الصحيح من أسباب النزول
للدكتور : عصام
الحميدان ، قسم الدراسات اﻹسﻻمية ، رئيس فرع الجمعية العلمية للقرآن وعلومه "
تبيان "
س-ما الفائدة من معرفة
أسباب النزول ؟
من فوائد معرفة أسباب
النزول :
1- أسباب النزول توضح تفسير
اﻵيات ومعانيها.
2- حتى نميز بين القصص
المختلقة و الروايات اﻹسرائيلية .
3 -أثبات نزول هذا الكتاب العظيم من
الله تعالى .
س ما سبب نزول سورة
الفاتحة ؟
ج الذي ورد
في كتب أهل العلم . كيفية نزول السورة
وفضلها .
لكن لم يذكر لها حادثة
وقعت فنزلت هذه السورة وإنما نزلت بفضل الله ورحمته .
سورة البقرة
س ما سبب نزول " أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ
وَأَنتُمْ تَتْلُونَ
"
ج أخرج عبد
بن حميد عن قتادة قال : أولئك أهل الكتاب ، كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ، وهم
يتلون الكتاب ، ولا ينتفعون بما فيه.
س ما سبب نزول " إِنَّ
الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ
رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ "
ج أخرج الواحدي : لما قص
سلمان على النبي عليه الصلاة والسلام قصة أصحاب الدير ، قال :" هم في النار "قال سلمان : فأظلمت علي الأرض ، فنزلت الآية. قال :
فكأنما كشف عني جبل.
س ما سبب نزول آية " وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ
بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ"؟
ج أخرج البخاري في الفتح
عن البراء رضي الله عنه . قال : مات على القبلة قبل أن تحول-
أي القبلة - رجال ،
فلم ندر ما نقول فيهم .ويشهد
له ما أخرجه اﻹمام أحمد عن ابن عباس قال : لما توجه رسول الله إلى الكعبة ، قالوا
: كيف بمن مات من إخواننا قبل ذلك ، وهم يصلون نحو بيت المقدس ؟ فنزلت اﻵية.
س ما سبب نزول اﻵية " إِنَّ الصَّفَا
وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ
جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا"
ج أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت:
أنزلت هذه اﻵية في اﻷنصار كانوا يهلون لمناة ، وكانت مناة حذو قديد ، وكانوا يتحرجون أن
يطوفوا بين الصفا والمروة ، فلما جاء اﻹسﻻم سألوا رسول الله عن ذلك ، فأنزل الله
اﻵية
س ما سبب نزول قوله
تعالى "وَإِذْ
جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن
طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ."
(125) سورة البقرة ؟
ج أخرج البخاري ومسلم
والترمذي وابن ماجه كلهم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالت يا رسول الله لو
اتخذت المقام مصلى , فنزلت : الآية
س ما سبب نزول قوله تعالى " وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"
ج أخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال عبد الله بن
صوريا الأعور لرسول الله : ما الهدى إلا نحن عليه , وقالت النصارى مثل ذلك . فانزل
الله عز وجل الآية .
س ما سبب نزول قوله
تعالى " سَيَقُولُ
السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا
عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ
صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ"(142) سورة البقرة ؟
ما سبب نزول آية " إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ
ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا
يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا
يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" (77)
سورة آل عمران
* أخرج
البخاري ومسلم وأصحاب السنن عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول
الله عليه الصلاة والسلام " من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقطع بها مالاً , لقي الله وهو
عليه غضبان "فانزل الله الآية . فأتى الأشعث بن قيس فقال : ما يحدثكم
أبو عبد الرحمن ؟ قلنا كذا وكذا .قال : لفيّ نزلت , خاصمت رجلا إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم , فقال:" أليك بيّنة "قلت : لا قال : فيحلف ؟ قلت : إذا
يحلف. قال: رسول الله : "من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقطع بها مالا لقي
الله وهو عليه غضبان" فأنزل الله الآية . وفي رواية أخرى للبخاري عن عبد الله
بن أوفى : أن رجلا أقام سلعة في السوق , فحلف لقد أعطي بها ما لم يعط , ليوقع فيها
رجلا من المسلمين , فنزلت الآية .
*قال الحافظ ابن حجر : لا منافاة بين الحديثين , بل يحمل ذلك على
نزولها بالسببين معا ً.
فتح الباري 8 / 213
ما سبب نزول آية " مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ
وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن
دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ" (79) سورة آل عمران .*أخرج بن جرير الطبري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
: قال أبو رافع القرظي - حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى من أهل نجران عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم , ودعاهم إلى الإسلام ؟ فقال : رجل من أهل نجران
نصراني يقال له " الرئيس " أو ذاك تريد منا يا محمد , وإليه تدعونا ؟
فقال رسول الله : معاذ الله أن نعبد غير الله ,أو نأمر بعبادة غيره ما بذلك
بعثني ولا بذلك أمرني . فأنزل الله الآية.
قوله تعالى:
{لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ
قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ} الآية 113.
قال الإمام أحمد رحمه الله ج1 ص396 حدثنا
أبو النضر وحسن بن موسى قالا: حدثنا شيبان عن عاصم عن زر عن ابن مسعود قال: أخر
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلاة العشاء ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس
ينتظرون الصلاة قال: "أما إنه ليس من أهل هذه الأديان أحد يذكر الله هذه
الساعة غيركم". قال: وأنزل الله هؤلاء الآيات {لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ} حتى بلغ {وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ
فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ}.
قوله تعالى:
{إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا
وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا} الآية 122.
قال الإمام البخاري رحمه الله ج8 ص360
حدثنا محمد بن يوسف عن ابن عيينة عن عمرو عن جابر رضي الله عنه قال: نزلت هذه
الآية فينا:{إِذْ هَمَّتْ
طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا} بني سلمة وبني حارثة وما أحب أنها لم تنزل والله يقول:{وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا} أعاده البخاري
قوله تعالى:
{لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ
عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} الآية 128.
قال الإمام البخاري رحمه الله ج8 ص368:
حدثنا يحيى بن عبد الله السلمي أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري حدثني سالم
عن أبيه سمع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من
الركعة الأولى من الفجر يقول: "اللهم العن فلانا وفلانا" بعد ما يقول:
"سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد" فأنزل الله عز وجل {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ} إلى قوله {فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} وعن حنظلة بن أبي سفيان قال: سمعت سالم بن
عبد لله يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدعو على صفوان بن أمية
وسهيل بن عمرو والحارث بن هشام فنزلت {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ
شَيْءٌ} إلى قوله{فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} .
الحديث أخرجه أيضا البخاري في التفسير ج9 ص293 وأخرجه الإمام مسلم من حديث أنس ولفظه أن
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كسرت رباعيته يوم أحد وشج في رأسه فجعل
يسلت الدم عنه ويقول "كيف يفلح قوم شجوا نبيهم وكسروا رباعيته وهو يدعوهم إلى
الله" فأنزل الله عز وجل {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ
شَيْءٌ} وأخرج الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس
ج3 ص99
{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ
أَمَنَةً نُعَاسًا} الآية 154.
قال الإمام الترمذي رحمه الله تعالى ج4
ص84 حدثنا عبد بن حميد ثنا روح بن عبادة عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي
طلحة قال: رفعت رأسي يوم أحد فجعلت أنظر وما منهم يومئذ أحد إلا يميد تحت حجفته من
النعاس فذلك قول الله تعالى:{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ
مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا}.هذا
حديث حسن صحيح ثم قال: "وعليها إشارة نسخة" حدثنا عبد بن حميد ثنا روح
بن عبادة عن حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي الزبير مثله هذا حديث
حسن صحيح. قال المباركفوري قوله عن أبي الزبير كذا في النسخة
الأحمدية وهو غلط والصحيح عن الزبير بحذف لفظة أبي ا. هـ. وحديث الزبير وأخرجه ابن
راهوية كما في المطالب العالية ج4 ص219 وهذا لفظه: قال الزبير لقد رأيتني مع رسول
الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم أحد حين اشتد علينا الخوف وأرسل علينا النوم
فما منا أحد إلا وذقنه –أو قال ذقنه- في صدره فوالله إني لأسمع كالحلم قول معتب بن
قشير {لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ
الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} فحفظتها فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ
الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا} إلى قوله{مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} لقول معتب بن قشير قال {لَوْ كُنْتُمْ فِي
بُيُوتِكُمْ} حتى بلغ {عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}
قوله تعالى:
{أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ
مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ} الآية 165.
قال الإمام أحمد رحمه الله ج1 ص30 حدثنا
أبو نوح قراد أنبأنا عكرمة ابن عمار حدثنا سماك الحنفي أو زميل حدثني ابن عباس
حدثني عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لما كان يوم بدر قال نظر النبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم إلى أصحابه وهو ثلثمائة ونيف ونظر إلى المشركين فإذا هم ألف
وزيادة فاستقبل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم القبلة ثم مد يديه وعليه رداؤه
وإزاره ثم قال "اللهم أين ما وعدتني، اللهم انجز لي ما وعدتني، اللهم إنك إن
تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام فلا تعبد في الأرض أبدا" قال فما زال يستغيث
ربه عز وجل ويدعوه حتى سقط رداؤه فأتاه أبو بكر رضي الله عنه فأخذ رداءه فرداه ثم
التزمه من ورائه ثم قال: يا بني الله كفاك مناشدتك ربك فإنه سينجز لك ما وعدك
وأنزل الله عز وجل:{إِذْ
تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ
الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ}،فلما
كان يومئذ والتقوا فهزم الله..
عز وجل المشركين، فقتل منهم سبعون رجلا
وأسر منهم سبعون رجلا، فاستشار رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أبا بكر
وعليا وعمر رضي الله عنهم فقال أبو بكر رضي الله عنه يا رسول الله هؤلاء بنو العم
والعشيرة والإخوان فإني أرى أن تأخذ منهم الفدية فيكون ما أخذنا منهم قوة لنا على
الكفار وعسى الله أن يهديهم فيكونوا عضدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وسلم: ما ترى يابن الخطاب قلت والله ما أرى ما رأى أبو بكر ولكن أرى أن تمكنني من
فلان قريبا لعمر فأضرب عنقه، وتمكن عليا رضي الله عنه من عقيل فيضرب عنقه، وتمكن
حمزة من فلان أخيه فيضرب عنقه، حتى يعلم الله أنه ليست في قلوبنا هوادة للمشركين
هؤلاء صناديدهم وأئمتهم وقادتهم فهوى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما
قال أبو بكر رضي الله عنه ولم يهو ما قلت فأخذ منهم الفداء فلما أن كان من الغد
قال عمر رضي الله عنه غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإذا هو
قاعد وأبو بكر رضي الله عنه وإذا هما يبكيان فقلت يا رسول الله أخبرني ماذا يبكيك
أنت وصاحبك فإن وجدت بكاء بكيت وإن لم أجد تباكيت لبكائكما قال: فقال النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم الذي عرض على أصحابك من الفداء لقد عرض على عذابكم أدنى
من هذه الشجرة لشجرة قريبة وأنزل الله عز وجل {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ
يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ} إلى قوله {لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ
سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ} من الفداء ثم أحل الله لهم الغنائم فلما
كان يوم أحد من العام المقبل عوقبوا بما صنعوا يوم بدر من أخذهم الفداء فقتل منهم
سبعون وفر أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم وكسرت رباعيته وهشمت البيضة على رأسه وسال الدم على وجهه وأنزل الله عز
وجل{أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ
مِثْلَيْهَا} بأخذكم
الفداء. الحديث رجاله رجال الصحيح وقد عزاه ابن كثير والسيوطي لابن أبي
حاتم مختصرا
,
قَوْلُهُ تَعَالَى:{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أَمْوَاتًا} {169}
.
أَخْرج الإمام أحمد وأبو داود والحاكم والبغوي وغيرهم عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - "لَمَّا أُصِيبَ
إِخْوَانُكُمْ بِأُحُدٍ جَعَلَ اللَّهُ أَرْوَاحَهُمْ فِي أَجْوَافِ طَيْرٍ خُضْرٍ
تَرِدُ أَنْهَارَ الْجَنَّةِ وَتَأْكُلُ مِنْ ثِمَارِهَا وَتَأْوِي إِلَى قَنَادِيلَ
مِنْ ذَهَبٍ مُعَلَّقَةٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ، فَلَمَّا وَجَدُوا طِيبَ مَأْكَلِهِمْ
وَمَشْرَبِهِمْ وَمَقِيلِهِمْ قَالُوا: مَنْ يُبَلِّغُ إِخْوَانَنَا عَنَّا أَنَّا
فِي الْجَنَّةِ نُرْزَقُ، لِئَلَّا يَزْهَدُوا فِي الْجِهَادِ وَلَا يَنْكُلُوا فِي
الْحَرْبِ"، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّوَجَلَّ: "أَنَا أُبَلِّغُهُمْ عَنْكُمْ"،
فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي صَحِيحِهِ
َ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} الْآيَةَ
{172} .
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَنْفَرَ النَّاسَ
بَعْدَ أُحُدٍ حِينَ انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ، فَاسْتَجَابَ لَهُ سَبْعُونَ رَجُلًا،
فَطَلَبَهُمْ فَلَقِيَ أَبُو سُفْيَانَ عِيرًا مِنْ خُزَاعَةَ، فَقَالَ لَهُمْ: إِنْ
لَقِيتُمْ مُحَمَّدًا يَطْلُبُنِي فَأَخْبِرُوهُ أَنِّي فِي جَمْعٍ كَثِيرٍ، فَلَقِيَهُمُ
النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَسَأَلَهُمْ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ
فَقَالُوا: لَقِينَاهُ فِي جَمْعٍ كَثِيرٍ وَنَرَاكَ فِي قِلَّةٍ وَلَا نَأْمَنُهُ
عَلَيْكَ، فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَّا أَنْ
يَطْلُبَهُ، فَسَبَقَهُ أَبُو سُفْيَانَ، فَدَخَلَ مَكَّةَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى
فِيهِمْ:{الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ} حَتَّى بَلَغَ {فَلَا تَخَافُوهُمْ
وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}
ويشهد له
ما أخرجه البخاري ومسلم والحاكم وغيرهم.
معلمتي أم محمد
يتبع.....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق