ليس بالضرورة أن يكون لك رأي في كل نازلة، أو مسألة،
أو مشكلة.
وإذا كان لك رأي في شيء من ذلك فليس بالضرورة أن
تبديه، وإذا أردت إبداءه فليس بالضرورة أن تبديه لكل أحد أو في كل مناسبة.
وإذا أبديته فليس بالضرورة أن تتشنج في إبدائه،
أو تتعصب له، أو تظن أنه حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
وإذا خالفك الرأي أحد من الناس فليس بالضرورة أن
يكون ذلك المخالف عدواً، أو متربصاً، أو حاسداً.
وليس بالضرورة إذا انتقدت أحداً من الناس أن تسعى
إلى تجريحه، وإسقاطه، والإساءة إليه، وتجريده من كل حسنة.
وليس بالضرورة إذا اختلفت مع أحد أن تعاديه، وتدعو
إلى عداوته، وتشهر به قدر ما تستطيع.
وليس بالضرورة إذا كان بينك وبين أحد من الناس خصومة
أن تنقل هذه الخصومة إلى كل من يتصل به أمرك حاملاً شعار: "معي أو ضدي".
بل يكفي أن تنحصر الخصومة بين أصحابها قدر
المستطاع.
وليس بالضرورة أن تكون المتصدر في كل مجلس، السابق
لكل حديث، ولو بلغت ما بلغت من العلم والثقافة، فليس كل جو جوك، ولا كل يوم يومك.
وليس بالضرورة إذا قصرت في يوم ما، أو قصرت في حق
أحد ممن لهم حق عليك أن تجعل ذلك التقصير ذريعة لاستمراء التقصير، وترك الإحسان.
وليس بالضرورة إذا كرهت أحداً أن تخبره بذلك بحجة
أنك صريح، بل الحكمة تقتضي أن تحتفظ بذلك لنفسك، {فعَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ
وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً}
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق