الأربعاء، 24 فبراير 2016

سلسلة دروس علوم القران




بإذن الله تعالى سنبدأ  بدراسة في علوم القرآن
 سلسلة دروس علوم القران 1
س- ما هو القرآن الكريم
ج- القرآن الكريم: هو كلام الله تعالى المعجز المنزل على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختتم بسورة الناس، والمتحدى بأقصر سورة منه.

س- ما الفرق بين كلام الله تعالى والقرآن الكريم
ج- كلام الله يشمل القرآن وغيره.
 والقرآن بعض كلام الله وهو الكلام الشرعى.
فكلام الله نوعان :
(أ)الكلمات الكونية     
(ب) الكلمات الشرعية.
      
 فكلامه الشرعي الديني الإيماني هو ما قاله في التوراة فالتوراة كلام الله كما قال الله تعالى في حق موسى عليه السلام، قال الله تعالى: ( قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي ) [ الأعراف:144]


 وكذلك القرآن كلام الله كما قال الله تعالى:( وَإِنْ أَحَد مِنْ الْمُشْرِكِينَ اِسْتَجَارَك فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَع كَلَام اللَّه )[التوبة :6]
 هذا كلامه الديني الشرعي، وله كلام قدري كوني وهو الذي قال الله تبارك وتعالى فيه:( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً ) [الكهف:109 ] أما نوع الكلام بالنسبة لله تعالى فإنا نقول إن الله لم يزل متكلماً أزلاً وأبداً يتكلم الله بما شاء كيفما شاء، أما القرآن في ذاته فنقول فيه إنه كلام الله غير مخلوق.


 سلسلة دروس علوم القران2 
س- ما فضل قراءة القرآن الكريم؟
ج- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها" (رواه الترمذي) 

 و عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى ، يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده " (رواه مسلم) 
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خيركم من تعلم القرآن وعلمه". (رواه البخاري) 
 وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول (ألم) حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " ( رواه الترمذي)

 وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، " اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه" (رواه مسلم) 

 وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر " وينبغي لقارئ القرآن أن يراعي الآداب بأن يستحضر في نفسه أنه يناجي الله تعالى وأن يكون في مكان نظيف وأن ينظف فاه بالسواك، وأن يستعيذ من الشيطان الرجيم:



 سلسلة دروس علوم القران3 

س- كيف جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه 
ج- أما جمعه في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فكان عبارة عن نقل القرآن جميعه من العسيب واللخاف والرقاع والعظام وكتابته في مكان واحد وهي الصحف مرتبة الآيات والسور مقتصرة فيه على ما ثبتت قرآنيته بالتواتر

س- لماذا جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه؟ 
ج- كان الغرض من هذا الجمع الاحتياط والمبالغة في حفظ هذا الكتاب خوفًا عليه أو على شيء منه من الضياع بسبب موت كثير من حملته وحفَّاظه الكبار الذين قتل منهم عدد يزيد على (70) سبعين في معركة اليمامة.

س- كيف جمع القرآن في عهد عثمان رضي الله عنه ؟ ولماذا؟
ج- الجمع في عهد عثمان رضي الله عنه للقرآن كان عبارة عن نقل ما في الصحف السابقة في مصحف واحد ثم نسخت منه مصاحف أرسلت إلى الأقطار الإسلامية 

وفي سبب جمع عثمان للقرآن الكريم روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: أن حذيفة بن اليمان، قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية، وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين، أدرك هذه الأمة  قبل أن يختلفوا في الكتاب (أي القرآن )اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة: " أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في مصحف، ثم نردها إليك " فأرسلت بها حفصة إلى عثمان ، فأمر زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في مصحف:
 سلسلة دروس علوم القران4   
 س- ما أول ما نزل من القرآن الكريم؟
ج- ورد في الصحيحين من حديث عائشة قالت : "أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد، الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجأه وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه، فقال: "اقرأ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقلت : ما أنا بقارئ، قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، قال: فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئى، قال: فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) ) - حتى بلغ - ( مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ) [العلق] قالت: فرجع بها ترجف بوادره "

 س- ما هو اليوم الأول لنزول القرآن الكريم؟
ج- اليوم الذي ابتدئ برسول الله صلى الله عليه وسلم فيه التنزيل. ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال:" ذلك يوم ولدت فيه ، و أنزل علي فيه" (صحيح مسلم)

 س- ما مدة نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج- وأما مدة نزول القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورد في الصحيحين عن ابن عباس قال: " أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ابن أربعين، وأقام بمكة ثلاث عشرة، وبالمدينة عشرة، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة" (رواه البخاري) فيكون أمد نزوله نحواً من ثلاث وعشرين سنة.

 سلسلة دروس علوم القران5 
س- في أي سنة تمت كتابة المصحف الشريف؟
ج- تمت كتابة المصحف الشريف في السنة الخامسة والعشرين من الهجرة في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه

 س- في أي عهد تم وضع النقاط على المصحف الشريف؟
ج- في عهد الخليفة الراشد على بن أبي طالب رضي الله عنه والذي قام بذلك هو أبو الأسود الدؤلي.

 س- ما هو الرسم العثماني للمصحف الشريف؟
ج- الرسم العثماني هي الطريقة التي ارتضاها عثمان بن عفان ومن معه من الصحابة رضي الله عنهم جميعًا لكتابة المصحف الشريف في عهد خلافته رضي الله عنه

 س- هل الكتب السماوية الآخرى نزلت جملة واحدة أو مفرقة؟
ج- الكتب السماوية الآخرى: مثل التوراة- الإنجيل- الزبور- نزلت جملة واحدًة والقرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي نزل مفرقاً
 سلسلة دروس علوم القران6 
 س- ما المنهج الذي وضعه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم في جمع المصحف الشريف؟
ج- (1) ما كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
(2) ما كان محفوظًا في صدور الرجال من الصحابة.

س- ممن تألفت لجنة نسخ المصحف الشريف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه؟
ج- زيد بن ثابت- عبد الله بن الزبير- سعيد بن العاص- وعبد الرحمن ابن الحارث بن هشام.

س- كيف كان تدوين المصحف الكريم أول الأمر؟
ج- كان تدوين المصحف أول الأمر بدون ترقيم الآيات وبدون تشكيل ولا نقط للحروف، ومع ذلك كانوا يقرأونه قراءة صحيحة بسبب كثرة الحفاظ وسلامة الفطرة فلما اتسعت الفتوحات ودخل في الإسلام غير العرب دعت الحاجة إلى التدقيق والنسخ والقراءة. 
(1) فنشأ علم الإملاء وهو فن الكتابة وما يتصل به. 
(2) نشأ علم التجويد وهو فن الأداء الصحيح للتلاوة والترتيل.

س- ما الأسباب التي دعت عثمان بن عفان إلى كتابة المصحف؟
ج- الأسباب التي دعت عثمان بن عفان إلى كتابة المصحف هي: 
(1)اتساع الفتوحات 
(2)الاختلاف في حروف الأداء ووجوه القراءة.


سلسلة دروس علوم القران7
س- المصحف القديم الممزق أوراقه، ماذا يفعل به؟
ج- يجوز دفنه في أرض المسجد أو أي أرض طاهرة أو يحرق اقتداء بعثمان رضي الله عنه. ولكن الباقي بعد الحرق لا يرمى بل يجب دفنه في مكان طاهر

 س- لماذا لم يجمع القرآن الكريم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج- (1) لأن القرآن الكريم لم يكتمل نزوله إلا قبل موته صلى الله عليه وسلم. 
(2) ما كان يترقبه الرسول صلى الله عليه وسلم في ورود ناسخ لبعض أحكامه أو تلاوته. 
(3) لئلا يختلط القرآن الكريم بالسنة النبوية الشريفة.

 س- ما الفرق بين كلمة مصحف وكلمة قرآن؟
ج- كلمة مصحف تطلق على القرآن المكتوب في الورق بين دفتين (غلاف) من أوله إلى منتهاه بشكل مخصوص وكيفية مخصوصة. 
وكلمة قرآن: هو كلام الله تعالى المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختتم بسورة الناس والمتحدى بأقصر سورة منه.

س- ما الواجب على المسلمين تجاه القرآن؟
ج- الواجب على المسلمين أن يتعلموا هذا القرآن ويتدارسونه ويعلموه أولادهم وإخوانهم وأن يعتنوا بحفظه وإتقان أدائه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (رواه البخاري) ويجب أن نتعاهد قراءته وتلاوته لأن تلاوته عبادة وفيها أجر كبير 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تعاهدوا القرآن فإنه أشد تفلتًا من الإبل في عقلها " كما يجب على المسلمين أن يتدبروا ويتفكروا في معانية وأسراره وما عرفنا به أسماء الله وصفاته وعظمته وما قصه علينا من أخبار الأمم السابقة المؤمنين والكافرين. كذلك يجب أن نعمل بما في القرآن أي أن نحل حلاله ونحرم حرامه ونتقيد بأوامره ونتجنب ما نهى عنه. 
كذلك يجب أن يصان القرآن عن أن يفسر بغير علم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال في القرآن برأيه ، أو بما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار"
انتهى

 سلسلة دروس علوم القران8
س- ما هي آداب تلاوة القرآن الكريم؟
ج- آداب تلاوة القرآن الكريم هي:- 
(1) أن يكون القارئ على وضوء لأن ذلك من أفضل الذكر وإن كانت القراءة للمحدث جائزة. 
(2) أن يكون في مكان نظيف طاهر مراعاة لجلال القرآن. 
(3) أن يقرأ بخشوع وسكينة ووقار. 
(4) أن يستاك قبل البدء في القراءة. 
(5) أن يتعوذ في بدايتها. 
(6) أن تكون قراءته ترتيلاً بحيث يعطي الحروف حقها من المد والإدغام والإظهار ..... إلخ 
(7) أن يتدبر ما يقرأ. 
(8) أن يتأثر بآيات القرآن وعدًا ووعيدًا. 
(9) أن يحسن صوته بالقراءة. 
(10) أن يجهر بالقراءة حيث يكون الجهر أفضل.

 س- هل المطلوب من قراءة القرآن هو مجرد التغني بألفاظه والتلذذ بالصوت الجميل؟
ج- هذا لا يكفي ولا يفيد كما يفعل بعض الناس اليوم، فقد اتخذوا تلاوة القرآن حرفه للتطريب، ويتلذذون بسماع القرآن ويلذذون آذانهم ولكنهم لو سئلوا عن العمل والتطبيق لم تجد إلا القليل، فهذا لا يكفي ولا يفيد، نعم مطلوب تحسين الصوت بالقرآن والأداء الحسن لأن هذا يؤثر ولأن هذا يليق بالقرآن، ولكن لا يكون هذا هو المقصود، بل يكون المقصود أن ينتفع الإنسان بالقرآن وأن يستفيد ويخشع إذا سمعه، ويكون ذلك عونًا وحافزًا ودافعًا للعمل بأحكامه وتنفيذ أوامره واجتناب نواهية وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن يستمع القرآن من غيره. قال تعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [ الأعراف: 204]:

  سلسلة دروس علوم القران9
 س- كم أنواع القصص في القرآن الكريم؟
ج- أنواع القصص في القرآن: 
(1) قصص الأنبياء وقد تضمن دعوتهم إلى قومهم. 
(2) قصص قرآني يتعلق بحوادث غابرة. 
(3) قصص تتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم مثل: غزوة بدر، أحد، حنين، تبوك، والأحزاب، ونحو ذلك:

 س- ما هي فوائد ذكر القصص في القرآن الكريم؟
ج- فوائد ذكر القصص في القرآن الكريم هي : 
(1) إيضاح أسس الدعوة وبيان أصول الشرائع التي بعث بها كل نبي. 
(2) تثبيت قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وقلوب الأمة المحمدية. 
(3) تصديق الأنبياء السابقين وإحياء ذكراهم وتخليد آثارهم. 
(4) إظهار صدق محمد صلى الله عليه وسلم في دعوته بما أخبر به عن أحوال الماضين عبر القرون والأجيال. 
(5) مقارعته أهل الكتاب بالحجة فيما كتبوه من البيانات والهدى وتحديه لهم بما كان في كتبهم قبل التحريف والتبديل. 
(6) القصص درب من دروب الآداب يصغى إليه السمع.

س- ما هي الفائدة التي نجنيها من قراءة القرآن بتدبر وتمعن؟
ج- يزيل عنك أوهام كثيرة ووساوس عظيمة ويبعث في قلبك الطمأنينة ويقوى فيك الإيمان. قال تعالى: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) ) [الأنفال] وكلما أكثر الإنسان من تدبر القرآن فإنه يزيد إيمانه ويزيد يقينه ويطمئن قلبه ويزيد عمله وفقهه 

  سلسلة دروس علوم القران10
س- هل يكفي هنا أن نتعلم القرآن وأن نتلو القرآن وأن نتدبر القرآن. أم لابد من أمر رابع؟
ج- لا يكفي هذا بل لابد من أمر رابع وهو العمل به، بمعنى أن نحل حلاله ونحرم حرامه ونتقيد بأوامره ونتجنب ما نهانا عنه لأن ثمرة القرآن العمل به. 

س- ما حكم من يقرأ القرآن وهو على غير وضوء. سواء كانت قراءة عن ظهر قلب أو في المصحف؟
ج- يجوز للإنسان أن يقرأ على غير وضوء إذا كانت القراءة حفظاً عن ظهر قلب. 
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحبسه عن القراءة إلا الجنابة. كان يقرأ متوضئًا وغير متوضئ أما المصحف فلا يجوز لمن عليه حدث أن يمسه لا الحدث الأصغر ولا الحدث الأكبر. قال الله تعالى ( لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) [الواقعة:79] أي المطهرون من الأحداث والإنجاس ومن الشرك وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب الذي كتبه إلى عامله عمرو بن حزم قال : " لا يمس المصحف إلا طاهر" وهذا باتفاق الأئمة الأربعة. ولا يجوز للمحدث حدث أصغر أو أكبر أن يمس المصحف إلا من وراء حائل. كأن يكون المصحف في صندوق أو كيس أو يمسه من وراء ثوب أو من وراء كمه. 

س- كيف ننتفع بالقرآن؟
ج- قال تعالى : ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ) [ق:37] 
إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وألق سمعك واحضر حضور من يخاطبه الله به فإنه خطاب منه سبحانه لك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.
 
 سلسلة دروس علوم القران11
س- كيف تقرأ القرآن؟
ج- سئلت أم سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: كان صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته آيه آيه : ( بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) ) [الفاتحة]. (صحيح رواه الترمذي) 
ويستحب الترتيل وتحسين الصوت وعدم السرعة في القراءة. قال ابن مسعود: (لا تنثروه نثر الرمل ولا تهذوه هذو الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة) 

 س- كيف تبلغ هداية القرآن الكريم لغير العرب؟
ج- بترجمة تفسيره ومعانيه. 


سلسلة دروس علوم القران12
 س- ما حكم التداوي بالقرآن والرقية به؟
ج- يجوز التداوي بالقرآن لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

س- على من أعلن الله الحرب في القرآن؟
ج- أعلن الله الحرب في القرآن على أهل الربا الذين لم يتوبوا منه. 
قال تعالى: ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ) [البقرة:279] 

س- ما الحكمة من ذكر المال مقدماً على الأولاد في القرآن الكريم رغم أن الأولاد أغلى لدى الأب من ماله؟
ج- الفتنة بالمال أكثر وأشد ولهذا بدأ سبحانه وتعالى بالأموال قبل الأولاد كما في قوله تعالى: ( وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ. ) [سبأ:37] . وقوله سبحانه وتعالى : ( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) [الأنفال:28] 
وقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ. ) [المنافقون:9]

سلسلة دروس علوم القران13
س- ما حكم قراءة القرآن على القبور؟
ج- قراءة القرآن على القبور حرام والصحيح من قول العلماء أن ثواب القراءة لا يصل إلى الميت بل هو بدعة.

س- هل الجهر بقراءة القرآن أفضل أم السر أفضل؟
ج- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الجاهر بالقرآن، كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن، كالمسر بالصدقة " (رواه أبو داود، والترمذي والنسائي)

س- ما هو الحديث الذي جاء فيه أن القرآن حجة لك أو عليك؟
ج- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن - أو تملأ - ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور، والصدقة برهان والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها " (أخرجه مسلم)

سلسلة دروس علوم القران14
س- كيف كان السلف يتلون القرآن؟
ج- كان السلف الصالح رضي الله عنهم يكثرون من تلاوة القرآن في رمضان وفي الصلاة وغيرها وكان الزهيري رحمه الله إذا دخل رمضان يقول: إنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام، وكان مالك رحمه الله إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالس العلم وأقبل على قراءة القرآن من المصحف وكان قتادة رحمه الله يختم القرآن في سبع ليال دائماً وفي رمضان في كل ثلاث وفي العشر الأخيرة منه في كل ليلة، وكان إبراهيم النخعي رحمه الله يختم القرآن كل ثلاث ليال وفي العشر الأخير من كل ليلتين، وكان الأسود رحمه الله يقرأ القرآن كله في ليلتين في جميع الشهر. 

س- هل أسماء الله تعالى محصورة بعدد معين؟
ج- أسماء الله تعالى ليست محصورة بعدد معين والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني عبدك ، وابن عبدك ، ابن أمتك... إلى أن قال: أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك " وما استأثر الله به من علم الغيب لا يمكن أن يعلم وما ليس معلوماً ليس محصوراً. 
وقوله تعالى: ( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً ) [الكهف:109] 
أما قوله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة" فليس معناها أن ليس له إلا هذه الأسماء لكن معناه أن من أحصى من أسمائه هذه التسعة والتسعين فإنه يدخل الجنة.

سلسلة دروس علوم القران15
س- ما هي أفضل الأوقات؟
ج- أفضل الأوقات للقراءة ما كان في الصلاة كذلك قراءة الليل والنصف الأخير منه أفضل من النصف الأول- والقراءة بين المغرب والعشاء محبوبة أما القراءة في النهار فأفضلها بعد صلاة الصبح ولا كراهية في القراءة في أي وقت من الأوقات.

س- ما حكم سجود التلاوة؟
ج- حكم سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع 

س- ما عدد المصاحف التي كتبت في عهد عثمان؟ وما مصيرها؟
ج- عدد المصاحف التي كتبت في عهد عثمان بن عفان سبعة مصاحف وقد فقدت مع مرور الأزمان إما بغرق أو باحتراق وقيل غير ذلك

سلسلة دروس علوم القران16
س- ما أول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله؟
ج- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد عمله"

س- ما هي أدق طبعة لكتاب الله؟
ج- أدق طبعة لطباعة القرآن الكريم طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة. 

س- أين وقعت الإشارة إلى غزوة حنين في القرآن؟ 
ج- في سورة التوبة: قال تعالى: ( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ) [التوبة:25

سلسلة دروس علوم القران17
س- هل ازداد عدد حفاظ القرآن الكريم مع تقدم الأزمنة؟
ج- نعم ازداد عدد حفاظ القرآن الكريم بالآلآف ويدل على تحقيق الوعد الرباني. 
قال تعالى: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [الحجر:9]

س- هل القرآن منزل أم مخلوق؟
ج- القرآن منزل وليس مخلوقًا وقد تكلم الله تعالى به كلام حقيقي متى وكيف شاء بما شاء بحرف وصوت لا يماثل صوت المخلوقين :( ليس كمثله شئ  وهو السميع البصير ) الشورى 11
 وهذا هو مذهب اهل السنة والجماعة

سلسلة دروس علوم القران18
س- عرف اللحن في القرآن؟
ج- اللحن خلل يطرأ على الألفاظ. 

س- كم أقسام اللحن ؟ وما هي؟
ج- أقسام اللحن قسمان وهما الجلي والخفي. 

س-عرف اللحن الجلي. 
ج- اللحن الجلي هو الذي يخل باللفظ إخلالًا ظاهرًا يشترك به علماء القراءة وغيرهم كالخطأ الإعرابي أو الصرفي.

سلسلة دروس علوم القران19
س- ما معنى المحكم والمتشابه في القرآن؟ 
ج- المحكم في اللغة مأخوذ من الحكم وأصله المنع وهو ما كانت دلالته راجحة وهو النص الظاهر. 
المتشابه لغة مأخوذة من التشابه وهو التماثل ومعناه ما اشتبهت دلالته على كثير من الناس.

 س- أذكر مثالًا للمحكم ومثالًا للمتشابه؟
ج- المثال: المحكم : أقيموا الصلاة. 
المتشابه : يد الله فوق أيديهم.

 س- هل أكثر القرآن محكم أو متشابه؟
ج- أكثر القرآن محكم وبعض آياته متشابه. 

س- ما الحكمة في وجود المتشابه في القرآن؟
ج- الحكمة من وجود المتشابه في القرآن، الابتلاء، الاختبار، وحفز الهمم إلى البحث والفهم في علوم القرآن وغير ذلك.السلام عليكم ورحمة الله
 
سلسلة دروس علوم القران20
س- ما المقصود بعلوم القرآن؟
ج يقصد بعلوم القرآن الكريم العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من معرفة أسباب النزول وجمع القرآن وترتيبه ومعرفة المكي والمدني والناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه

س- ما أشهر كتب علوم القرآن في العصر الحديث؟
ج- (1) مباحث في علوم القرآن لصبحي الصالح 
(2) مباحث في علوم القرآن لمناع القطان 

س- من أشهر المفسرين من الصحابة؟
ج- أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وجابر بن عبد الله، وأنس بن مالك ، وعبد الله بن عمر، وعائشة بنت أبي بكر زوجة النبي صلى الله عليه.

سلسلة دروس علوم القران21
س- من أشهر المفسرين من التابعين؟
ج- سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة مولى النبي صلى الله عليه وسلم، وطاووس بن كيسان، وعطاء بن أبي رباح، وقتادة بن دعامة السدوس، والحسن البصري، وعامر الشعبي. 

س- ما هو تعريف أصول التفسير اصطلاحًا؟
ج- هي القواعد والأسس التي يقوم عليها علم التفسير وتشمل ما يتعلق بالمفسر من شروط وآداب وما يتعلق بالتفسير من قواعد وطرق ومناهج أو هو العلم الذي يتوصل به إلى الفهم الصحيح للقرآن ويكشف الطرق المحرفة أو الضالة في تفسيره وهو علم واحد من علوم كثيرة أنشئت لخدمة القرآن الكريم كعلم التجويد والقراءات. 

س- ما فائدة أصول التفسير؟
ج- من أهم فوائد أصول التفسير: 
(1)التزود بالثقافة العالية في المعارف القيمة والتسلح بسلاح العلم والمعرفة للدفاع عن القرآن الكريم ضد الأعداء الذين يبذلون وسعهم لتحريف معاني القرآن والإلحاد فيه. 
(2) معرفة الطرق الصحيحة لتفسير القرآن الكريم وما يقبل منها وما يرد ومعرفة ما يصلح وما لا يصلح تفسيره للقرآن. 
(3)معرفة القواعد التي تعين على فهم كتاب الله تعالى الفهم الصحيح حتى يبني المسلم عقيدته على قاعدة صحيحة ثابتة. 
(4)الاطلاع على الجهود العظيمة التي بذلها علماء السلف للمحافظة على القرآن الكريم لفظًا ومعنى، ومن ثم الاقتداء بهم والسير على نهجهم.



سلسلة دروس علوم القران22
س- ما هو أول تفسير للقرآن الكريم مرتب على حسب الآيات؟
ج- أول تفسير للقرآن مرتب حسب الآيات هو تفسير (الفراء). 

س- ما آخر سورة نزلت في القرآن الكريم؟
ج- آخر سورة نزلت، روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس أنها سورة:( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) [النصر:1] 
وروى أبو إسحاق عن البراء بن عازب أنها سورة براءة وهما جميعًا من أواخر السور نزلًا، فلذلك اشتبه الأمر نزولًا. ( فضائل القرآن ابن تيمية- تحقيق د. سليمان القرعاوي).

 س- ما السورة التي تسمى الأمان والكنز والمجادلة وسورة الاستغفار؟
ج- سورة آل عمران.

 س- ما هي آخر سورة في القرآن نزلت في مكة المكرمة؟
ج- سورة المطففين وعدد آياتها (36) آية وتقع في الجزء الثلاثين.



سلسلة دروس علوم القران23
س- ما هي السورة التي وردت في القرآن باسم نهر في الجنة؟
ج- سورة الكوثر وعدد آياتها ثلاث آيات وتقع في الجزء الثلاثين. 

س- ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن الكريم؟
ج- سورة الكافرون وعدد آياتها ست آيات وتقع في الجزء الثلاثين. 
عن أنس قال الترمذي: حدثنا محمد بن موسى الحرشي البصري حدثنا الحسن بن مسلم بن صالح العجلي حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ إذا زلزلت عدت له بنصف القرآن ، ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عدت له بربع القرآن ، ومن قرأ قل هو الله أحد عدت له بثلث القرآن " (حديث انس أخرجة الترمذي 5 / 1666 والعقيلي 1 / 243 وابن خزيمة) ( ذكره البيهقي في المصدر والبيهقي في الشعب 374 /1 القسم الثاني كلهم من طريق محمد بن موسى) 

س- لم سميت سورة المائدة بهذا الاسم؟
ج- لورود قول الله فيها على لسان عيسى ابن مريم قال تعالى: ( إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) ) [المائدة]


سلسلة دروس علوم القران24
س- ما المسبحات السبع؟
ج- المسبحات السبع: اسم يطلق على السور القرآنية التي تبدأ بتسبيح الله ( يسبح- سبح)
والمشهور أنها ست سور، وهي التي تدل على تسبيح الخلائق لربها وهي سورة الحديد، والحشر، والصف، والتغابن، والجمعة، والأعلى ولكن هنالك سورة سابعة تبدأ بتسبيح الله، وهي سورة الإسراء: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى ) [الإسراء:1] وهي مبدوءة باسم مصدر، والسور الأخرى مبدوءة بفعل، ولذلك عرف عن السور المسبحات انها ست سور أما عدد السور التي تبدأ بتسبيح الله فهي سبع سور.

 س- ما سور الحواميم السبعة؟
ج- سور الحواميم هي السور القرآنية التي تبدأ بالحرفين ( حم (1) ) وهي غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.

 س- لماذا سميت سورة الفاتحة بفاتحة الكتاب؟
ج- سميت سورة الفاتحة بفاتحة الكتاب لافتتاح المصحف بكتابتها في الخط وافتتاح القراءة بها في اللفظ ولافتتاح القراءة بها في الصلاة  

سلسلة دروس علوم القران25
 س- ما هما الزهراوان؟
ج- الزهراوان، اسم يطلق على سورتي البقرة، وآل عمران، وفي فضل قراءة هاتين السورتين أجر كبير، بل ومن فضائلهما أنهما تأتيان يوم القيامة تحاجان عن صاحبهما وتدافعان عنه وتشفعان له، قال صلى الله عليه وسلم "اقرؤوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان - أو غيايتان - أو فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما"

 س- ما هي مميزات السور المكية؟
ج- مميزات السور المكية هي : 
(1) الدعوة إلى توحيد وعبادة الله وذكر القيامة والجنة والنار ومجادلة المشركين. 
(2) تضع الأسس العامة للتشريع والفضائل الأخلاقية التي يقوم عليها كيان المجتمع وجراذم المشركين في سفك الدماء وأكل أموال اليتامى ظلمًا ووأد البنات. 
(3) قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة. 
(4) الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة وتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم.

 س- ما ضوابط السور المكية؟ 
ج- ضوابط السور المكية : 
(1) كل سورة فيها سجدة فهي مكية 
(2) كل سورة فيها لفظ كلا فهي مكية. 
(3) كل سورة فيها وليس فيها ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) وليس فيها ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ) إلا سورة الحج. 
(4) كل سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة. 
(5) كل قصة فيها آدم وإبليس ما عدا البقرة. 
(6) كل سورة تفتتح بحرف التهجي مثل آلم- آلر- حم، ما عدا البقرة وآل عمران.



سلسلة دروس علوم القران26
 س- ما هي مميزات السور المدنية؟
ج- مميزات السور المدنية : 
(1) بيان العبادات والمعاملات والحدود والجهاد والسلم والحرب ونظام الأسرة وقواعد الحكم ووسائل التشريع. 
(2) مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الاسلام 

 س- ما ضوابط السور المدنية؟
ج- ضوابط السور المدنية : 
(1) كل سورة فيها فريضة أو حد فهي مدنية. 
(2) كل سورة فيها ذكر المنافقين فهي مدنية عدا العنكبوت فهي مكية. 
(3) كل سورة فيها مجادلة أهل الكتاب فهي مدنية. 
(4) كل سورة تبدأ بـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا )

سلسلة دروس علوم القران27
س- هل ظهرت صفات المنافقين في السور المدنية أم المكية؟
ج- نزلت صفات المنافقين في السور المدنية لأن مكة لم يكن فيها نفاق.

 س- وردت في سورة التوبة في الآية (34 -35 ) الكلمات التالية: (الأحبار- الرهبان- الكنز) ماذا تعني؟
ج- الأحبار: هم علماء اليهود 
الرهبان: هم عباد النصارى. 
الكنز: هو المال الذي لا تؤدى زكاته.

 س- ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ) وردت في القرآن في ثلاث سور، ما هي هذه السور؟ 
ج- (الأنعام: 91، الحج:74 ، الزمر: 67)

 س- ما السورة التي تسمى سورة بدر؟
ج- سورة الأنفال.

 س- ما هي السورة التي سميت بالفاضحة لكونها فضحت أهل النفاق؟
ج- سورة التوبة وعدد آياتها (129) آية وتقع في الجزء العاشر من القرآن الكريم. قال سعيد بن جبير سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن سورة براءة فقال تلك الفاضحة. (القرطبي الجامع لأحكام القرآن)

سلسلة دروس علوم القران28
س- قال تعالى في سورة البقرة : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [البقرة:174] من هم الذين يكتمون ما أنزل الله؟
ج- هم اليهود الذين كتموا صفة محمد صلى الله عليه وسلم في كتبهم التي بأيديهم مما تشهد له بالرسالة والنبوة فكتموا ذلك لئلا تذهب رياستهم.

س- قال تعالى في سورة البقرة: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) [البقرة:124] ما هي هذه الكلمات؟
ج- هي شرائع وأوامر ونواه.

س- خمس سور من سور القرآن الكريم شيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فما هي هذه السور؟ 
ج- أخرج الترمذي وحسنة والحاكم وصححه ، قال أبو بكر يا رسول الله قد شبت ، قال : " شيبتني هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت " وقال صلى الله عليه وسلم : " شيبتني هود وأخواتها من المفصل" ( صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 2723، 3720، 3721، 3722) . (والحديث الأول ورد في سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني برقم 955) 

سلسلة دروس علوم القران29
س- ورد في سورة الأحزاب وسورة الشورى آيتان ورد فيهما ذكر أولى العزم من الرسل ما هي هذه الآيتان؟ 
ج- قال تعالى: ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ) [الأحزاب:7] وقال تعالى: ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ) [الشورى:13]

س- ما هي السور التي يوجد بها جميع مواضع الوقف؟ 
ج- البقرة (471) ، المائدة (198) ، الأعراف (199)

س- ما هي السورة التي فيها ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر؟
ج- سورة البقرة

سلسلة دروس علوم القران30
س- كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بسورتين في العشاء الآخرة. فما هما؟
ج- روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العشاء الآخرة بسورة البروج وسورة الطارق .

 س- ما هي السور المستحب قراءتها في صلاة الجمعة؟
ج- المنافقون، الجمعة، الأعلى، الغاشية

 سلسلة دروس علوم القران31
س- سورة كريمة من سور القرآن الكريم وردت فيها قصة موسى عليه السلام مفصلة موضحة من حين ولادته إلى حين رسالته. فما اسم هذه السورة؟
ج- سورة القصص . 

س- ما السورة الكريمة التي تحذر من السخرية والهمز واللمز والغيبة والتجسس والظن السيء وتدعو إلى مكارم الإخلاق؟ 
ج- سورة الحجرات. 

س- ما هي السورة التي استفتحت بالنداء؟
ج- عشر سور هي: النساء، المائدة، الحج، الأحزاب، الحجرات، الممتحنة، الطلاق، التحريم، المزمل، المدثر.

 س- ما هي السورة التي استفتحت بالقسم؟ 
ج- تسع عشرة سورة هي: 
(الصافات) ، (والذاريات) ، (والطور) ، (والنجم) ، (والمرسلات) ، (والنازعات) ، (والسماء ذات البروج) ، (والسماء والطارق) ، (والليل) ، (والضحى) ، (والتين) ، (والعاديات) ، (والعصر) 
هذا القسم كما في التفسير: ( لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) ) ، ( لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) ) ، ( وَالْفَجْرِ (1) ) ، ( وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) )

سلسلة دروس علوم القران32
س- ما هي السور التي يوجد بها جميع مواضع الوقف؟ 
ج- البقرة (471) ، المائدة (198) ، الأعراف (199) 

س- ما هي السورة التي ورد بها لفظ الجلالة الله في كل آية منها؟ 
ج- سورة المجادلة. 

س- قال تعالى: ( لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) ) [التوبة].

س:عن أي غزوة تتحدث هذه الآية؟
ج- غزوة تبوك. 

س- ما هي السورة التي تحدثت عن غزوة حمراء الأسد؟
ج- سورة آل عمران: قال تعالى: ( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ ) [آل عمران:172] 

س:استفتحت بالأمر؟ 
ج- ست سور هي: 
( قُلْ أُوحِيَ ) ، ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ (1) ) ، ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) ) ، ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) ) ، ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) ) ، ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) ) 

س:استفتحت بالأستفهام؟ 
ج- ست سور هي: 
( هَلْ أَتَى ) ، ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) ) ، ( هَلْ أَتَاكَ (1) ) ، ( أَلَمْ نَشْرَحْ (1) ) ، ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) ) ، ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) )

سلسلة دروس علوم القران33
س- سورة كريمة من سور القرآن الكريم، أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها مانعة من عذاب القبر، وأنها شفعت لرجل حتى غفر له. فما هي؟
ج- سورة الملك. 
قال صلى الله عليه وسلم : " سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر" وقال صلى الله عليه وسلم: " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آيه خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي تبارك" وقال صلى الله عليه وسلم: " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي تبارك الذي بيده الملك" وقال صلى الله عليه وسلم : " إن سورة من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية ، شفعت لرجل فأخرجته من النار وأدخلته الجنة " (صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 4643- 3644- 2091- 2092) 

س- ما أعظم سورة في القرآن الكريم؟
ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده ، ما أنزل في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها ( يعني أم القرآن)، وأنها السبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيت "(صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 7079) . 

س- ما سورة النساء الصغرى ؟
ج- سورة الطلاق. 

س- ما السورة القرآنية العظيمة التي إذا قرئت في البيت نفر منه الشيطان؟
ج- سورة البقرة. 
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :" لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة " (فضائل القرآن- النسائي) 
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم ، فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة "(صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 1170)

 سلسلة دروس علوم القران34
س- ما هي السور التي لم يرد فيها ذكر لفظ الجلالة الله؟
ج- السور التي لم يرد فيها ذكر لفظ الجلالة الله هي: 
(1) سورة الناس. - (2) سورة الفلق. 
(3) سورة الكافرون. - (4) سورة المسد. 
(5) سورة قريش - (6) سورة الماعون 
(7) سورة الكوثر - (8) سورة العصر 
(9) سورة الفيل - (10) سورة القارعة 
(11) سورة التكاثر - (12) سورة الزلزلة 
(13) سورة العاديات - (14) سورة القدر 
(15) سورة الشرح - (16) سورة الضحى 
(17) سورة الليل - (18) سورة البلد 
(19) سورة الفجر - (20) سورة المطففين 
(21) سورة عبس - (22) سورة النبأ 
(23) سورة المرسلات - (24) سورة القيامة 
(25) سورة القلم - (26) سورة الواقعة 
(27) سورة الرحمن - (28) سورة القمر   

س- ما عدد السور المكية؟ 
ج- عدد السور القرآنية التي نزلت بمكة المكرمة (86) سورة

س- ما عدد السور المدنية؟
ج- عدد السور التي نزلت في المدينة المنورة (28) سورة. 

س- للجنة أسماء كثيرة وردت في القرآن الكريم، فما هي؟ وما الآيات الدالة على ذلك؟
ج- (1) جنة الخلد: ( قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا ) [الفرقان:15] 
(2) المقام الأمين: ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) ) [الدخان] 
(3) الفردوس: ( كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ) [الكهف:107] 
(4) الروضة: ( فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ) [الروم:15] 
(5) جنات عدن: ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) [النحل:31] 
(6) دار السلام: ( لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ ) [الأنعام:127] 
(7) جنات المأوى: ( فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [السجدة: 19] 
(8) جنة النعيم: ( أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ) [المعارج:38] 
(9) دار المتقين: ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ ) [النحل:30] 
(10) دار المقامة: ( الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ) [فاطر:35]
 سلسلة دروس علوم القران35
س- ما هو مفتاح الجنة؟
ج- مفتاح الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله. 

س- لم سمى الله تعالى دار السلام بقوله: ( لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [الأنعام:127] ؟ 
ج- لأنها دار السلامة من كل مكروه. 

س- من أين تتفجر أنهار الجنة؟
ج- تتفجر أنهار الجنة من الفردوس الأعلى. 

س- ما عدد أبواب الجنة؟ 
ج- عدد أبواب الجنة ثمانية. 

س- ما أسماء سيدات أهل الجنة؟
ج- سيدات أهل الجنة هن: 
( خديجة بنت خويلد- فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم- مريم بنت عمران- آسية بنت مزاحم)  اللهم اجعلنا معهم يارب العالمين

سلسلة دروس علوم القران36
س- هل الجنة والنار تفنيان؟
ج- الجنة والنار لا تفنيان لقوله تعالى:( جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) [البينة] 

س- قال تعالى: ( الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) [البقرة:27] ما هو العهد الذي نقضوه في هذه الآية؟
ج- هو ما أخذه الله عليهم في التوراة من العمل بما فيها واتباع محمد صلى الله عليه وسلم إذا بعث، والتصديق به وبما جاء به من عند ربهم ونقضهم ذلك هو جحودهم به بعد معرفتهم بحقيقتة وإنكارهم ذلك وكتمانهم علم ذلك عن الناس. 

س- للجنة أسماء كثيرة وردت في القرآن الكريم، فما هي؟ وما الآيات الدالة على ذلك؟
ج- (1) جنة الخلد: ( قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا ) [الفرقان:15] 
(2) المقام الأمين: ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) ) [الدخان] 
(3) الفردوس: ( كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ) [الكهف:107] 
(4) الروضة: ( فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ) [الروم:15] 
(5) جنات عدن: ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) [النحل:31] 
(6) دار السلام: ( لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ ) [الأنعام:127] 
(7) جنات المأوى: ( فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [السجدة: 19] 
(8) جنة النعيم: ( أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ) [المعارج:38] 
(9) دار المتقين: ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ ) [النحل:30] 
(10) دار المقامة: ( الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ) [فاطر:35] 

س- كيف تستقبل الملائكة أهل الجنة؟ 
ج- ( وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ) [الزمر:73] 
( وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) ) [الرعد] 

س- ما عاقبة أهل الجنة؟
ج- ما أعد الله لهم ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [السجدة: 17] 
رضي الله عنهم : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ) [المائدة: 119] 
فرحهم: ( فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) [آل عمران:170] 
خلودهم في الجنة: ( ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ) [ق:34] 
أمنهم ( مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) [المائدة:69] 
استمرار النعيم ( وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) [الأعراف:43]
سلسلة دروس علوم القران37
س- كيف كانت صلاة الكفار عند الكعبة؟
ج- مكاء وتصدية اي تصفير وتصفيقًا. 

س- ما الفرق بين البيت الحرام والمسجد الحرام
ج- البيت الحرام هو الكعبة نفسها. 
والمسجد الحرام هو الفضاء حول الكعبة. 

س- ما الحكمة من تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة المكرمة؟
ج- المراد إنما هو طاعة الله عز وجل وامتثال أوامره والتوجه حيثما وجه واتباع ما شرع، فهذا هو البر والتقوى والإيمان الكامل.

س- هل يجوز الطواف بغير الكعبة؟
ج- لا يجوز الطواف بغير الكعبة. 
قال الله تعالى: ( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) [الحج:29]. 
وقال صلى الله عليه وسلم: " من طاف بالبيت سبعًا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة" ( صحيح رواه ابن ماجه) 

س- ما هو البيت المعمور؟
ج- البيت المعمور هو: مسجد لأهل السماء في السماء بمحاذاة مكة المكرمة.

سلسلة دروس علوم القران38
س- ما المراد بالمسجد الحرام في قوله تعالى: ( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) [البقرة] ؟
ج- المسجد الحرام هو الكعبة المشرفة. 

س- من هو الصحابي الذي جهر بتلاوة القرآن الكريم لأول مرة عند الكعبة؟ 
ج- الصحابي الذي جهر بتلاوة القرآن الكريم لأول مرة عند الكعبة هو : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. 

س- بعد كم سنة من بناء المسجد الحرام بني المسجد الأقصى؟
ج- بعد أربعين سنة. 

س-هل تجوز الصلاة داخل الكعبة؟
ج- نعم تصح الصلاة داخل الكعبة للنافلة فقط. 

س- كم تبلغ مقاييس الكعبة المشرفة؟ 
ج- مقاييس الكعبة: 
(12.2مترًا طولًا، 10.7 مترًا عرضًا، 15.5 مترًا ارتفاعًا) ولها باب واحد وعمود في الداخل يرمز للمركزية. 

س- من هم المتقون؟
ج- المتقون هم المؤمنون الذين يجعلون بينهم وبين عذاب الله وقاية، وذلك باتباع أمره واجتناب نهية، والتمسك بطاعتة رضوانه.

سلسلة دروس علوم القران39
س- من هم الأنبياء والرسل؟
ج- الأنبياء والرسل هم الذين اصطفاهم الله من بني البشر يحملون دعوته لعباده، ويبشرون من آمن منهم وعمل صالحًا بحسن الثواب والمكافأة في الحياة الدنيا والآخرة، وينذرون من كفر وعمل سيئًا بالعقاب وسوء المصير. 
قال تعالى: ( وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ ) [الأنعام] 
وهؤلاء الأنبياء والرسل يتلقون العلم عن الله بواسطة العقل والحواس على ضروب شتى منها الإلقاء في الروع، والسماع المباشر من ملك يتمثل في صورة بشرية، والرؤيا الصادقة أثناء النوم أو غير ذلك. 

س- إلى ماذا دعا جميع الأنبياء والرسل؟
ج- إلى توحيد الله تعالى بالعباد ه 

س- كم عدد الرسل المذكورين في القرآن الكريم؟
ج- (25 رسولًا) وهم على حسب ترتيبهم في الإرسال إلى أممهم: 
(آدم -إدريس- نوح- هود- صالح) 
(لوط - إبراهيم- إسماعيل- إسحاق) 
(يعقوب- يوسف- شعيب- موسى) 
(هارون- داود - سليمان - أيوب) 
(ذو الكفل - يونس- إلياس - إليسع) 
( زكريا- يحيى- عيسى- محمد) 
(صلوات الله وسلامة عليهم أجمعين) 

س- لماذا كانت معجزة كل رسول من جنس ما اشتهر به قومه؟
ج- ليتحقق التحدي والإعجاز فيما يعلمون ويعرفون.
سلسلة دروس علوم القران40
س- أولو العزم من الرسل هم الذين كلفوا بالشرائع السماوية وتبليغها إلى أممهم فمن هم؟ وما الآية الدالة على ذلك؟
ج- أولو العزم هم : ( نوح- إبراهيم- موسى- عيسى- محمد) عليهم السلام أجمعين. 
قال تعالى: ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا )

س- ما الفرق بين النبي والرسول؟ 
ج- الشائع أن النبي أعم من الرسول فالرسول هو من أوحى إليه بشرع وأمر بتبليغه. والنبي هو من أوحي إليه ولم يؤمر بالبلاغ. فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول ولكن الصحيح ( أن الرسول من أوحي إليه بشرع جديد والنبي هو المبعوث لتقرير شرع الله من قبله). 

س- من هم الذين أنعم الله عليهم؟
ج- هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون وكل من أنعم الله عليهم بالإيمان به تعالى. 

س- ما الحكمة من النهي الإلهي للمؤمنين عن كثرة السؤال في حياة الرسول؟
ج- لأن كثرة الأسئلة والوحي ينزل سبب للتكاليف الشاقة، وإيجاب ما لم يكن واجبًا وتحريم ما لم يكن محرمًا. 
سلسلة دروس علوم القران41
آخر   رسالة في علوم القرآن 

س- ما هو حبل الله؟
ج- حبل الله هو كتاب الله ودينة الإسلام. 

س- ما الحكمة من تحريم الربا في الإسلام؟
ج- الحكمة من تحريم الربا في الإسلام : 
(1) حتى تسود الألفة والمحبة بين المسلمين. 
(2) حتى لا ينقطع القرض الحسن في الإسلام الذي لا زيادة فيه بين المسلمين. 
(3) إن الله يمحق الربا ويربي الصدقات. 
(4) أحل الله البيع وحرم الربا الذي فيه ظلم للمسلمين. 

س- كم تعدل ليلة القدر بالسنين؟
ج- تعدل ليلة القدر بالسنين (83) سنة وبضعة شهور. 

س- لماذا سميت مكة بأم القرى؟
ج- سميت مكة بأم القرى لأنها أول قرية ظهرت على الأرض. 

س- لماذا ورد الترغيب في تعليم الفرائض؟ ولماذا سميت نصف العلم؟
ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنها نصف العلم وهو ينسي، وهو أول شيء ينزع من أمتي" 
سميت الفرائض بنصف العلم لأنه يبتلى به الناس كلهم. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق