: لا أصل له
"الضعيفة" (2096) .



28- ((رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر)). : لا أصل له
"الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191) .



29- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)). : ضعيف
العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23) .



30- ((الأذان والإقامة في أذن المولود)).: ضعيف جداً
بيان الوهم" لابن القطان(4/594). "المجروحين" لابن حبان (2/128)."الضعيفة"(1/494).



31- ((إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض)): باطل
 وهو جزء من حديثٍ طويلٍ أخرجه ابن عبدالحكم في فتوح مصر (3) والدارقطني في المؤتلف والمختلف (2/1003) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (46/162).


جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها .

معلمتي أم المنتصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق