الجمعة، 30 أكتوبر 2015

دورة إدارة حلقة ناحجة




حياكم الله معلماتي الحبيبات
 سعيدة جداً بأنضمامكم


 نحن هنا لنبنـي جيلاً يحمل في جنباته ضياء القران 
هنا لتأسيس حِلق القران،هنا للبناء الحق،وللدمج بين المتعة والعلم ،هنا فقط لنتميـز
احمد لله ان اصطفاك لتكوني معلمة لكتاب الله


 دورة إدارة حلقة ناحجة 
 الدرس الأول
معلمتي انتي
 نبدأ انطلاقتنا مع ضياء الشمس في صباحاً هذا اليوم
حبيبتي لاتدعي الكسل يمنعك من قرأة الدوره بشكل منتظم وتذكري بأنك اُضفتي بفضل من الله
لهذا العلم وحرم منه الكثيـر

 معلمتكم : مشاعل دغريري
المهارات الشخصيـه :
1 الإهتمام بحسن المنظر .. وهنا سؤال !! كيف لى أن أكون حسنة المنظر كمعلمة على حلقات هاتفيه !! 
وهذا يكون ب  إختيارك للكلمات المشجعة والتى تحث على النشاط والتميز والإرتقاء بالمستوى
 ولا تكون مجرد كلام إنشائى بلا روح

2 القدرة على تحمل المسؤولة 
نعم أنت متطوعة او ممكن الاغلبيه ولكنكِ إلتزمتى أمام إدارة المكان القائم فيه الحلقة
ولذلك عليكِ أن تلتزمى وتوفى ما وعدتى به وتتحملى مسؤولية عملك

3 الثقة بالنفس 
بإصلاح النية واللجوء إلى الله تعالى والبذل والمجهود والتضحية ثقى فى الله أنه لن يضيعك وسييسر لك العمل وهذا بالتالى سبب لثقتك فى نفسك لا تكونى مترددة – مذبذبة – مشتتة
كونى معلمة قوية ( حضرى نفسك جيـدا ثم أدخلى الحلقة وكلك ثقة فى الله أولاً ثم فى مجهودك ان الله لن يضيعه

4 التعاون مع الآخرين 
 يقول الله تعالى ( وفوق كل ذى علمٍ عليم )
مهما وصلتى من مكانة وعلم ومهارة فهناك من هو أعلى منكِ وهناك من هو أمهر منكِ فلا تترددى فى طلب المعونة من الآخرين ولا ترفضى رأى أو مشاركة من هم دونك بحجة
( إنى أعلم منهم ) !!

5 المباردة والإبتكار لا تجعلى أسلوبك دائما مُتَوقّع من قبل الآخرين لرتابته بل جددى نفسك وطورى أسلوبك وإبحثى دائما عن كل جديد يضفى على شخصيتك وحلقتك الأسلوب الشيق الممتع الذى يخدم رسالتك

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو حين ينظر فى المرآة ويقول
(اللهم كما حسنت خَلْقِى حسن خُلُقِى) ودعوة جميلة سمعتها وأحبها وأرددها
(اللهم استر عيب معلمى عنى ولا تُذهب بركة علمه منى)

علميه لطالباتك فهم معلمات الغد
وأخيراً تقبل الإرشاد والتوجيه وإن كان ممن هم دونك فى المستوى والمهارات

الجزء الثاني المهارات المهنيه
المهارات المهنــيه :
1 المواضبـه والالتـزام
كثرة الغياب تؤثر بالسلب على طالباتك
2-التمكن من منهج الحلقة
ضعف المادة العلمية يُسقط المعلمة من عيون طالباتها
3 فهم نفسيات طالباتك لتتعاملى مع كل واحدة بما يؤثر فيها
ستجدى بين طالباتك ( الخجولة) فاجتهدى معها فى التغلب على هذا الخجل والجرأة فى التبليغ عن الله تعالى ستجدى (الشخصية الحساسة) التى تتأثر ببعض الكلمات وقد تدخل عليها الحزن فانتبهى لكلماتك معها ولا تجرحيها ستواجهى (كثيرة الكلام والمقاطعة ) فوجهيها وقوميها وعلميها آداب حملة القرآن دون توبيخ ولا تجريح ... وهكذا استخدمي الوسائل التعليميه

 ماهي الوسائل التعليميه :
هي كل مايساعد في توصيل المعلومه بصوره افضل وجهد اقل
((كلما عملت حواس اكثـر ...كلما كان الفهم ايسـر))

الوسائل التعليـميه المستخدمه في التعلم
 مصحف الحفاظ او المجود
 قلم رصاص
 دفتر لكتابه الملاحظات

 طريقة استخدامها
قلم الرصـاص لوضع العلامات
مثــلاً:
( °) نحدد الاخطاء الحركات (التشكيـل) بوضع دائـــ (°)ــره صغيره حول الحركه
(ـــ) وخط صغير للحكم التجويدي الزمن ونضع فوقه مقداره 6/4/2

 اعطي طالباتك بعض (الروابط للالكتـرونيه) المساعده لهم
مثل: المصحف المعلم ...رابط التفسير المييسر ومعاني الكلمات وروابط المتشابهات
وروابط لمواقع التدريب على الحفظ وهكذا

 دفتر الملاحظـات /
خصصي لكل طالبه صفحه خاصه لتراقبي مستواها على مدار الحلقات من خلال هذه الصفحه وذلك بكتابة ملاحظات يوميه لكل طالبه

مساعدة معلمة الحلقه
اختاري من طالباتك من تثقي في مهاراتها والتـزامها في الحلقه بالحضور واجعليها مساعده لك 

 في بعض المهام وهذا: 
لاجل تعويد الطالبه على ان تكون معلمه
كسـر حاجز الرهبـه من التعليم
تخفيف العبء عليك خصوصا اذا كان العدد كبير
ويكون التغيـر بشكل اسبوعي او شهري

 من وقت لاخـر ذكري الطالبات بنوايا حفظ القران وبشرف المكانه والمنزله وذكريهم ببعض القواعد الذهبيه للمساعده على الحفظ وابحثي عم طرق الحفظ المختلفه واعرضيـها على طالباتك

 وهنـــا نقطه مهمه
هو ان كلام الله غيـر عن كلام البشر لذالك ستحتاجيـن وقت لتألفيه وتعتادي عليـه ...
يقول الله تعالى ...﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحسَنَ الحَديثِ كِتابًا مُتَشابِهًا مَثانِيَ تَقشَعِرُّ مِنهُ جُلود ُالَّذينَ يَخشَونَ رَبَّهُم ثُمَّ تَلينُ جُلودُهُم وَقُلوبُهُم إِلى ذِكرِ اللَّهِ ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهدي بِهِ مَن يَشاءُ وَمَن يُضلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِن هادٍ﴾
[الزمر: ٢٣]

 واخيــــراً:
حاسبي نفسك كـ معلمه وقيمي حلقتك قبل ان يقيمها غيرك
 اطلبي من زميلاتك المعلمات تقيم حلقتك ...
استفيدي من تجارب غيرك من وقت لاخـر
 خصصي وقت لسماع اقتراحات طالباتك ورغباتهم واختاري المناسب في اطار خبراتك كـ معلمه.



دوره ادارة حلقه ناجحه 
الدرس الثاني 
( كيفية إدارة حلقة قرآن ناجحة )
كى تكون الحلقة ناجحة لابد لها بدايةً من تخطيط  تنفيذ
أولاً: التخطيط
 بداية أحدد الهدف المرجو من هذه الحلقة 
هل هى للكبيرات فى السن والأمهات ؟
هل هى للأطفال ؟
هل هى لطالبات العلم؟
 وبالتالى أبدأ فى وضع خطتى على أساس هدف الحلقة
مثال
 مثلا كبيرات السن
هذه الفئة هدفها التعبد لله تعالى بتصحيح تلاوة القرآن الكريم وليس لديها قدرة ولا رغبة فى تعلم الأحكام النظرية

فأبدأ فى وضع خطة عمل لهذه الفئة من أمهاتنا الحبيبات بالشكل الذى نصل به لهذا الهدف دون تحميلهنّ أعباء لا فائدة منها وهكذا أحدد هدف حلقة الأطفال وطالبات العلم ومعظم كلامى اليوم خاص بحلقات هذه الفئة وهنّ طالبات العلم " ..

 إذن أراعى عند التخطيط ( الهدف من الحلقة بداية )وأراعى أن يكون هذا الهدف واضحاً – واقعياً – له وقت محدد ثم أبدأ فى وضع خطة ( بعيدة المدى ) وخطة أخرى ( قصيرة المدى )
بعيدة المدى  تخص تصورى الكامل للحلقة من بدايتها وحتى نهايتها بما فيها المنهج كاملاً بما فيها الفترة الزمنية للحلقة كاملةً وهكذا قصيرة المدى  وهى الخطة الأسبوعية اليومية
وفى هذه المرحلة أحدد شكل الحلقه الخاصه بي

 الان ننتقل الى انواع الحلقات
الحلقات نوعان
حلقة منهجية جماعية
حلقة حفظ فردية
أولاً الحلقات الفردية :
وهى التى لا تلتزم فيها الأخوات بمنهج أو كم واحد للحفظ والمراجعة بل كل واحدة تسير وفق ظروفها وقدراتها الشخصية ورغم طبيعة هذه الحلقة ولكن حاولى أيضاً أن تكون لك بصمة عند هؤلاء ضعى منهجاً ثابتاً وليكن لمجموعة من أحكام التجويد أو تفسير وتدبر سورة معينة من سور القرآن الكريم والتى لها فضل معين والكل يحرص عليها كالكهف أو الملك أو البقرة

 حددى موعداً ثابتاً للحلقة وشجعى طالباتك على الدخول فى الموعد المحدد
ثم إبدئى بعرض منهجك هذا فى وقت يسير فى بداية الحلقة ثم بعد ذلك إبدئى فى توزيع المهام بين الأخوات حسب كم الحفظ والمراجعة وحسب المستويات الفردية

 وأفضل لو تبدئى بالأعلى فى المستوى لتعطى فرصة لمن هى أقل باستغلال هذا الوقت وليكن مثلا فى المراجعة أو تثبيت بعض الآيات التى تحتاج منها تثبيت وقد تجد الأخت الأولى وقتاً لتساعد بعض أخواتها فى التسميع إن كانت تسبقها فى الحفظ وأنت تثقى فى مستواها
الحلقات الجماعية

 يمكن أن تأخذ أكثر من شك 
فمثلاً: 
 قومى بتقسيم طالباتك إلى مجموعتين المجموعة الأولى تقرأ عليكى الورد الجديد واحدة تلو الأخرى
 والمجموعة الأخرى تنتقل إلى غرفة أخرى وتبدأ فى تسميع الماضى لبعضها البعض أو سرد ومراجعة إحدى سور المراجعة ...

 ثم أبدلى تأتى المجموعة الثانية لتقرأ عليكى الورد الجديد بعد أن انتهت من مراجعة الماضى وتذهب المجموعة التى قرأت معك لتسمع الماضى لبعضها البعض

وهذه الطريقة تفيد خصوصاً حينما يكون عدد طالباتك فى الحلقة كبير والوقت لا يكفى للحفظ الجديد والمراجعة فى وقت واحد
طريقة أخرى لإدارة الحلقة الجماعية وهى:

قسمى أيام الأسبوع على منهج حلقتك كالتالى مثلا :
اليوم الأول من الأسبوع للحفظ الجديد + نفس السورة الجديدة سرد من أولها مع قراءة معانى الكلمات والتفسير الميسر وعرض الكلمات صعبة النطق فى السورة( فيما يخص كل منهج الأسبوع فيما عدا ورد الحفظ الجديد )
اليوم الثانى من الأسبوع إقتصرى من السورة على قراءة وتصحيح الورد الجديد لطالباتك ثم إجعلى باقى الحلقة كلها مراجعة للماضى 
(وهذه الطريقة تفيد فى عدم التشتيت بين الحفظ والمراجعة )
 ثم اليوم الثالث من الأسبوع إجعليه لأحكام التجويد عملياً ونظرياً من خلال نفس سورة الحفظ الجديد لمزيد من الإتقان والتثبيت لها

معلمتي
إنتبهى وأنت تخططين منهج حلقتك الى الطالبات الجدد خصصى لها وقتا فى بداية الحلقة وليكن قبل الوقت الرسمى للحلقة بقليل وإن دخلت باقى الطالبات إستغلى الوقت وأطلبى منهنّ سرد شىء من الماضى مع بعضهنّ البعض

 الكلمات والتفسير قسميهما على مدار الحلقات حتى لا تشكل عبأً على الطالبات التنفيذ 
بداية أعلن عن الحلقة وأوضح خطتى فى الإعلان ومنهج الحلقة وأخاطب البنات وأشجعهنّ للإلتحاق معى بالحلقة واحرصى أن يكون الإعلان له طابع مميز وخاص ( فيه روح )

 استشهدى بالآيات والأحاديث خاطبى القلوب قبل العقول فلعل كلمة تخرج من قلبك تخاطبى بها أخواتك تؤثر فيهنّ وتكون سبباَ لوجودها معكِ فى حلقتك ويرزقك الله تعالى على يديها الخير الكثير

 طرق التدريس المختلفة
فيما يخص حلقات التحفيظ بدون النظر للتجويد 
أعطى لهنّ بعض الوسائل المساعدة على الحفظ

بعض طـرق التدريس
1- المحافظة على رسم واحد للمصحف وليكن مصحف الحفاظ لأنه يتميز بوضوح الخطوط  له أحجام كثيرة مختلفة منها  الكبير ومنها الصغير ( للجيب او لحقيبة اليد)
يبدأ بآية وينتهى بآية والعين مثل آلة التصوير فتنطبع الصفحات فى المخ فلا تشتتيها بأشكال صفحات مختلفة والتزمى برسم مصحف واحد فقط

2- تحديد نسبة المحفوظ اليومى
( يكون ثابت )  وأيضا تثبيت وقت الحفظ وهنا أراعى بعض الأمور بعض المقاطع أصعب من غيرها فالصعب أقلل عنده كم الحفظ قليلاً والسهل أستزيد لأعوض كل إنسان يمر بأوقات زيادة فى الإيمان وأوقات أخرى ينقص فيها الإيمان وكذلك حافظ القرآن مع زيادة الإيمان تعلو الهمة وطلب الخير والعلم وبالتالى الحفظ أما نقص الإيمان فيجعل صاحبه متكاسلاً فى تحصيل العلم فكونى صبورة كمعلمة على طالباتك فى مثل هذه الأحوال وكونى خير معين على نفض غبار الكسل ومواصلة الجد وتخطى معها هذه المرحلة

3- المنافسة فى الحفظ بين الطالبات
وهى تنمى الجرأة تعين على الجد والإجتهاد والإنتباه من الطالبات

4- نصيحة طالباتك دائما بقراءة المقرر فى الصلوات الصلوات المفروضة لا يصح فيها فتح المصحف فراجعى شىء يسير ( ولو نصف صفحةقبل الصلاة مباشرة ثم صلى بها أما النوافل فلها شأن آخر فبإمكانك فيها من فتح المصحف ولكنى سأنصحك بـ 
إفتحى المصحف على السورة المراد تثبيتها ثم ضعيه على حامل المصحف أو أى شىء مرتفع بحيث تكون الآيات واضحة لك وفى إتجاه القبله ثم إبدئى بالصلاة من المحفوظ فى ذهنك ولا تنظري إلى المصحف إلا فى مواضع الخطأ  
حسيتى إنك نسيتى أنظرى للمصحف
حسيتى إنك هتخطئى أنظرى للمصحف

الصلاة بالمحفوظ يثبت الحفظ ويجعل الصلاة لها معنى آخر ولاحظى ذلك فى صلاة التراويح وأنت تصلين وراء الإمام فى المسجد وقارنى بين صلاتك بالسور المحفوظة وما فيها من تركيز وخشوع وبين الصلوات الأخرى فى السور التى لا تحفظيها ...أعتقد كلنا نستشعر هذا ونمر به

 5- الإهتمام بالمتشابهات 
بقدر إهتمامك بها بقدر إتقانك للحفظ ومن الوسائل المعينة على إتقان المتشابهات 
أكتبى المتشابهات فى هامش مصحف الحفظ بالقلم الرصاص أو أحرصى على إقتناء مصحف المتشابهات أو إقتنى كتاب من كتب المتشابهات ومنها عون الرحمن فى تثبيت القرآن ومنها أيضا الإيقاظ فى متشابهات اللفاظ إبحثى عن مواقع الإنترنت المتخصصة فى الإعتناء بالمتشابهات وأنصحك عند تجميعها تدرجى فيها .. بمعنى إجمعى متشابهات سورة البقرة مع نفسها فقط ثم إجمعى متشابهات البقرة وآل عمران معاً ثم أضيفى لهما النساء ثم المائدة .... وهكذا حتى تنتهى من القرآن كله

 6- القراءة بنغمة معينة
أو السماع لشيخ واحد عند المراجعة
( محبب لك وصوته مميز لديكِ )

7- الصديق القرآنى
وأحتسب بداية نية من السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله رجلان تحابا فى الله إجتمعا عليه وتفرقا عليه ( فهل هناك أفضل من الإجتماع على كتاب الله ! )

8- الإهتمام بالمراجعة 
وهنا أراعى الماضى البعيدوالماضى القريب  إذا زاد معك كم المحفوظ فاحرصى على المرور عليه جميعا على الأقل مرة أسبوعيا حتى لا يتفلت منك 
مثال: تحفظين الآن فى الأنعام وتراجعين من البقرة حتى المائدة
البقرة بالنسبة لكِ ماضى بعيد
( لأنه أول حفظك وأخذ حقه من المراجعة والتكرار والإختبارات الكثير )
المائدة بالنسبة لك ماض قريب لأن حفظها مازال جديداً عليكَ وبالتالى عند مراجعتك إحرصى على تقسيم وقتك بين هذه وتلك

ودورك كمعلمة قرآن فى الحلقة بالنسبة للماضى البعيد والقريب
كالتالى: 
الماضى القريب لابد يسمعه لكِ البنات سرداً تقريبا كل حلقة بترتيب الآيات المحفوظة
أما الماضى البعيد فبإمكان كمعلمة إختبار الطالبات فيه عن طريق بعض المقاطع ولا داعى من سرده فى كل مرة حفاظاً على الوقت ولأنه تكرر معكنّ كثيراً ولكن من حين لآخر إجعلى يوماً لسرد هذا الماضى البعيد أيضا حفاظا عليه من التفلت

وهنا نقطة مهمة 
مع الطالبات الجدد أو المتعثرات فى الحفظ والمراجعة إجعلى المقاطع سهلة ومباشرة حتى تشجعين الطالبات ولا يصيبهنّ إحباط أو عدم ثقة بالنفس إن كثرت أخطائهنّ 
أما المتقدمات المجدات فكلما زادت المقطاع مهارة كلما إزددنَ تقدماً وتميزاً

9- التركيز على المفردات الصعبة
( معنى ونطق )
مثل ( لترونُّ ) لإيلاف يهِدّى ,, وهكذا

10- التنبيه إلى إختلاف الكتابة العثمانية عن الكتابة العادية
( الزكوة – الصلوة – الحيوة )
وغـيرها

11- وأخيرا سلاح
الدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
قال الله تعالى وقال ربكم ادعونى استجب لكم
دائما إدعى .. يارب يسر لى الحفظ
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبى
اللهم ذكرنى منه ما نسيت علمنى منه ما جهلت ارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على 
الوجه الذى يرضيك عنى
اللهم ارزقنى حفظه وتلاوته على ظهر قلب


 دوره ادارة حلقه ناجحه
الدرس الثالث 
كيفية بث روح النشاط في نفس الطالب؛ ليقبل على كتاب ربه راغباً مجتهداً..محباً مخلصاً..
1 - مراعاة الموازنة في التشجيع والتنشيط دون إفراط ولا تفريط لئلا يتحول إلى عنصر إفساد حين يعتاد الطالب عليـه .

هل هناك طرق معينة لتنشيط الطالب ؟
1.ربطه بشخصية النبي  كقدوة .
2.المدح .
3.المنافسة .
4.حل المشاكل .
5.الاستجابة للميول وتحقيق الرغبات .
6.النظرة إليه نظرة واثقة .
7.تنمية ثقة الطالب بنفسه .
8.الحماس .
9.بعث الفرح والسرور في نفسه .
10.القصة .
11.الترويح عنه بمداعبته والسماح له باللعب والمرح .
12.الامتحان والإثابة .
13.المحاورة في العلم .
14.الاعتدال والبعد عن الإملال .
15.تعويده العادات الحسنة .
16.غرس حب العلم في نفسه .
17.الربط بالمثل العليا .
18.التنويع في أساليب التعليم .
19.استخدام الوسائل التعليمية .
20.الإنصات للمتعلم والحوار الهادئ معه .
21.الجوائز .
22.البعد عن عوامل التثبيط .
23.الغضب.
24.الهجر .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق