بفضل الله وكرمه سوف نستفتح قصة جديدة نستنبط منها ما فتح الله علينا .
سوف نأخذ القصة التي تلي قصة النملة , ما هي ؟
إنها
قصة هدهد سليمان عليه الصلاة والسلام .
"أَحَطتُ
بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ "
1
: (وَأَنَّاللهَ قَدْ أَحَاطَ
بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) . ذكر الدليل وتكراره حتى يتيقن المؤمن بذلك .
2
: ننسب العلم لله تعالى في جميع
أحوالنا , حتى تتعلق النفوس بالله تعالى , وتكرار اسم العليم المحيط .
3
: ربط الحياة ومواقفها بعلم الله
تعالى , وقوته وحكمته .
أين
وصلنا في قصة هدهد سليمان عليه الصلاة والسلام .
من
آراد الفهم والتدبر لكتاب الله فليكرر وليكرر حتى يفهم ماذا آراد الله . بتصرف . نعود
لقصتنا ما الآية التي سوف نذكرها ؟
" فَقالَ أَحَطْتُ بِما لَمْ
تُحِطْ بِهِ".
1:الإستسلام الكامل لقضاء الله
وقدره,وعدم اللوم والتحسر على ما فات .
2:صرف جميع العبادات القلبية من
توسل وخضوع ومحبة لله تعالى .
3:يجعل النفس مطمئنة بأن كل شيء
بيد الله . وتتعلق بالله وحده دون سواه .
1
: نبين
أنها هذه القيمة من صميم عقيدتنا التي نلقى الله تعالى بها يوم
القيامة . وروىالبخاري في صحيحه حديث رقم (4477) عن عائشة رضي
الله عنها أنها قالت : " من حدث كأنه يعلم ما في غد فقد كذب ثم قرأت : وما تدري
نفس ماذا تكسب غدا"
2
: ربط الحياة وأحداثها بهذه
القيمة , فنحن نعمل ونتوكلعليه في حياتنا .
3
: إثبات العلم المطلق له سبحانه دون سواه سبحان
الخلاق العظيم , كيف جعل هذا الطائر محتسباً ,كيف
ذهب وفتش بدون أمر سليمان عليه الصلاة والسلام له .كتاب
الله معجزة , فالآية أو جزء من الآية يشمل معاني عظيمة .من
أين نستخرج إحتساب الهدهد .من
قوله تعالى " فتفقد الطير " معنى ذلك أنه لم يأمره بذلك , ودليل آخر
أنه توعده بالعذاب ,إذا
القيمة التي معنا ."
قيمة الإحتساب "
الاحتساب: إصلاح المجتمع من
أجل طلب الأجر من الله تعالى بالصبر على البلاء مُطمئنةً نفس المحتسب غير كارهةٍ
لما نزل بها من البلاء.
1 - الاحتساب مهم جداً لأنه سوف
يميز عباداتك عنعاداتك..
2 - لأن الإحتساب يشمل كل
حياتنا .
3 - لأن العمل يكتب لك حتى لو عجزت
عنه , لأنك محتسب ثوابه عند الله تعالى .
1: تغير الأحوال من صحة إلى
مرض..ومن غنى إلى فقر..ومن أمن إلى خوف... ومن فراغ إلى شغل..ومن شباب إلى
شيخوخة..ومن حياة إلى موت.
2: لأنك محتاج إلى أعمال كثيرة تثقل بها ميزانك، فالإنسان
سرعان ما يفسد أعماله الصالحة بلسانه من كذب وغيبة ونميمة وسخرية..وهل يكب الناس
في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم
3: الخوف من الله.. {وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ
يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ }إن الخوف من الله دافع قوي للعمل الصالح
عموما.
"دليل
كمال الإيمان وحسن الإسلام".
أنك
إذا جعلت همك رضا الله والتقرب إليه باحتساب العبادات فإن الجزاء من جنس
العمل، كما في الحديث "ومن كانت الدنيا همه فرق
الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت
الآخرة نيته جمع الله له أمره، وجعل الله غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة"الاحتساب يزيدك رفعة عند خالقك، قال عليه الصلاة والسلام " إنك لن تخلف فتعمل
عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة.." راه مسلم .قال
عمر بن الخطاب رضي الله عنـه: "أيهـا النـاس احتسبوا أعمـالكم،
فـإن من احتسب عمله،كتب له أجر عمله وأجر حسبته "
نذكر
الآية"وَجَدْتُهَاوَقَوْمَهَا
يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ"
" وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا
يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ " أي: هم مشركون يعبدون الشمس.
" وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ " فرأوا ما عليه هو الحق. " فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ " لأن الذي يرى أن الذي عليه حق, لا مطمع في هدايته حتى تتغير عقيدته.
" وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ " فرأوا ما عليه هو الحق. " فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ " لأن الذي يرى أن الذي عليه حق, لا مطمع في هدايته حتى تتغير عقيدته.
سؤال
العلامة صالح الفوزان : ما الرد على من يقول أننا في هذه البلاد موحدون و لسنا بحاجة الى
الاكثار من التوحيد و بيانه ؟
قال : هذه مكيدة من الشيطان ، نحن في هذه البلاد و لله الحمد على عقيدة التوحيد ، لكن لا نكمل انفسنا ، و لا نزكي انفسنا ، نقع في شيء و نحن نجهله ، فأذا لم نتعلم التوحيد وقعنا، و قعنا في اشياء من الشرك ، و من المخلات بالتوحيد لاننا نجهل هذا الشيء بسبب الجهل و لا يجوز لنا هذا ، نحن نتعلم التوحيد و انا كنا من اهل التوحيد ، من اجل ترسيخه ، و من اجل ان لا نقع في شيء نجهله ، أبراهيم - عليه السلام – هل انت اشد توحيد من ابراهيم – عليه الصلاة و السلام –
الم يقل في دعائه : ( واجنبني و بني ان نعبد الاصنام ) ، فلا تحذر من الشرك في بلاد التوحيد ما تحذر من الشرك و تبين مخاطرالشرك ، لان لا يقع فيه احد ، ما أحد يامن على نفسه،و يزكي نفسه ، فقولهم هذا من اجل ان يترك التوحيد،و لا يعتنى به.
قال : هذه مكيدة من الشيطان ، نحن في هذه البلاد و لله الحمد على عقيدة التوحيد ، لكن لا نكمل انفسنا ، و لا نزكي انفسنا ، نقع في شيء و نحن نجهله ، فأذا لم نتعلم التوحيد وقعنا، و قعنا في اشياء من الشرك ، و من المخلات بالتوحيد لاننا نجهل هذا الشيء بسبب الجهل و لا يجوز لنا هذا ، نحن نتعلم التوحيد و انا كنا من اهل التوحيد ، من اجل ترسيخه ، و من اجل ان لا نقع في شيء نجهله ، أبراهيم - عليه السلام – هل انت اشد توحيد من ابراهيم – عليه الصلاة و السلام –
الم يقل في دعائه : ( واجنبني و بني ان نعبد الاصنام ) ، فلا تحذر من الشرك في بلاد التوحيد ما تحذر من الشرك و تبين مخاطرالشرك ، لان لا يقع فيه احد ، ما أحد يامن على نفسه،و يزكي نفسه ، فقولهم هذا من اجل ان يترك التوحيد،و لا يعتنى به.
1
: رحلات التفكرو التأمل : فنسلط
النظر في كل مخلوقات الله التي حولنا , فإنها تثبت ملكوته و قوته وعلمه . والأدلة
من كتاب الله كثيرة جدا منها" أفلا ينظروا إلى الإبل كيف خلقت "
2
: شدالإنتباهلقصصالقرآنخاصة :
فإن
فيها التوحيد بشكل بين و واضح . مثال " لا تحزن إن الله معنا
" , وقصص الصحابة رضي الله عنهم .
3
: تثبيت المعتقدات الغيبية :
فمن
أهمال وسائل النافعة لتعليم الأولاد العقيدة وأهم
الغيبيات التي لابد أن يرتبط بها الطفل ويتم تثبيتها في عقله و قلبه:الإيمان
بالله والملائكة , وبالساعة , الموت , وأهوال يوم القيامة , الصراط.الجنة
و النار. والهدف
من غرس هذه المعتقدات في نفس الطفل هو تقوية دافعا لحب لله والخوف من للهوالرجاء في الله، والاستعداد لليوم الآخرعند الطفل.
4
: تعليمه أسماءالله وصفاته بطريقة عملية
مثلا : التعرف على اسما ءالله تعالى
الشافي،واسمه الرزاق،واسمه العليم.واسمه الهادي وغير ذلك . وأخيرا
: لابد
من ربط المؤمن في لحياته باسماءالله تعالى وصفاته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق