الخميس، 9 يونيو 2016

فتاوى رمضانية




 حكم استعمال الإبر في الوريد والعضل
ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟
الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبرة التغذية خاصة.

وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { أفطر الحاجم والمحجوم }.
 [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]



استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم
 استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟
 الجواب على السؤال: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخّر ولا يصلُ إلى المعدة.

فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جُرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك.
 [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/500]


 السواك في رمضان
هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: { مطهرة للفم مرضاة للرب } ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، وأول ما يدخل في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر في الصيام شيئا.
[الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات]


استعمال قطرة العين 
ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟
الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم:( إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ).

والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن .
[الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى ومقالات متنوعة]


دواء الغرغرة في نهار رمضان
هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً.
لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه.
[الشيخ ابن عثيمين، كتاب الدعوة:1/170]


استنشاق الصائم للبخار 
أفيدك بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحول فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟
 إذا كان الأمر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم.
[اللجنة الدائمة، فتوى: 1131]
  
الامتحان والصيام
هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟
الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان، ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان، لأنه{ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق }،و{ إنما الطاعة في المعروف } كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]



 ما حكم بلع الريق للصائم؟
لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه. 
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق.
 [الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى:3/251]



 استعمال التحاميل في نهار رمضان 
ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟
لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً؛ لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرّم علينا الأكل والشرب.

فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب .
 [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1502]


 كثرة النوم في شهر رمضان
هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟

إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .
 [فتاوى اللجنة الدائمة:12901]


 السحور صحة الصيام
إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟
صيامه صحيح؛ لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو مستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه].
[الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]الحجامة في الصيام 

 حكم الحجامة للصائم ؟
🏾قال ابن باز:
الصحيح أنه يفطر بالحجامة. مجموع الفتاوى (15/ 271)

هل يصح  حديث «أفطر الحاجم والمحجوم» وما هو تفسيره؟
قال ابن عثيمين:
هذا الحديث صحيح صححه الإمام أحمد رحمه الله وغيره، ومعناه أن الصائم إذا حجم غيره أفطر، وإذا حجمه غيره أفطر، وذلك أن الحجامة فيها حاجم ومحجوم.  مجموع الفتاوى (19/ 240)


الحناء في الصيام 
هل يجوز وضع الحناء على الشعر أثناء الصيام؟
قال ابن عثيمين:
وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر، ولا يؤثر على الصائم شيئا.

مجموع الفتاوى (19/ 227)


الدخان في الصيام 
 هل الدخان من المفطرات مع كونه ليس بطعام ولا شراب ولا يصل إلى الجوف ؟
قال ابن عثيمين:
أ- شرب الدخان حرام عليك في رمضان وفي غير رمضان .
ب- شرب كل شيء بحسبه فهذا شراب بلا شك، ولكنه شراب ضار محرم وبهذا تبين أن شرب الدخان يفطر الصائم مع ما فيه من الإثم.

مجموع الفتاوى (19/ 202-203)

 ما رأيكم بمن يقول أن تعاطي الدخان لا يفطر الصائم ؟
قال ابن عثيمين:
قول لا أصل له، بل هو شرب وكل ما وصل إلى المعدة والجوف فإنه مفطر، سواء كان نافعاً أم ضارًّا. مجموع الفتاوى (19/ 203)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق